الرئيسية أحداث اقتصادية

شارك من خلال الواتس اب
    العلي: حجم التبادل التجاري بين الأردن وسوريا يبلغ 100 مليون دينار
    ارشيفية

    أحداث اليوم - يصل حجم التبادل التجاري بين الأردن وسوريا إلى 100 مليون دينار، وفق وزيرة الصناعة والتجارة والتموين، مها العلي، مشيرة إلى أنه بـ "الحدود الدنيا".

    وقالت العلي وفقا لقناة المملكة عقب الاجتماعات الوزارية الأردنية السورية التي انتهت في عمّان واستمرت على مدار يومين، إن "هناك اهتماما مشتركا لتنشيط العلاقات الاقتصادية" بين البلدين.

    وشملت الاجتماعات مناقشة "مجموعة من الملفات، مرتبطة بالتعامل الاقتصادي بين البلدين سواء بجانب التبادل التجاري والنقل وحركة الشاحنات والزراعة والطاقة والمياه. هذه الملفات تصب كلها في نواحي تساعد بتعزيز العلاقات الاقتصادية بين الأردن وسوريا"، بحسب العلي.

    وأشارت إلى أن "هناك تبادلا تجاريا بين الأردن وسوريا لكنه بالحدود الدنيا"، حيث يصل "حجم التبادل التجاري حاليا بين الطرفين بحدود 100 مليون دينار.

    وبحثت الاجتماعات، وفق العلي، "قوائم السلع المتبادلة بين البلدين وتحديد الأولويات للطرفين ودراستها، والهدف تعزيز التعاون والتبادل التجاري بما يحقق المصالح لكل طرف ويأخذ بعين الاعتبار الأولويات لكل طرف".

    ولفتت العلي النظر إلى "المنطقة الحرة الأردنية السورية المشتركة التي لها دور في عملية حركة التبادل التجاري وعملية النقل للبضائع"، موضحة أن "هناك بعض الإجراءات المطلوب استكمالها لنستطيع إعادة فتح هذه المنطقة".

    والأردن استكمل "تقريبا مجموعة من الإجراءات، وبانتظار استكمال الباقي من الجانب السوري"، على ما أكدت العلي التي قالت: "طموحنا أن يكون هناك تعزيز للجانب الاقتصادي ورفع في مستوى التعاون بمختلف الملفات".





    [28-09-2021 07:56 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع