الرئيسية كواليس

شارك من خلال الواتس اب
    هل يمكن للنائب العجارمة الطعن بقرار مجلس النواب أمام المحكمة الإدارية ؟
    النائب اسامة العجارمة

    أحداث اليوم - قال استاذ القانون الدستوري في الجامعة الأردنية الاستاذ الدكتور ليث نصراوين، إنه اذا قرر النائب اسامة العجارمة الذهاب إلى المحكمة الإدارية والطعن بقرار تجميد عضويته من مجلس النواب، فانها ستكون سابقة بتاريخ البرلمان والقضاء الأردني.

    وأشار نصراوين في تصريحات لـ " أحداث اليوم" إلى أن هناك رأيان قانونيان في قضية لجوء نائب للمحكمة الإدارية اعتراضاً على قرار مجلس النواب.

    واوضح أن الرأي الأول يقول إن قرار التجميد ليس ادارياً وانما هو عمل برلماني لا يخضع لرقابة القضاء، والسبب أن علاقة النائب مع البرلمان ليست علاقة فرد مع إدارة.

    أما الرأي الثاني يقول إن قرار تجميد عضوية النائب هو قرار اداري، وبالتالي من حق النائب الطعن أمام المحكمة.

    ورجح نصراوين الرأي الاول، موضحاً أن التقدم للمحكمة الإدارية للطعن بقرار مجلس النواب من قبل نائب قد لا يكون من اختصاص القضاء.

    وأعلن النائب أسامة العجارمة، اليوم الخميس، إنه سيتوجه للمحكمة الإدارية بعد أن جمد مجلس النواب عضويته لعام واحد وقطع مخصصاته، مشيراً إلى أن الدستور الأردني لم ينص على تجميد العضوية.

    وقرر مجلس النواب، صباح اليوم الخميس، الموافقة على قرار اللجنة القانونية بتجميد عضوية النائب أسامة العجارمة لمدة عام، وبأغلبية الحضور.

    كما وافق المجلس على قرارات لجنته القانونية حرمانه من الاشتراك بأعمال المجلس وقطع مخصصاته خلال فترة التجميد.

    وكان العودات أعلن في الجلسة الصباحية أمس الأربعاء، أنه جرى تحويل الواقعة التي تضمنت إساءة النائب أسامة العجارمة، إلى اللجنة القانونية.





    [27-05-2021 09:50 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع