الرئيسية كواليس

شارك من خلال الواتس اب
    كواليس جلسة النواب .. ثنائيات تتشكل وملامح الخصاونة تغيرت وسر عزومة أم البساتين - صور
    جانب من الجلسة - تصوير: أحمد حمدان

    أحداث اليوم -

    محمود الشرعان - تصوير أحمد حمدان

    بعد جلسة نواب المجلس التاسع عشر، اليوم الأحد، ظهرت لقطات متعددة ومن زوايا مختلفة، يكشفها "أحداث اليوم" في زاوية كواليس.

    الجلسة الصباحية، والتي خصصت للاستماع لخطاب الموازنة العامة، الذي ألقاه وزير المالية محمد العسعس، وبثت مباشرة عبر التلفزيون الأردني، حرص أغلب النواب على الحديث، رغم أن بعض المداخلات حملت ذات العبارة "تحويل مشروع القانون إلى اللجنة المختصة" فقط، دون إضافة نوعية، دلالة على حرص بعض النواب على إثبات وجودهم، وحديثهم باللاشيء.

    ويعلق الخبير البرلماني، جهاد المنسي على ما سبق بقوله: نراهم في بداية الدورة القادمة.

    ملامح الخصاونة

    مع بداية جلسة الأحد الصباحية، وبعد انتقادات النائب رائد رباع الظهراوي، لمؤتمر السبعة وزراء، لاحظ "أحداث اليوم" اختلاف ملامح رئيس الوزراء بشر الخصاونة، وكأنه لم يعجبه الحديث، نقول له: "طول بالك دولتك.. ووسع صدرك".



    ثنائيات واضحة 

    لاحظنا خلال جلسة اليوم، وجود ثنائيات بين بعض النواب، من خلال جلوسهم سويا أو مشاركة التعليقات فيما بينهم، أبرز تلك الثنائيات بين النائب عمر العياصرة والنائب أسامة العجارمة.

    العياصرة والعجارمة 



    النائبان العياصرة والعجارمة، حاجبا الثقة عن حكومة الخصاونة، كان بينهما في جلسة اليوم تعليقات مشتركة ومطولة وبعضها مضحك.
    بدوره، يقول النائب العياصرة لـ"أحداث اليوم"، حول علاقته مع العجارمة إنه بينمها كيمياء وقواسم مشتركة أهمها الرغبة في العمل.

    عطية وفريحات



    ثنائية العياصرة والعجارمة، نقصها اليوم، النائب ينال فريحات، الذي جاء متأخرًا عن الجلسة، فجلس بجانب النائب المخضرم خليل عطية، ويتحدث فريحات عن عطية إنه يمتلك خبرة عريقة وكبيرة في العمل البرلماني ونستفيد منه كنواب جدد، ويعلق عطية حوا ذلك: "ينال محترم"، ونحن بدورنا نقول لفريحات: لا تتأخر عن الجلسة ومكانك محفوظ.

    الفايز والعجارمة 



    وبدا واضحًا خلال جلسات مجلس النواب، تشكل ثنائية جديدة بين النائب محمد عناد الفايز والنائب فراس العجارمة، حاجبا الثقة عن الحكومة، واللذان يمضيان مشوارًا نيابيًا متشابهًا في الأفكار وبعض الأطروحات السياسية المتوازنة والمتقدمة.

    النائبان العجارمة والفايز جلسا سويًا خلال جلسة الأحد، ويبدو أن جلوسهما سيطول خلال عمر المجلس، ونقول بدورنا للفايز: طرحك متقدم ومتابع.

    عزومة في أم البساتين

    وتشهد حاليا منطقة أم البساتين في العاصمة عمّان، عشاء مميز وخاص لبعض النواب، عرف "أحداث اليوم" بعضهم (عمر العياصرة، أسامة العجارمة، ينال فريحات، محمد عناد الفايز، أحمد القطاونة، فراس العجارمة)، ويبدو أن العزومة "دسمة سياسيًا".

    العزومة محدودة العدد تكشف عن وجود تكتل نيابي مبني على أفكار سياسية يدغدغ مشاعر الشارع الأردني، نقول لهم: صحة وعافية.. قولوا الله يا رجال.

    ثنائية النواب والكوتا

    وظهر أيضًا خلال جلسة الأحد، أن بعض النواب من السيدات، لم يتعرفن على النواب الأخرين، ففضلوا الجلوس بجانب من كان معهم في القوائم الانتخابية، في ثنائيات لن تدوم طويلة، أبرز تلك الثنائيات كانت بين النائب أندريه العزوني والنائب ميادة شريم، ولوحظ خلال الجلسة حديث العزوني بصوت خشن، ونقول له: عليك بالسكر الفضّي سعادتك.



    ثنائية الخلايلة والزواهرة




    ومن ضمن ثنائية الكوتا، جلوس النائب علي الخلايلة والنائب رهق الزواهرة، اللذان فازا عن قائمة انتخابية واحدة، وتكرار الزواهرة عبارة الخلايلة خلال الجلسة: مقترحي تحويل مشروع الموازنة للجنة المالية.
    النائب الخلايلة، الذي لم يغير مقعده من الدورة الماضية، لم يغير أيضًا نوع دخانه، إذ يدخن بشراهة وطول مدة الجلسة، بدورنا نقول لسعادته: خفف دخانك.. صحتك بتهمنا.



    محمد الظهراوي وأبن عمومته رائد 



    يبدو أن النائب رائد رباع الظهراوي الذي استهل الجلسة بحديثه لانتقاد مؤتمر الحكومي الذي ظهر به 7 وزراء أمس السبت، بدأ السير على ذات خطوات أبن عمومته النائب محمد الظهراوي.
    الأخير بدأ يتنقل خلال الجلسات ولم يعد يعجبه الجلوس في مكان واحد، نقول للنائب محمد الظهراوي: حركاتك مرصودة وحديثك جاهز.

    العرموطي وحيدًا


    بينما تظهر داخل المجلس الثنائيات، يبقى النائب والقامة القانونية صالح العرموطي، وحيدًا من المجلس الماضي، إذ يحرص على الجلوس منفردًا في الصفوف الأولى، أبو عماد يقول: بعد وفاة أم عماد لا حاجة لي بالجلوس بجانب أحد. 
    العرموطي كان له الحصة الأكبر من الحديث خلال جسلة الأحد، وكان واضحًا بأن رئيس المجلس، النائب عبد المنعم العودات، يقدمه بالحديث ويتسع صدره لنقده وحديثه.

    العودات.. نراقبك

    ادار الرئيس العودات جلسة اليوم بثقة وحزم مهمين، وصدره اتسع لمداخلات بعض النواب، التي لم تحمل مقترحًا أو رأيًا مهمًا، لكنه أستوعبها العودات، بدورنا نطلب من رئيس المجلس تفعيل التصويت الالكتروني وعدم تكرار التصويت برفع الأيدي، لأن هذه الوسيلة انتهت منذ سنوات في البرلمانات العريقة.



    مسابح عفق

    رصدت عدسة "أحداث اليوم"، مسابح عدة حملها النواب خلال جلسة الأحد، لم يستغفر حاملوا المسابح، وأنما كانوا يستعرضون بهما خلال حديثهم وجلوسهم، نقول لحاملي المسابح: ركزوا في أرقام الموازنة كونها الأصعب في تاريخ حياتنا.. النيابة تكليف..









    [17-01-2021 08:38 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع