الرئيسية حدث وصورة

شارك من خلال الواتس اب
    المرصد العمالي يرحب برفع رواتب أطباء الإقامة في الصحة

    أحداث اليوم - رحب المرصد العمالي الأردني التابع لمركز الفينيق للدراسات الاقتصادية والمعلوماتية بقرار وزارة الصحة الذي صدر الخميس، برفع مكافآت أطباء الإقامة في المستشفيات الحكومية واعتبره "خطوة في الاتجاه الصحيح".

    وفي بيان أصدره الخميس، طالب المرصد الحكومة بتعميم القرار الجديد على مستشفيات القطاع الخاص والخدمات الطبية الملكية والمستشفيات الجامعية.

    وحضّ المرصد الوزارة على تحديد الحد الأعلى لساعات العمل لأطباء الإقامة، بما يتوافق مع قانون العمل الأردني، وشمولهم بالتأمينات الاجتماعية والطبية كافة.

    وقرر وزير الصحة الدكتور فراس الهواري رفع قيمة المكافأة الشهرية للأطباء الملتحقين ببرنامج الإقامة في مستشفيات وزارة الصحة (من غير الموظفين)، بحيث تصبح مكافأة الطبيب البشري داخل برنامج الاقامة 758 دينارا، ومكافأة طبيب الأسنان داخل برنامج الاقامة 714 دينارا، وذلك اعتباراً من بداية ايلول المقبل.

    واشترط القرار أن لا تقل عدد ساعات دوام المقيم في البرنامج عن 45 ساعة أسبوعياً.

    وبينت الوزارة أنّ هذا القرار جاء مراعاةً لظروف الأطباء الملتحقين ببرنامج الاقامة، والذين كانت مكافآتهم الشهرية لا تزيد عن 220 دينارا.
    وأشارت الوزارة إلى انّ من شأن الزيادة على مكافآتهم، تمكينهم من التفرغ لتحقيق متطلبات برنامج الاقامة ورفع قدراتهم وتحسين مستوى الخدمة المقدمة للمرضى.

    ونفذ "المرصد العماليّ" حملة بالتعاون مع الحملة الوطنية من أجل حقوق الأطباء المقيمين (هجّرتونا) عرضت الأسابيع الأخيرة الماضية، ظروف العمل السيئة التي يعمل بها الأطباء والاجور المتدنية التي وصلت حد "السخرة".

    وجاء القرار بعد أيام من اجتماع لجنة الصحة النيابية مع وزير الصحة ورئيس جمعية المستشفيات الخاصة، وعرضت فيها قضية الأطباء المقيمين، معلناً رفضه لعملهم بلا مقابل في القطاع الخاص، وضرورة تحسين ظروف العمل.

    وكان المرصد العمالي أصدر، خلال الحملة، تقريراً مفصلاً عرض أوضاع أطباء الإقامة وظروف العمل التي يتعرضون لها مع مقارنتها بنظرائهم في عدد من الدول العربية والأجنبية.





    [29-07-2021 02:08 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع