الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    الضمان: العجّان والخبّاز التقليدي مهن خطِرة

    أحداث اليوم -

    قال مدير المركز الإعلامي والناطق الرسمي باسم المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي موسى الصبيحي أن مهنة العجّان والخبّاز التقليدي اعتمدت من المهن الخطرة وفقاً لجدول المهن الخطرة الملحق بالنظام المعدل لنظام المنافع التأمينية رقم 120 لسنة 2016 الصادر بموجب قانون الضمان الاجتماعي رقم 1 لسنة 2014.

    وأضاف أن العجّان هو من ْ يقوم بتجهيز الدقيق وعجنه وتخميره، ومن ثم تقطيع العجين يدوياً، وتجهيز القطع للخبيز، فيما يقوم الخبّاز بتجهيز وتشغيل الفرن وخبازة قطع العجين يدوياً.

    وأشار أن هذه المهنة اعتُبِرت خطِرة كون منْ يزاولونها يتعرضون لغبار الطحين وغيره من المواد المستخدمة في إعداد العجين، إضافة إلى التعرض إلى درجات حرارة عالية، ورفع الأحمال الثقيلة، والإجهاد نتيجة العمل والوقوف لساعات طويلة وعبر حركات متكررة ومستمرة.

    ودعا الصبيحي جهات العمل العاملة في مجال أفران الخبيز اليدوية إلى تزويد مؤسسة الضمان الاجتماعي كشوفات بأسماء العاملين في مهنة العجن والخبازة التقليدية (اليدوية)، وأجورهم، وتواريخ عملهم في هذه المهنة، وإلى الالتزام بتأدية ما نسبته (1%) من أجر كل عامل في هذه المهنة زيادة على الاشتراكات المترتبة عليهم وفقاً للقانون، إضافة إلى أن القانون يُلزم العاملين لحسابهم الخاص في هذه المهنة من أصحاب الأفران اليدوية بتسجيل أنفسهم بالضمان، لحمايتهم من المخاطر التي يتعرضون لها.

    وأكّد بأن العمل في الأحكام الخاصّة للعاملين في المهن الخطرة وإتاحة فرصة التقاعد المبكر لهم يعتبر أحد أهم التطورات الإيجابية في تشريع الضمان الاجتماعي الأردني، وبالتالي تمكين العامل في هذه المهن من الخروج من سوق العمل في وقت مبكر حفاظاً على سلامته وصحته وحياته.

    وأضاف الصبيحي أن قانون الضمان الاجتماعي النافذ حالياً رقم (1) لسنة 2014 ميّز العاملين في المهن التي يتم اعتمادها رسمياً كمهن خطرة وفقاً لنظام المنافع التأمينية الصادرة بموجب القانون، إذ أتاح للمؤمن عليه ذكراً كان أو أنثى إمكانية التقدم للحصول على راتب تقاعد مبكر إذا انتهت خدماته بعد إكمال سن (45) من عمره، على أن يكون له فترة اشتراك لا تقل عن (180) اشتراكاً للأنثى و (216) اشتراكاً للذكر، وأن يكون قد عمل في إحدى المهن الخطرة لمدة لا تقل عن ستين شهراً خلال السنوات العشر السابقة على طلبه تخصيص هذا الراتب.

    وأوضح بأن المؤسسة بدأت بتطبيق الأحكام الخاصة بالتقاعد المبكر للعاملين في المهن الخطرة اعتباراً من مطلع آذار العام الماضي 2015م وذلك بإتاحة التقاعد المبكر للعاملين بهذه المهن عند سن الخامسة والأربعين مع فترة خدمة أقل من سواهم من العاملين في المهن الأخرى.

    يشار إلى أن قانون الضمان الاجتماعي قد عرّف المهن الخطرة بأنها (المهن التي تؤدي إلى الإضرار بصحة أو حياة المؤمن عليه نتيجة تعرّضه لعوامل أو ظروف خطرة في بيئة العمل على الرغم من تطبيق شروط ومعايير السلامة والصحة المهنيّة).





    [16-11-2016 12:41 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع