الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    الإعلان عن الشركات المؤهلة لتنفيذ مشروع الناقل الوطني قريبا

    أحداث اليوم - قال وزير المياه والري محمد النجار، الخميس، إن مشروع الناقل الوطني "سيؤمن 300 مليون متر مكعب مياه محلاة لتزويد جميع مناطق المملكة بها"، متوقعا أن يتم الإعلان عن الشركات المؤهلة لتنفيذ المشروع قريبا.

    وأضاف، خلال اجتماعه مع كتلة الشعب النيابية في مجلس النواب لاطلاعهم على واقع قطاع المياه في الأردن والاستماع لشكاوى بعض مناطقهم الانتخابية، أن "الحكومة ستكون شريكة بهدا المشروع لتقديم المياه بأسعار مقبولة ومعتدلة للمواطن"، موضحا أن "هذا المشروع الكبير وطني بامتياز لحل أزمة المياه في الأردن".

    وبحسب النجار، سيسهم الناقل الوطني بتعزيز الزراعة خاصة في مناطق الأغوار، وسيوقف استنزاف مصادر المياه الجوفية التي ستتوقف عن الضخ منها لمدة 15 الى 20 سنة بعد تنفيذ الناقل الوطني.

    وكشف النجار عن وجود 14 حوضا مائيا في الأردن؛ منها 11 حوضا مستنزفا حاليا ولا بد التوقف عن استنزافها في ظل اعتماد الأردن الطويل على المياه الجوفية وغياب البدائل من المياه السطحية الصالحة للشرب.

    واستمع الوزير لعدد من شكاوى المزارعين والمواطنين حول المياه في عدة مناطق في المملكة.

    وأكد رئيس كلته الشعب النيابية، ذياب المساعيد، ضرورة اتخاذ إجراءات، بهدف مواجهة التحديات التي تواجه قطاع المياه في المملكة، نظرًا لزيادة الطلب على المياه من جهة، ومحدودية المصادر من جهة أخرى.

    وقال المساعيد، إن هذا اللقاء يأتي من باب التشاركية مع الحكومة في معالجة المشاكل التي تواجه المواطنين، خاصة موضوع المياه، كونه يهم كل مواطن أردني.

    وتساءل عن استراتيجيات وزارة المياه التي وضعتها لحل مشكلة المياه، سواء تلك المتعقلة بالانقطاعات المتكررة أو محدودية المصادر، مشيرًا إلى أن هناك "تشعبًا" في إدارة هذا القطاع الحيوي، فضلًا عن ارتفاع نسبة الفاقد من المياه.

    وأكد النواب الحضور أهمية معالجة التحديات والمشاكل التي تواجه قطاع المياه، وإمكانية اللجوء إلى إيجاد مصادر جديدة، وايلاء موضوع الفاقد والاعتداءات أهمية قصوى، والاستفادة من المياه المعالجة الناتجة عن محطات الصرف الصحي، وكذلك التوسع ببناء السدود والاستفادة من الحفائر الترابية في الزراعة.

    واستعرض النجار، إجراءات وخطط وزارته المتعلقة في قطاع المياه، بشكل عام، مشيرًا إلى انخفاض الموسم المطري الأخير، وتراجع تخزين السدود، خصوصًا المُخصصة للشرب، موضحا أن نسبة الطلب المتزايد على المياه بلغت خلال الصيف الماضي نحو 17% مقارنة بالموسم الذي سبقه.

    وبين النجار أن الوزارة تبذل جهود كبيرة لخفض الفاقد المائي من خلال تنفيذ مشاريع تحديث الشبكات، والتي تبلغ كلفتها حوالي 360 مليون دولار أميركي، مؤكدًا في الوقت أن وزارته تبذل جهودًا استثنائية لمواجهة مختلف الاستخدامات غير المشروعة.





    [21-10-2021 01:48 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع