الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    المومني:اللامركزية تزيد من جودة القرارات

    أحداث اليوم -

    قال وزير الدولة لشؤون الاعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمد المومني ان اللامركزية واحد من المشاريع والتوجهات الهامة للدولة الاردنية والتي تهدف الى تعزيز مسيرة الاصلاح الشامل وتفعيل الحكم المحلي ومشاركة المحافظات في عملية صنع القرار.

    وقال ان اللامركزية تضيف حلقة هامة من حلقات المشاركة السياسية والذي من شانه زيادة تفاعل المواطن مع السياسات العامة واسهامه في افراز القيادات المجتمعية بالاضافة الى ان اللامركزية تزيد من جودة القرارات عندما تتخذ من اصحاب العلاقة وذوي الشان في الميدان وهي بذلك تقلل من العبء الخدماتي الكبير الذي يثقل كاهل النواب بل ويخلق تكاملية بين دور المجلس النيابي وبين مجالس المحافظات وتوزيع الادوار في صنع السياسات مما ينعكس ايجابا على الاداء العام للدولة ومجالسها المنتخبة.

    واضاف في تصريح ان الحكومة ومن خلال ارسالها قانون اللامركزية الى البرلمان تسعى وضمن خطوات مدروسة الى تحقيق توجيهات جلالة الملك عبد الله الثاني في خطبه السامية أوراقه النقاشية لإيجاد حلقة جديدة وفاعلة في الحكم الديمقراطي.

    وقال ان وزارات ومؤسسات الدولة ستعكف على تكثيف جاهزيتها للتعامل مع قانون اللامركزية حال اقراره، وذلك من باب الاستعداد بما يدعم المشاركة المجتمعية في عملية صنع القرار وتعظيم المسؤولية تجاه قضايا المجتمع واهتماماته.

    وأشار الى ان مشروع القانون كان قد طرح للنقاش الوطني من سنوات طويلة وايضا من خلال جولات اللجنة النيابية المشتركة التي قامت بجهد نوعي ووطني مميز تضمنت الكثير من اللقاءات مع الفعاليات الوطنية وعلى امتداد كل المحافظات.

    وقال ان المهام والصلاحيات التي يتولاها المجلس التنفيذي ضمن مشروع اللامركزية هامة وتؤكد المسار الذي يلعبه هذا المجلس في صياغة احتياجات المحافظة، مشيرا الى ان المجلس التنفيذي سيعمل على اعداد مشروعات الخطط الاستراتيجية والتنفيذية للمحافظة، واعداد دليل احتياجات المحافظة من المشروعات التنموية والخدمية بما فيها دليل الاحتياجات الوارد من البلديات والجهات الرسمية الأخرى، وإعداد مشروع موازنة المحافظة ضمن السقوف المحددة من وزارة المالية، وتقديم التوصيات اللازمة بشان الاستثمار في المحافظة.

    كما اشار المومني الى اهمية المهام والصلاحيات التي سيتولاها مجلس المحافظة والمتمثله باقرار مشروعات الخطط الاسترتيجية والتنفيذية المتعلقة بالمحافظة واقرار مشروع موازنة المحافظة ومراقبة تنفيذ الموازنات السنوية لجميع بلديات المحافظة واقرار دليل احتياجات المحافظة من المشاريع التنموية والخدمية واقرار المشاريع الخدمية المحالة اليه من المحلس التنفيذي واقتراح انشاء مشاريع استثمارية ووضع التوصيات والاقتراحات للجهات المختصة.(بترا)





    [22-08-2015 02:34 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع