الرئيسية أحداث دولية

شارك من خلال الواتس اب
    وفود الفصائل الفلسطينية تتوجه إلى القاهرة

    أحداث اليوم - غادرت وفود الفصائل الفلسطينية، صباح اليوم الاثنين، غزة عبر معبر رفح الحدودي متوجهة إلى القاهرة للمشاركة في جلسات الحوار الوطني التي تبدأ الثلاثاء في القاهرة برعاية مصر لمناقشة اتفاق المصالحة وتشكيل حكومة الوحدة.


    وقال مسؤول في المعبر لوكالة الصحافة الفرنسية، إن "وفود كافة الفصائل خصوصا فتح وحماس والجهاد الإسلامي والجبهتين الشعبية والديموقراطية (لتحرير فلسطين) غادرت صباح اليوم غزة باتجاه القاهرة"، موضحا أنه تم نقل الوفود في حافلة واحدة.


    وقال خليل الحية عضو المكتب السياسي لحماس قبيل مغادرة الوفد إن اجتماع الفصائل سيناقش مجموعة من الملفات المهمة في مقدمتها أن "منظمة التحرير والانتخابات العامة والأمن وتشكيل حكومة وحدة وطنية والحريات العامة".


    وأضاف أن "المطلوب هو وضع جدول زمني لانتخابات المجلس الوطني لمنظمة التحرير وسرعة إنجاز قانون الانتخابات"، موضحا أن مرجعية هذه الحوارات ستكون اتفاقتي 2005 ووثيقة القاهرة 2011 التي توصلت إليها الفصائل برعاية مصر.


    من جهته، قال مسؤول ملف المصالحة في حركة فتح عزام الأحمد في تصريح بثته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا) إن "الهدف من الاجتماع هو أن تكون الفصائل شريكة فعليا وليست مراقبة لطي صفحة الانقسام بشكل نهائي". وأكد أن "تمكين الحكومة هو خطوة أساسية للمضي في إتمام كافة خطوات المصالحة".


    وصرح موسى أبو مرزوق القيادي في حماس في تغريدة على موقع تويتر أن مسألة "النقطة الأولى على جدول أعمال حوار الفلسطيني أن حزب الله (اللبناني) ليس منظمة إرهابية وأن مضى ذلك التصنيف فنحن جميعا إلى نفس المصير".
    وكان وزراء الخارجية العرب دانوا في بيانهم الختامي إثر اجتماع طارىء في القاهرة أن "تأسيس جماعات إرهابية في البحرين ممولة ومدربة من الحرس الثوري الإيراني وحزب الله اللبناني".


    وحمل وزراء الخارجية العرب الحزب "الشريك في الحكومة اللبنانية مسؤولية دعم الجماعات الإرهابية في الدول العربية بالأسلحة المتطورة والصواريخ البالستية".


    ويضم وفد حماس الذي يرأسة صالح العاروري نائب رئيس الحركة، يحيى السنوار نائب رئيس حماس في قطاع غزة ونائبه خليل الحية وصلاح البردويل من غزة وحسام بدران عضو المكتب السياسي.


    أما وفد حركة فتح الذي يرأسه عزام الأحمد، فيضم روحي فتوح وحسين الشيخ ومدير المخابرات العامة ماجد فرج الذين غادروا من الضفة الغربية عبر جسر الأردن.
    ويتألف وفد حركة الجهاد الإسلامي من زياد النخالة نائب رئيس الحركة والقياديين محمد الهندي وخالد البطش.-(ا ف ب)





    [20-11-2017 12:24 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع