الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    ابو نجمة : لا يحق لوزارة العمل تفسير القوانين

    أحداث اليوم - انتقد الأمين العام السابق بوزارة العمل حمادة أبو نجمة التصريحات الصادرة عن الوزارة أمس الجمعة والتي قالت فيها أن العامل بالقطاع الخاص لا يستحق أجرا إضافيا في يوم الانتخابات البلدية الذي قررت فيه الحكومة تعطيل الدوام.

    وقال في منشور له على "الفيسبوك" أن التصريح الصادر عن وزارة العمل بعدم استحقاق العامل أجرا إضافيا عن دوامه يوم الإنتخابات البلدية لا يعدو كونه مجرد رأي غير ملزم.

    وأضاف في منشوره أنه ليس من صلاحيات الجهات الحكومية تفسير نصوص القوانين أو إصدار الأحكام بشأنها، فالقضاء هو المعني بهذا الدور، وهو في قيامه بذلك لا يأخذ بعين الإعتبار آراء الجهات الحكومية وفهمها لمضمون النص، بل يعتمد في القضايا المعروضة عليه على المعاني اللغوية والإصطلاحية للنصوص القانونية وتأويله لها بغية الوقوف على قصد المشرع.

    وبين أنه قد استقر اجتهاد المحاكم بكافة مستوياتها منذ سنوات طويلة على استحقاق العامل للأجر الإضافي بواقع 150% من أجره المعتاد عن عمله في أي من أيام العطل الرسمية والأعياد الدينية، سواء كانت عطلا متكررة سنويا (مثل عطل أعياد الإستقلال والفطر والأضحى ورأس السنة والميلاد) أو عطلا طارئة (مثل حالات تراكم الثلوج والإنتخابات والحداد العام...)





    [26-03-2022 03:59 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع