الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    تساقط الثلوج في الكرك والطفيلة وأجزاء من عمّان

    أحداث اليوم - تساقطت الثلوج في محافظتي الكرك والطفيلة وأجزاء من محافظة العاصمة، مساء الأربعاء، وفق مراسلي "المملكة".

    وتساقطت الثلوج في منطقة العيص في الطفيلة والتي يبلغ ارتفاعها عن سطح البحر 1200 متر، وأشار إلى أن الثلوج غطت أغلب المناطق بالطفيلة ومنها مناطق ذات ارتفاع 800 متر فوق سطح البحر.

    وقال مدير العمليات الجوية في الموقع، أسامة الطريفي "نشهد ذروة فرص تساقط الثلوج في مختلف المناطق بما فيها العاصمة عمان"، مشيراً إلى أن ذروة تساقط الثلوج بين 9 و11 من مساء الخميس، وتشمل العاصمة عمّان".

    وأشار موقع "طقس العرب"، إلى أن صور الأقمار الاصطناعية رصدت سُحبا مثلجة فوق محافظة الكرك، تعمل على تساقط الثلوج في أنحاء مختلفة تزامنا مع هبوب رياح قوية، ونبهت من خطر الانزلاق على الطرقات بفعل تساقط الثلوج الذي تشهده المحافظة.

    وتندفع إلى المملكة ليلة الأربعاء رياح قطبية قارسة البرودة من أصول سيبيرية خلف المنخفض الجوي، ويطرأ انخفاض حاد ومُتسارع على درجات الحرارة الليلية وسُرعان ما تُصبح دون الصفر المئوي في مناطق عِدّة مع انتصاف الليل.

    ويكون الطقس قارس البرودة ومُتقلبا بين غائم جزئي وغائم مع هطل زخات من الأمطار والبَرَد على فترات في أجزاء مُختلفة من الشمال والوسط، إضافة إلى محافظة الكرك، وتمتد هذه الهطولات تدريجيا في أثناء الليل نحو أجزاء من المناطق الجنوبية.

    وتتساقط الثلوج بشكل مُتقطع فوق المُرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 800 متر عن سطح البحر، وتتراكم من وقت لآخر، كلما زاد الارتفاع عن سطح البحر.

    ويتركز التساقط الثلجي لاحقا على مُرتفعات الكرك ورُبما الطفيلة، ولم يستبعد طقس العرب تساقط الثلوج مُجددا في بعض مناطق البادية الشرقية.

    وفي ساعات مُتأخرة من الليل تضعف فرص الهطل لكن ذلك يتزامن مع المزيد من الانخفاض على درجات الحرارة لتحدث موجة قوية من الجليد والانجماد على معظم المناطق، بما في ذلك الطُرق الخارجية والداخلية.

    وتكون الرياح شمالية غربية إلى غربية نشطة السرعة، مع هبّات قوية تصل إلى 100كم/ساعة فوق المُرتفعات الجبلية الجنوبية.

    وحذر الموقع من مخاطر الانزلاق نتيجة تساقط الثلوج، ومن تشكل الجليد على طُرقات عِدّة، وحذرت أيضا من انخفاض درجات الحرارة إلى أقل من الصفر المئوي.

    كما حذرت المُزارعين من تدني درجات الحرارة ومخاطر حدوث الانجماد والجليد.

    وينتهي المنخفض بشكل كلي خلال ساعات فجر الخميس، وتستقر الأجواء بشكل تام خلال أيام الخميس والجمعة والسبت، مع بقاء المملكة تحت تأثير رياح قارسة البرودة، وفق الطريفي الذي حذر من موجات قوية من الصقيع والانجماد في مناطق واسعة.

    وقال الطريفي إن "المؤشرات الأخيرة للأسبوع المقبل تشير إلى أن الكتل القطبية ستبقى في مسار قريب من المملكة، مما يعني وجود أجواء قارسة البرودة طوال الأسبوع المقبل، وقد تتجدد المنخفضات الجوية صوب المملكة الأسبوع المقبل، وقد تكون أولى هذه المنخفضات الجوية مساء الأحد، وربما منخفض جوي آخر في 26 الشهر أي نهاية الأسبوع المقبل".

    "المؤشرات الأخيرة تشير إلى استمرار النشاط الجوي صوب المملكة خلال الأيام العشرة المقبلة"، بحسب الطريفي.





    [19-01-2022 11:51 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع