الرئيسية كواليس

شارك من خلال الواتس اب
    كواليس النواب .. الخصاونة يحمل النظام الداخلي وسيجارة بين الصفدي والظهراوي ونصاب غير مكتمل - صور
    مجلس النواب - تصوير أحمد حمدان

    أحداث اليوم -

    محمود الشرعان - تصوير أحمد حمدان

    مع انتھاء الجلسة الرقابية الثانية لمجلس النواب، اليوم الاربعاء، رصدت عدسة "أحداث الیوم"، عدة لقطات متعددة من زوایا مختلفة، ومن داخل أروقة المجلس.

    الخصاونة يحمل النظام الداخلي


    حمل رئيس الحكومة، بشر الخصاونة، النظام الداخلي لمجلس النواب، أثناء تعليق النائب ينال فريحات، بعد اجابة وزير التربية والتعليم، تيسير النعيمي، على اسئلة النائب بما يتعلق منصة درسك، ومعاییر إحالة معلمین إلى التقاعد.

    وأثناء رد فريحات، ، تصفح الخصاونة النظام الداخلي للمجلس ويرسل بعدها ورقة إلى رئيس مجلس النواب، عبد المنعم العودات، مما دعا الأخير بعد إنهاء حديث فريحات، للتوضيح بأن سؤال النائب كان عبارة عن أربعة أسئلة في سؤال واضح.

    وتنص المادة ب/199 من النظام الداخلي، أنه يتشرط في سؤال النائب، أن يكون موجزًا.

    سيجارة متبادلة بين الصفدي والظهراوي



    عقب اجتماع لجنة فلسطين النيابية، مع وزير الخارجية، أيمن الصفدي، صباح الاربعاء، والتي حملت نقاشا حادًا بين رئيس اللجنة محمد الظهراوي، والوزير الصفدي، التقطت عدسة "أحداث اليوم"، صورة لكلهما أمام البوابة الرئيسية للمجلس وهما يتبادلان السجائر.

    الصفدي الذي أخذ الظهراوي بعيدًا عن أعين الموجودين، بدء وكأنه يشرح تفاصيل دقيقة، غير أن كواليس "أحداث اليوم"، رصدت عبارة أخيرة من الصفدي للنائب جاء فيها:"اذا عندك معلومات زودني فيهن".





    الحراسيس بجانب رئيس الحكومة


    تفاجأ رئيس الحكومة، بشر الخصاونة، مع بدأ جلسة الأحد، بجلوس النائب حسين الحراسيس، بجانبه، ثم بادر معه الحديث.

    سألنا النائب عن الحوار الذي دار مع الخصاونة، وأجاب:" تحدثت معه أن مسؤولين لا يجبوا على هواتفهم، سواء مدراء أو وزراء.
    الحراسيس وخلال الجلسة الرقابية، هاجم رئيس ديوان الخدمة المدنية سامح الناصر، إذ قال إن "على مدير ديوان الخدعة المدنية ان يتقي الله".

    النصاب غير مكتمل

    بعد انتهاء المجلس من عرض الأسئلة الموضوعة على جدول اعمال الجلسة، فتح الرئيس عبد المنعم العودات، باب النقاش والمداخلات أمام النواب، وغادر الجلسة، فيما استلم نائب الرئيس، أحمد الصفدي، رئاسة الجلسة، فيما رصدت عدسة "أحداث اليوم"، فقدان النصاب القانوني للجلسة.

    النصاب الذي وصل إلى أقل 50 نائبا تواجدوا تحت القبة، تكرر للمرة الثانية، إذ شهدت جلسة الأربعاء الماضي، فقدان للنصاب أيضًا.



    فقدان النصاب، أزعج النائب، أحمد القطاونة، إذ خرج من القبة غاضب من عدم رفع الجلسة وعدم استماع النواب لزملائهم، على الجهة المقابلة وخلف أروقة القبة، سمعت "أحداث اليوم" عتابا ناعمًا من مساعد رئيس مجلس النواب النائب دينا البشير لنائب رئيس المجلس، أحمد الصفدي، لعدم رفعه الجلسة وقالت: "الله يسامحك يا أحمد".
    بدورنا نقول للمكتب الدائم: "ثاني جلسة دون نصاب، الثالثة نابتة".





    احتجاج نيابي بوجه الحكومة

    أيضًا تحركت عدسة الموقع، داخل أروقة المجلس، لنسمع غضب نيابي متصاعد، من نواب عرفنا منهم (ناجح العدوان، شادي فريج، عمر الزيود)، الذين صبوا جام غضبهم بوجه وزير الشؤون السياسية، موسى المعايطة، الذي حاول بدوره امتصاص غضبهم، جراء تجاهلهم من قبل بعض المسؤولين.

    من جهته، تبنى النائب العدوان، مذكرة نيابية، إرجاء إقرار الموازنة العامة لبعد تلبية الحكومة لطلبات النواب، التي ذكرت تحت القبة، ووقع عليها 56 نائبًا.

    أليكم الفيديو: 



    المذكرة النيابية:
     



    لجنة العمل (محدش فاهم حاجة)

    ناقشت لجنة العمل النيابية، مع وزارة العمل، بمناقشة مشروع القانون المعدل لقانون العمل لسنة 2020
    الشاهد في الجلسة أن وزير العمل، معن قطامين، وفريق الوزارة، تحدثوا حول مشروع القانون وأهميته لسوق العمل الأردني، فيما ذهب أمين عام الوزارة، فاروق الحديد لتفسير بعض المصطلحات العمالية لاعضاء اللجنة الذين تحدثوا عن أزمة البطالة في محافظتهم.

    نقول لاعضاء اللجنة الكرام والذين حضروا الجلسة "احفظوا درسكم ثاني مرة وهينا قاعدين معكم".





    [27-01-2021 07:45 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع