الرئيسية صوتنا

شارك من خلال الواتس اب
    زيارة "المُخَّلِص" بايدن

    أحداث اليوم - محمد أبوعريضة
    حاججني أحد الأصدقاء في معرض تعليقه على ما قاله رئيس الوزراء بشر الخصاونة، قبل أيام في مقابلة على محطة "بي بي سي عربي"، بشأن العلاقة مع إيران، وإشارته أن الأردن لم يرَ إيران يومًا مصدر تهديدٍ، قائلًا: إن ما قاله الخصاونة يتناقض مع توجهات الدولة الأردنية، بخاصة في الآونة الأخيرة بعد التصعيد على الجبهة الشمالية، والكلام عن "ناتو عربي"، واقتراب الزيارة المرتقبة للرئيس الأمريكي جو بايدن، وأن الصواب جانب الخصاونة في هذا السياق.
    كانت وجهة نظري أن الخصاونة لم يخطيء بهذا الشأن، وأن ما ظل سائدًا خلال الشهرين الماضيين، بخصوص حلف عربي إسرائيلي في مواجهة إيران، تنحى، وإن لم تُقِّر تل أبيب ذلك، وظلت تنفخ بخيار المواجهة العسكرية مع طهران، وتحرض لتحقيق ذلك.
    فهل نحن في الحقيقة أمام استدارة في الموقف الأردني، أم هو تكتيك مرتبط بعموم المشهد الدولي، والرغبة الأمريكية في معالجة استباقية لأزمة الطاقة المتوقعة في أوروبا قبل حلول فصل الشتاء المقبل؟
    1: أنا أعتقد أن أي مواجهة عسكرية مع إيران الآن غير واردة في الاستراتيجية الأمريكية، وأن ما نسمعه من لغط بخصوص هذا الملف هو مجرد "طحن" تقوم به تل أبيب و"بعض" العرب لتوريط أمريكا وباقي العرب. فملف علاقة أمريكا مع إيران ذاهب إلى إتمام الاتفاق النووي، وليس العكس، لحاجة واشنطن لهذا الاتفاق أكثر من طهران، لأسباب تتعلق بالصراع على القمة الكونية، والحرب في أوكرانيا، والتصعيد المتوقع في "أوراسيا" وبحر الصين.
    2: لكن الأبرز من ذلك؛ أن زيارة بادين للمنطقة تهدف لمعالجة أزمة الطاقة في أوروبا، صحيح أن الاستراتيجية الأمريكية لا تريد أوروبا قوية وموحدة، لكنها لا تريدها أيضًا ضعيفة وسهلة الابتلاع. لأن ثمن ضعفها كبير، أمريكا غير قادرة على دفعه. فهي لا تستطيع تنفيذ مشروع انقاذ جديد، مثلما فعلت بعد الحرب العالمية الثانية، حينما أطلقت مشروع "مارشال" لمساعدة أوروبا المنهكة من الحرب.
    3: "بعض" العرب اعتبر زيارة بايدن للمنطقة حاسمة، ستعيد المنطقة إلى ما قبل عقدين، حينما أخرجت الجيوش الأمريكية الجيش العراقي من الكويت، وأنهكته، واحتلت بعد ذلك بعشر سنوات العراق وأفغانستان، وأصبحت المنطقة جاهزة لتصعد إلى "الباخرة" الأمريكية، التي ستكتسح العالم الصاعد "التنين والفيل والدب"، ويصبح للعرب حصة في الانتصار الكوني الأمريكي على الصين وروسيا، ومعهما الهند.
    4: تل أبيب هي أكثر الأطراف تحسسًا للأزمات التي تعيشها أمريكا، بعكس "بعض" العرب، الذي لا يريد أن يصدق أن أمريكا "شاخت". فدولة الكيان الصهيوني تعلم علم اليقين أن أمريكا اليوم، ليست أمريكا تسعينات القرن الماضي، وأنها تخرج من المنطقة العربية مرغمة، وأن الأمن الإقليمي للمنطقة، وفق الرؤية الأمريكية، مرتكز إلى "أقانيم" ثلاثة: طهران وأنقرة وتل أبيب، لكنها تدرك أيضًا أن فرصتها للتمدد، ولعب دور أقليمي أوسع تأثيرًا، محكومة بضعف إيران وحلفائها الأقليميين. وإلا فإن دولة الكيان ستفقد هذه الفرصة التاريخية، و"تتحوصل" حول نفسها، وتموت بالتدريج.
    لذا فإن تحركات تل أبيب لإنشاء "ناتو عربي" في مواجهة إيران، تعبير عن أزمة وجودية، وليس عن فائض قوة. وأنها تبحث عن حلفاء ضعاف من العرب لتوسيع هامش حركتها، ويأتي التلهف إلى التطبيع مع السعودية في هذا السياق.
    5: لكن؛ أين نحن العرب من كل ذلك؟
    أنا أكاد أجزم أننا خارج الحسابات، فنحن بلا مشروع يوحدنا، أو يجمع بعضنا، فـ"الناتو العربي" والتطبيع هما حاجة صهيونية، وإن بدا أن "بعض" العرب يهرول إلى حضن تل أبيب، فهذه الهرولة شعور عميق بأن الحضن الأمريكي بدأ يفقد الدفىء المعهود، فاستدارت الأعناق إلى تل أبيب، لعل هذا "البعض" يعوض ما فقده من دفيء على سواحل تل أبيب.
    إذًا؛ ما المطلوب منا ليكون لنا مكان في هذا العالم المتغير؟
    هو سؤال برسمنا جميعًا. لكني أؤكد أننا لن نخرج من التاريخ، كما يروج بعض "المتفلسفين"، فأي شعب أو أمة سبق وإن أنجز مشروعه النهضوي، قادر على إعادة الكرة من جديد، وإن طال زمن الهزائم.
    جاء بايدن "يا اولاد" ع البلاد، والأعناق المشرئبة في انتظار "المُخَّلِص" القادم من هناك من بعيد، و"المُخَّلِص" يحتاج لـ"مُخَّلِصٍ".
    تذكرني زيارة بايدن هذه بزيارة الرئيس الأمريكي الأسبق نيكسون عام 1974، حينما زار المنطقة وهو غارق في وحل فضيحة "ووتر جيت"، واعتبر "بعض" العرب، حينذاك، زيارة نيكسون فتحًا عظيمًا، فرد على هذا "البعض" أحمد فؤاد نجم، وغنى الشيخ إمام:
    شرفت يا نكسون بابا
    يابتاع الوتر جيت
    عملوا لك قيمة وسيما
    سلاطين الفول والزيت
    فرشوا لك أوسع سكة
    من راس التين على مكة
    وهناك تنفذ على عكا
    ويقولوا عليك حجيت
    ما هو مولد ساير داير
    شيلاه يا صحاب الييت
    .....
    جواسيسك يوم تشريفك
    عملولك زفه وزار
    تتقصع فيه المومس
    والقارح والمندار
    والشيخ شمهورش راكب
    ع الكوديا وهات يا مواكب
    وبقيت الزفه عناكب
    ساحبين من تحت الحيط
    واهو مولد ساير داير
    شي الله يا اصحاب البيت
    ......
    عزموك فقالوا تعالى
    تاكل بمبون وهريسة
    امت انت لانك مهيف
    صدقت ان احنا فريسة
    طبيت لحقوك بالزفة
    يا عريس الغفلة يا خفة
    هات وشك خذلك تفه
    شوبش من صاحب البيت
    واهو مولد ساير داير
    شيلاه يا صحاب البيت
    .......
    خد منى كلام يبقالك
    ولو انك مش حتعيش
    لاحجول اهلا ولا سهلا
    ولاتيجي ولا ماتجيش
    ليه ليه؟؟
    بيقولوا اللحم المصري
    ماطرح مابيسري بيهري
    وده من تأثيرالكشرى
    والفول والسوس ابو زيت
    واهو مولد ساير داير
    شيلاه ياسى صحاب البيت





    [14-07-2022 11:34 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع