الرئيسية كواليس

شارك من خلال الواتس اب
    هل تصدر الحكومة أمر دفاع يلزم المواطنين بالتطعيم ضد كورونا؟
    جانب من عمليات التطعيم ضد كورونا

    أحداث اليوم -

    أحمد بني هاني - كشف أستاذ القانون الدستوري ليث نصراوين أنه لا يوجد ما يمنع إصدار أمر دفاع جديد يلزم الأردنيين بالتسجيل للحصول على لقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد.

    وقال نصراوين لـ"أحداث اليوم"، إنه يمكن إصدار بلاغ أو أمر دفاع جديد في حال استمر ضعف الإقبال على التطعيم في الأردن لمواجهة انتشار الفيروس.

    وأضاف أنه يجب الانتظار حتى توفير كميات كافية من المطاعيم والحكم بعدها إذا ما كان هناك ضعف في الإقبال أو أن شح المطاعيم كانت سببا في ذلك الضعف.

    وأشار نصراوين إلى أن أمر الدفاع رقم 8 يمنح الجهات الصحية اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لمنع انتشار الفيروس، ويمكن إضافة التطعيم إلى هذه الإجراءات.



    وبيّن أن أن يمكن إصدار بلاغ أو أمر دفاع يعدل أمر الدفاع رقم 8 ويلزم المواطنين بالتسجيل ضمن آلية وفئات عمرية محددة للحصول على اللقاح.

    وينص أمر الدفاع رقم 8 لسنة 2020 على التنفيذ الفوري للقرارات و/ أو التدابير و/ أو الإجراءات الصادرة والمتخذة من قبل السلطات المختصة والتي تهدف لمنع تفشي العدوى، بما في ذلك إجراءات الحجر الصحي، أو العزل المنزلي، أو في الأماكن المحددة من الجهات المختصة.

    كما ينص على التزام المصاب بفيروس كورونا و/ أو المشتبه بإصابته و/ أو المخالط لمصاب به باتخاذ التدابير الوقائية والعلاجية المفروضة عليه، أو التي تطلب منه لمنع نقل العدوى للغير أو تفشي الوباء.

    وجاء أمر الدفاع رقم 8 لمواجهة الخطر الذي قد ينتج عن نقل عدوى فيروس كورونا، وللحد من انتشاره داخل المجتمع، ولتغليظ العقوبات على الأشخاص المستهترين بأنفسهم وأسرهم والمجتمع بشكل عام بنقلهم العدوى وانتشارها؛ إما عن قصد، أو قلة احتراز.

    وسجل الأردن، الأحد، 11 وفاة و3917 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، فيما شهدت نسب الفحوصات الإيجابية ارتفاعا كبيرا وصل إلى 15.6%.

    وعقدت اللجنة الوطنية للأوبئة ووزارة الصحة مساء الأحد، اجتماعا طارئا بعد الارتفاع الكبير في عدد الإصابات ونسبة الفحوصات الإيجابية.

    ومن المتوقع اتخاذ إجراءات جديدة للتعامل مع انتشار الفيروس خلال الأيام القليلة الماضية، كان أولها تعليق الحكومة إعادة فتح أي قطاعات جديدة وتأجيل العودة الوجاهية لبعض الصفوف في المدارس.





    [21-02-2021 09:23 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع