الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    المحافظات ترفع جاهزيتها لاستقبال المنخفض
    أرشيفية

    أحداث اليوم -

    استعدت الدوائر الرسمية والخدماتية في معظم محافظات المملكة للتعامل مع المنخفض الجوي الذي من المتوقع أن يصاحبه تساقط للثلوج والأمطار خلال اليومين القادمين بتجهيز غرف عمليات رئيسية وفرعية لتكون بجاهزية كاملة.

    وأكد مدير دفاع مدني معان المقدم سالم الصرايرة أن المديرية أستكملت خطة الطوارئ للتعامل مع الظروف الجوية، واتخذت كافة الاستعدادات اللازمة التي تتناسب مع طبيعة المحافظة ومناطقها الجغرافية والمناخية المرافقة للمنخفضات الجوية، حيث كانت تسلمت خلال العام الماضي آليات حديثة للإسعاف والإنقاذ والإطفاء وإزالة الثلوج، ورافعات لتعزيز الخدمات التي تقدمها للمواطنين في مختلف الأوقات والظروف بقيمة 2.5 مليون دينار.

    وأشار الصرايرة إلى أن الآليات الجديدة جاءت لرفع جاهزية المديرية الى أعلى مستوياتها، حيث اشتملت على آليات حديثة ومتطورة مخصصة للإسعافات الأولية ومجهزة بغرف عمليات مصغرة للتعامل مع الحوادث تستوعب 12 مصابا، و3 سيارات للظروف الجوية والعواصف الثلجية، إلى جانب ثلاث سيارات للتدخل السريع مجهزة بكافة المعدات والأدوات اللازمة، إضافة إلى 3 سيارات إطفاء متخصصة وسيارة إنقاذ متخصص حديث .

    وقال رئيس بلدية الشوبك الجديدة عادل الرفايعة، إن كافة أجهزة البلدية وآلياتها مستعدة للتعامل مع الحالة الجوية المتوقعة للإبقاء على أوضاع الطرق الرئيسية والداخلية سالكة امام حركة السير.
    وأشار الرفايعة إلى أن البلدية أتمت استعداداتها، من حيث جاهزية الآليات والمعدات الفنية، والتنسيق بين كافة الجهات المعنية في حال تساقط الثلوج لفتح الشوارع أولا بأول.

    وأكد رئيس سلطة اقليم البترا الدكتور محمد النوافلة أن إدارة السلطة أنهت جميع استعداداتها للتعامل مع المنخفض الجوي؛ من خلال تفعيل خطة الطوارئ لديها والمعدة سابقا، ورفع جاهزية الكوادر والمعدات والآليات للتعامل مع الإغلاقات المتوقعة للطرق، من خلال عمل كوادرها وآلياتها لإدامة الحياة العامة وتلبية نداءات المواطنين.

    إلى ذلك قال محافظ المفرق الدكتور أحمد الزعبي إنه تم تجهيز غرف عمليات رئيسية وغرف فرعية في المناطق الأكثر حاجة، للتنسيق مع البلديات ومديريات الأشغال والجهات المعنية لتكون على جاهزية كاملة للتعامل مع المنخفض الجوي المقبل.

    وأشار إلى أنه تم التنسيق مع وزارة الصناعة والتجارة، لتوفير كميات كافية من الطحين والمحروقات من أجل استمرارية عمل المخابز على مدار الساعة، موضحا أن جميع المخابز ومحطات المحروقات في المفرق مستعدة، وقد تم التنسيق معها لضمان العمل بشكل كامل وفي مختلف المناطق والألوية الفرعية والرئيسية، بالإضافة الى توفر أسطوانات الغاز في مختلف محطات التوزيع، كما سيتم تزويد مربي الثروة الحيوانية بكميات كافية من الأعلاف طيلة المنخفض.

    وأكد الزعبي أن مادة الطحين متوفرة في جميع المخابز بكميات تكفي طيلة المنخفض، وأن الأجهزة المختصة ستعمل على توفير مختلف احتياجات المواطنين، داعيا الدوائر والمؤسسات والبلديات والجهات المعنية أن تبذل قصارى جهودها للتعامل مع الحالة الجوية المتوقعة والطارئة وتقديم الخدمات اللازمة للمواطنين.

    من جهته قال رئيس بلدية المفرق أحمد المشاقبة إن البلدية قامت بالكشف على مداخل ومخارج قنوات تصريف المياه والخنادق الجانبية للطرق وتفقد الأودية، إضافة إلى عمل الصيانة اللازمة لجميع الآليات والسيارات والمعدات، وكذلك تنفيذ حملة ضمن حدودها لتنظيف مجاري السيول والعبارات لإزالة العوائق منها، وتلافي حدوث فيضانات نتيجة انسدادها في حال السيول الجارفة التي قد تشهدها المنطقة خلال المنخفض.

    وبحث مجلس تنفيذي الشونة الجنوبية الاستعدادات والترتيبات لمواجهة الظروف الجوية الطارئة، ومناقشة الواجبات المناطة بالدوائر الخدمية خلال المنخفض الجوي المقبل.

    وأكد متصرف اللواء رئيس لجنة الصحة والسلامة العامة باسم المبيضين انه تم تقسيم اللواء لعدة مناطق بغية تسهيل توزيع المهام على الدوائر المعنية بخطة الطوارئ، إلى جانب استحداث 3 غرف عمليات واحدة رئيسية واثنتان في بلدية الشونة الوسطى وسويمة.

    وأضاف المبيضين خلال ترؤسه الاجتماع بحضور رؤساء البلديات ومدير الأشغال والمياه والتنمية الاجتماعية ومندوب سلطة وادي الأردن والأجهزة الأمنية المختصة على ضرورة توفير الجاهزية التامة من كوادر بشرية وفنية واليآت للتعامل مع الحالات الطارئة خلال المنخفض الجوي، مشيرا إلى أنه تم الإيعاز للجهات المعنية بترحيل أصحاب بيوت الشعر القاطنين في المناطق المنخفضة والأودية ومجاري السيول حماية للأرواح والممتلكات، ومعالجة أماكن تجمع المياه على الطرقات الرئيسة التي تشكل خطورة قد تؤدي إلى إعاقة حركة المركبات عليها، والتسبب بالحوادث المرورية.





    [23-01-2016 10:54 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع