الرئيسية أحداث دولية

شارك من خلال الواتس اب
    بن سلمان يسمح باول رحلة بين الاحتلال والهند فوق السعودية

    أحداث اليوم - بعد سلسلة من الأخبار المتعلقة بسماح المملكة العربيّة السعوديّة للطيران الهنديّ بتسيير رحلاته المتوجهة من وإلى الدولة العبريّة عبر أجوائها، تهبط اليوم أولى الخميس الطائرات التابعة لشركة “إير إينديا” الهنديّة في مطار بن غوريون (اللد) الدوليّ، وفق ما ذكر موقع القناة "20" العبريّة.

    وبحسب موقع القناة، قال وزير السياحة في حكومة بنيامين نتنياهو، ياريف ليفين: أنا مسرور لأنّ الجهود الكبيرة التي قمنا ببذلها مع شركة "إير إينديا" في السنتين الأخيرتين أثمرت، وفُتح خط ملاحة مباشر من نيودلهي إلى إسرائيل، لافتًا إلى أنّ الخط الجديد سيُساهم في زيادة حركة السياحة من الهند، على حدّ تعبيره.

    وأشار الموقع إلى أنّ فتح الخط الجديد لاقى معارضةً كبيرةً من جانب شركة الملاحة "الإسرائيليّة العال"، التي ادّعت أنّ هذا الأمر سيشكّل منافسة ليست عادلة مع الشركات الإسرائيليّة، التي لا يمكنها التحليق فوق المملكة السعوديّة، وعليه أعلن المعنيون في شركة “العال” عن نيّتهم تقديم استئناف للمحكمة العليا الإسرائيليّة فيما يتعلق بالموضوع.

    على صلةٍ بما سلف، أفادت صحيفة (يسرائيل هايوم) العبريّة أنّ شركة الطيران "الإسرائيليّة إلعال" تقدّمت أمس بطلبٍ رسميٍّ إلى منظمة الطيران المدنيّ الدوليّ لمساعدتها على تلقي ترخيص من سلطات المملكة العربيّة السعوديّة لاستخدام المجال الجوي السعوديّ من أجل تنظيم رحلاتٍ جويّةٍ بين إسرائيل والهند. ولفتت الصحيفة، نقلاً عن مصادر في الشركة، إلى أنّ “إلعال”، وهي الشركة الأكبر في إسرائيل، قامت بتقديم طلبٍ مُشابهٍ إلى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.


    علاوةً على ذلك، زعمت المصادر أنّ الهدف من الطلب هو تجاريّ فقط، لأنّ السماح للشركة الهنديّة بعبور الأجواء السعوديّة سيؤدّي إلى تقصير مّدة الرحلة من تل أبيب إلى دلهي، الأمر الذي سنعكس على أسعار التذاكر، في ظلّ التنافس الحّاد بين الشركتين، وسيعود بالأضرار الماديّة على الشركة الإسرائيليّة، التي تُعاني من مشاكل اقتصاديّة جمّة بسبب التنافس مع الشركات الأجنبيّة التي تنقل الركّب من وإلى تل أبيب.

    وكانت صحيفة (يديعوت أحرونوت) العبريّة كشفت، نقلاً عن مصادر رفيعة في تل أبيب، كشفت النقاب عن أنّه ضمن الاتفاقات التجاريّة التي وقعت في الهند بين رئيس الوزراء نتنياهو ونظيره الهنديّ مودي في زيارة الأوّل مؤخرًا، يوجد اتفاق يتعلّق بالرحلات الجوية بين البلدين، وفي مركزه المجال الجويّ السعوديّ، وأنّ الاثنان ينتظران جواب وليّ العهد الأمير محمد بن سلمان.

    وبحسب الصحيفة العبريّة، فإنّ الزيارة التاريخية لنتنياهو، إلى الهند قد تكون قد أعدّت الأرضية لاتفاقٍ تاريخيٍّ يتعلّق بالعلاقات بين إسرائيل والسعودية. فبين الاتفاقات العديدة التي وقعّها الجانبين، برز اتفاق بتعلق بالرحلات الجوية بين البلدين، ناقش الطرفان في إطاره إمكانية الطيران فوق السعودية لتقصير الرحلات بين تل أبيب ودلهي.

    وكانت شركة الأخبار الإسرائيليّة (القناة 12 و13)، قالت الشر الماضي إنّ شركة (إير إنديا) أعلنت أنّه بدءً من شهر آذار (مارس) القادم ستبدأ بتسيير رحلاتٍ جويّةٍ من إسرائيل إلى الهند، وأنّ الطائرات ستمرّ فوق أجواء المملكة العربيّة السعوديّة، ولفتت إلى أنّ سلطة المطارات الإسرائيليّة أكّدت النبأ، مُشدّدّةً على أنّ الرحلة ستستغرق من تل أبيب إلى دلهي خمس ساعات، وأنّ السلطة رفضت التطرّق إلى مرور الطائرات فوق الأجواء السعوديّة.

    وتابع التلفزيون العبريّ قائلاً إنّ هذا التطوّر جاء بعد أنْ قام وزير السياحة الإسرائيليّ، ياريف لفين، بتقديم مبلغ قدره 750 ألف يورو إلى الشركة الهنديّة كمنحةٍ، مُشيرًا إلى أنّه حتى الآن لا تتوفّر بطاقات السفر على موقع الإنترنيت التابع للشركة الهنديّة، ولكن مع بداية الشهر القادم، سيكون بإمكان المُسافرين الإسرائيليين شراء التذاكر بواسطة الولوج في موقع الشركة على الشبكة العنكبوتيّة، إذْ أنّ الشركة الهنديّة ستقوم بتسيير ثلاث رحلات أسبوعيًا، أيّام الأحد، الثلاثاء والخميس، وسيكون سعر التذكرة أرخص بكثير مقارنةً بالسعر الذي يقوم بدفعه الإسرائيليون اليوم، الذين يُسافرون إلى دلهي، وذلك لأنّ زمن الرحلة سيكون أقصر بكثير. وأردف التلفزيون العبريّ قائلاً إنّ تخفيض الأسعار، بسبب مرور الطائرات في الأجواء السعوديّة، تأمل الشركة الهنديّة، سيؤدّي إلى ارتفاعٍ كبيرٍ في عدد المُسافرين الإسرائيليين





    [22-03-2018 12:45 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع