الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    أمين عمان يرعى ورشة العمل " دور أمانة عمان في تنشيط السياحة "

    أحداث اليوم -

    عقدت الاكاديمية الوطنية للسياحة والطيران والجامعة الاميركية في مادبا وبالشراكة مع امانة عمان الكبرى اليوم السبت ورشة عمل حول"دور امانة عمان في تنشيط السياحة بين الواقع والطموح"التي تستمر يوما واحد في مقر الاكاديمية وبمشاركة كل من الجمعيات السياحية ولجنة السياحة النيابية وممثلي القطاع السياحي الحكومي والخاص.

    وتهدف الورشة الى ابراز دور امانة عمان الكبرى في التنشيط السياحي الاردني وتشجيع وتنشيط السياحة الداخلية في العاصمة عمان التي تشتمل على العدد الاكبر من الفنادق المطاعم والمنشآت السياحية حيث تتركز فيها الاستثمارات السياحية بنسبة 80 بالمئة.

    وقال امين عمان عقل بلتاجي الذي افتتح الورشة ان الامانة تعد البرامج والمشاريع من اجل النهوض بالعاصمة عمان ولتكون درة العواصم العربية نظافة وجمالا وتنظيما وبما يعزز مكانتها السياحية .

    واضاف ان الامانة اتخذت قرارا بتنفيذ عطلة خلال فصل الربيع شملت عطلتين يوم السبت لموظفي الامانة من اجل القيام برحلات عائلية الى المواقع السياحية والاثرية في المملكة وهي خطوة وصفها بالانجاز الكبير لتعرف بلدك بالتعاون مع القطاع السياحي من مطاعم وفنادق منشآت سياحية لتقديم عروض تشجيعية يستطيعها المواطن العامل بالامانة .

    ووصف بلتاجي وزير السياحة والاثار بانه الرئيس التنفيذي لمنظومة السياحة في المملكة من سياسات وتشريعات وانظمة وتعليمات بهدف النهوض بالسياحة وتطويرها مشيرا الى وجود مالايقل عن 250الف موقع اثري وسياحي مسجل منها نحو 10الاف موقع لغاية الان وان المواطن الاردني في تشوق كبير للتعرف على هذه المواقع وان عمان العاصمة من اقدم المدن العالمية واثار عين غزال عمرها لايقل عن عشرة الاف عام فهي حضارة وتاريخ عريق.

    واستذكر بلتاجي انعقاد ورشة العمل في مكاتب الملكية الأردنية سابقا مشيرا الى ان الملكية الاردنية حين أطلقها جلالة المغفور له الحسين بن طلال وكانت تحمل اسم " عالية "ارادها ان تكون الناقل الوطني والجسر الذي تعبر عليه الشعوب الى الاردن للتعرف على حضارته وتاريخه.

    وقال امين عام وزارة السياحة والاثار عيسى قموه ان الوزارة تعد برامج من اجل السياحة الداخلية من اجل تطويرها وتشجيع السياحة اليها من المواطنين والسياح حيث قامت بانجاز برنامج "الاردن احلى" من اجل التعريف بالسياحة الداخلية وخاصة في المحافظات والعاصمة عمان من المحافظات للتعرف اليها وزيارة المتاحف السياحية والاسواق التجارية وجبل القلعة الذي تتواجد فيه القلعة ومتحف القلعة وتقام فعاليات صيفية فيها من قبل الوزارة بالتعاون مع هيئة تنشيط السياحة والقطاع الخاص.

    واضاف قموه ان الوزارة تقدر دور امانة عمان وجهدها الكبير بالتعاون مع الوزارة في اعادة الالق والجمال الى العاصمة عمان وجعلها متميزة في تنظيمها واسواقها وطرقها وان تكون جاذبة للسياح والزوار والعمل على انجاز مشاريع سياحية هامة فيها مثل سوق جارا ومهرجان القلعة واقامة الفعاليات الفنية بالمناسبات الوطنية في المدرج الروماني والساحة الهاشمية وغيرها من الفعاليات والمهرجانات السنوية.

    وبين ان السياحة تواجه تحديات كبيرة في المملكة بسبب اوضاع المنطقة الا ان الحكومة عملت رزمة من التسهيلات والحوافز والاعفاءات الضريبية ورفع ميزانية هيئة تنشيط السياحة من اجل النهوض بالقطاع ورفد الاقتصاد الوطني بالعملات الصعبة والذي ينعكس ايجابا على حياة المواطن من خلال توفير فرص عمل وجذب استثمارات سياحية رافدة للاقتصاد الوطني.
    واكد مديرالاكاديمية للسياحة والطيران الدكتور محمود الدويري على اهمية الشراكة مع الجامعة الاميركية في مادبا وان الاردن ومنذ فجر التاريخ تميز بانه مهد للحضارات وملتقى طرق التجارة ومسرح اهم الاحداث التي ساهمت بتشكيل عالمنا اليوم .

    وقال الدويري ان قطاع السياحة يعاني من تاثيرات سلبية خارجية وداخلية وان الورشة اليوم هي دلالة واضحة من قبل الوزارة واصحاب القرار في القطاع السياحي بهدف وضع حلول متكاملة قابلة للتطبيق والقياس حيث ستتوج في ختام الورشة الى توصيات قابلة لعمل خطة تنفيذية اضافة الى تسليط الضوء على دور الامانة في تنشيط السياحة الداخلية والتي ستحد من ازمة القطاع السياحي وتاثير الازمة عليه حيث يعمل في القطاع السياحي من امانة عمان 658ر34 عامل بينما حصة المحافظات جميعها 098ر10 عامل واعداد الفنادق في امانة عمان 657 فندقا اما باقي المحافظات 119 فندق فقط.

    واشار الى ان اعداد المطاعم السياحية في امانة عمان 748 مطعما اما باقي المحافظات فهي 198 مطعم سياحي فقط مبينا انها مؤشرات على الحجم الهائل من الاستثمارات السياحية التي تحتضنها امانة عمان والدور والمسؤولية الملقاة على الامانة وطاقمها.

    واكد رئيس الجامعة الاميركية في مادبا الدكتور كريم نمير على دور الجامعة في التعاون مع القطاع السياحي في المملكة ومده بالخبرات والكفاءات المتميزة مشيرا الى اهمية التخطيط الاستراتيجي في استخدام الموارد المتوفرة من اجل النهوض بالقطاع السياحي وتطويره والعمل على تنمية وتطوير المجتمعات المحلية .

    بدوره استعرض رئيس هيئة تنشيط السياحة عبدالرزاق عربيات دور الهيئة مؤخرا في الترويج السياحي للاردن في كوريا الجنوبية خاصة في السياحة الدينية والحملات الترويجية للتعريف بالمغطس والأماكن الدينية ، كما عرض الى الحملة الدعائية التي بدأت الهيئة ببثها من خلال محطات اعلام عالمية تستهدف السائح الأجنبي والعربي بشكل هادف ومشوق لتشجيع زيارة الأردن خلال فصل الصيف المقبل .

    كما قدم المدير التنفيذي للاتصال والإعلام في الأمانة المهندس ابراهيم هاشم شرحا مصورا لسبعة مقومات رئيسية للسياحة في المدينة ، مؤكدا ان العاصمة عمان تتمتع بخصائص فريدة ومتنوعة متجانسة حيث تشهد على مدار العام عدة مهرجانات تهدف من خلالها إطالة فترة بقاء الزوار ، كما عرض لآليات التعاون والشراكة مع المؤسسات المعنية لتنشيط الواقع السياحي في المدينة. وكذلك خطط الأمانة لتطوير البنية التحتية ومنظومة النقل العام بماينعكس ايجابا على الواقع السياحي في المدينة . لافتا الى اهم المواقع السياحية والفراغات الحضارية التي تحفل بها مدينة عمان .

    وقدم مدير دائرة نظم المعلومات الجغرافية المهندس نضال مرجي ورقة عمل حول دور مستكشف عمان في خدمة الحركة السياحية والتعريف بالمواقع السياحية وجهود الدائرة في مشروع توثيق المسارات السياحية في المدينة .
    كما عرض رئيس قسم التراث في الأمانة المهندس فراس الربضي جهود الأمانة في الحفاظ على المواقع والأبنية التراثية في المدينة كجزء من المكون السياحي وهوية المدينة .

    كما شهدت ورشة العمل مداخلات للنائبين عبدالمجيد الأقطش وعاطف قعوار عضوا لجنة السياحة النيابية اشادا خلالها بجهود الأمانة للمحافظة على نظافة مدينة عمان وجماليتها وتنفيذ البرامج التي تمكن المدينة سياحيا وتستفيد من مقوماتها السياحية .
    واستعرضت الإعلامية ليلى السيد المشاركة في الورشة دور قناة قناة رؤيا في تنشيط السياحة في العاصمة عمان من خلال متابعة القناة لقضايا السياحة وبث الفعاليات السياحية والاهتمام البرامجي بموضوع السياحة وتسليط الضوء على بيوتات عمان التراثية بحرفية كبيرة مزجت بين الاثار والتراث والمناسبات العمانية الوطنية .

    كما تحدث عدد من المشاركين عن اهمية العاصمة عمان ودور الامانة في تطويرها وتخطيطها وجعلها واسطة العقد على مستوى المنطقة مشيرين اليها بانها جاذبة للسياحة والزوار بما تشتمله من اماكن ومتاحف ومولات ومراكز ترفيه.
    وحضر الورشة عدد من ممثلي الجمعيات السياحية وممثلي القطاع السياحي الرسمي والخاص.





    [23-04-2016 02:55 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع