الرئيسية صوتنا

شارك من خلال الواتس اب
    حديث في قضية اللحوم وجمهورية جورجيا

    أحداث اليوم -

    بداية وكحديث علمي بعيداً عن موروثات الجزارين التي لا يمت اغلبها للعلم بصلة , جودة اللحم مرتبطة بثلاث عوامل رئيسية، الاول عمر الحيوان أثناء الذبح وثانياً هل هي مجمد او مبردة او طازجة او مقددة وثالثاً طبيعة تغذية الخراف.


    علمياً تعتبر الخراف الاسترالية والنيوزلندية والسودانية هي "الاجود" بما هو متوفر في الاردن وهي الاكثر فائدة كقيمة غذائية وهي الاسلم "صحياً" لانها بكل بساطة تتغذى على مراعي طبيعية بالكامل وهذا مرتبط بأنواع النباتات في تلك المناطق , اما بما يخص اللحم البلدي فأنا أعتقد وحسب معرفتي بالكثير من مربي الاغنام انه يعتمد على اعلاف مجهزة مخلوط معها بكثير من الاحيان خبز مجفف وهذا بالمحصلة ينتج لحوم ذات جودة سيئة وان كانت تعتبر شهية وتعتبر شهية لانها طازجة فقط وبالتالي تكون طرية.

    اما عن خرافة ان اللحم البلدي هو الافضل فهذا غير صحيح على الاطلاق ويفضله الناس لانه بشكل عام "طازج" ولكن قطعاً ليس الاجود بما هو متوفر، فمثلاً خروف نيوزلندي مستورد حديثاً "حي" يذبح في الاردن عمره مثلاً 8 أشهر هو قطعاً اجود من خروف بلدي بنفس العمر!

    اما من حيث الفصائل فإن الخراف الموجودة بالاردن وفلسطين والعراق وسوريا ولبنان تنمتي لفصيل تسمى "العواسي" وهي ما يشار اليه بإسم "خروف بلدي" وهي من الاغنام دهنية الذيل وهي كذلك موجدة في السعودية تحت اسم "النعيمي" وهي للعلم نفس الاصل الوراثي , والخروف الاسترالي من فصيلة تسمى "كورمو" والخروف النيوزلندي من فصيلة تسمى "كوريدال".

    للعلم فترة 2010 وما قبلها كانت الاردن تستورد خراف من جمهورية جورجيا وجورجيا فيها فصيلة خراف مشابهة تماماً لما هو موجود بمنطقة بلاد الشام ولكن تغذيتها أجود بحكم توفر المراعي في جورجيا بوفرة وبالتالي هي فعلياً اجود من حيث القيمة الغذائية من اللحم البلدي ولمن يتذكر تلك الفترة كان مسلخ عمان يختم تلك الذبائح بختم اللحم البلدي "الدمغة الخضراء".

    وفعلياً الناس لا يوجد لديها ثقافة فعلية بموضوع اللحم خلاف ما يتم تداوله من موروثات غير علمية فعلياً , فمثلاً يعتقد كثيرين ان دهون الغنم تعتبر مضرة بشكل عام وهذا مطلقاً غير صحيح ! ويعتقد كثيرين ان اللحم المقدد غير صحي وهذا ايضاً غير صحيح والحقيقة عكس ذلك ! وبالتالي توفر معلومات كاملة عن القيم الغذائية للحوم كما هو دارج في العالم يعتبر هو التصرف الصحيح والعلمي دون الحاجة لموضوع ذبيحة مقطوعة اللية او غير مقطوعة الليلة.

    خلاصة الحديث لو كنت فعلياً صاحب قرار سأقوم بتصنيف اللحوم على اساس قيمتها الغذائية وحسب السلالة وحسب نوع تغذيتها وعلفها وهذا ما هو موجود في أغلب دول العالم ويتوفر ملصق فعلي على كل نوع متوفر من ارض المنشأ ولا تعقيد في ذلك كونه موجود عالمياً، ولو حصل ذلك ستجدون ان اللحم البلدي سيحصل على اقل تصنيف وهنا سؤال جدي لوزارة الزراعة والصحة والمعنيين بذلك ايهما اهم فعلياً , هل هو إرضاء تجار المواشي واصحاب الرخص او المصلحة الصحية للناس ؟ صحيح مهم الحفاظ على الثروة الحيوانية في الاردن ولكن يجب توفير دعم فعلي لتجار المواشي بهذا الجانب او الاستثمار في مزراع خارج الاردن واراضي خارج الاردن متوفر فيها مراعي بكميات وافرة ثم جلبها للأردن كما تفعل دول كثيرة ! مثلاً ما نسميه خروف دبي هو فعلياً لا علاقة له بدبي ولا بالامارات واغلب مزارعهم في استراليا ونيوزلندا !





    [09-12-2021 10:07 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع