الرئيسية كواليس

شارك من خلال الواتس اب
    هل يغطي الضمان أجور منشآت سجلت إصابات بكورونا؟
    نقود

    أحداث اليوم - أحمد الملكاوي - بعد البيان التوصيحي الذي أصدرته وزارة العمل مساء الأحد عن أجور العمال في المنشآت المغلقة بسبب تسجيل إصابات بكورونا، لم ير بعد المختصين والمهتمين بشؤون العمل إضافة جديدة لما يحدث في المنشآت.

    البيان أوضح مسؤولية صاحب العمل على دفع الأجر كاملا عن أول عشرة ايام للعامل المتعطل بناء على قرار الإغلاق، في حين يدفع له نصف الأجر عن الأيام الأخرى بما لا يزيد عن 60 يوما، في وقت تعاني منه المنشآت الاقتصادية بسبب الجائحة وما ترتب عليها من تفاقم سوء الوضع الاقتصادي.

    وطالبت جهات عمالية، بضرورة تحمل الحكومة ومؤسسة الضمان الاجتماعي، جزءا مما يعيشه أصحاب العمل من مشكلات مالية واقتصادية أرهقتهم خلال الجائحة.


    مدير بيت العمال وأمين عام وزارة العمل الأسبق حمادة أبو نجمة، يؤكد ضرورة حمل بعض المسؤولية على الضمان الاجتماعي، خاصة وأنّ الكثير من أصحاب العمل باتوا يخسرون كثيرا نتيجة الجائحة، مع ضرورة الحفاظ على حق العامل في الأجر.


    ويقول أبو نجمة لـ"أحداث اليوم" الحكومة باتت مطالبة بتخفيف الضغط الاقتصادي عن أصحاب العمل بتحميل جزء من الاجور على كاهل صندوق تعطل الضمان الاجتماعي كما حدث سابقاً، خاصة وأنّ الصندوق لديه أكثر من 180 مليون دينار يستطيع إرجاعها من خلال الاشتراكات للمسجيين في الضمان الاجتماعي.

    ويوضح أنّ بعض الدول رغم المشكلات التي تعيشها اقتصاديا، الّا أنّها أعطت مواطنيها فوق طاقاتها الاستيعابية وأكثر من الأجور التي يحصلون على عادة ذلك لضمان عدم الركود الاقتصادي بالسوق، والذي سيعود على خزينة الدولة نفسها بالفائدة والإيجابية.

    ويبين أنّ الحكومة بات عليها واجب بحل الإشكالية بين أصحاب العمل والعمال في ظل الأزمة الاقتصادية التي تعصف بأصحاب العمل.

    من جهته يؤكد الناطق باسم الضمان الاجتماعي شامان المجالي، انّ المؤسسة لا تعتزم في هذه الأوقات طرح برامج في هذا السياق،

    ويقول المجالي لـ"أحداث اليوم" إنّ صندوق التعطل للضمان الاجتماعي يحتوي على ما يزيد عن 180 مليون دينار، تترك في هذه الأوقات لمن قد يلجأ له بعد تزايد أعداد الفاقدين لأعمالهم نتيجة الجائحة.

    ويشير إلى أنّ المؤسسة لن تتاون عن تقديم رصيد التعطل لطالبه خاصة في مثل هذه الظروف التي يتجه الكثير من تاركي أعمالهم الى الصندوق.

    ويوضح أنّ أمر الدفاع رقم 9 أتاح بتعديلاته لمن أنهيت خدماتهم بسبب الأوضاع المادية للمنشآت الاستفادة منه.


    وأوضحت وزارة العمل في بيان لها الأحد الأجور كيفية احتساب الأجور لمن تعطلوا مؤقتا عن عملهم بسبب وجود إصابات كورونا في المنشآت والمؤسسات، فضلاً عن ما يترتب لمصابي كورونا من أجور حول ذلك.





    [01-11-2020 11:03 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع