الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    نصراوين عن اتفاقية الدفاع مع أمريكا: الإتفاقيات الدولية تسمو على القانون الداخلي
    ارشيفية

    أحداث اليوم - ياسر شطناوي - قال استاذ القانون الدستوري في الجامعة الأردنية الاستاذ الدكتور ليث نصراوين، إنه في بعض الاحيان يكون مراعاة القوانين الداخلية في الإتفاقيات الدولية ليس بالأمر السهل، لأن هذه الاتفاقيات فيها أطراف دولية اخرى، بالتالي قد يكون هناك نصوص بالاتفاقية تخالف القوانين الداخلية.

    واوضح نصراوين لـ " أحداث اليوم" تعليقاً على الإتفاقية الدفاعية التي وقعت بين الأردن والولايات المتحدة الامريكية، أنه اذا ما تعارض أي نص من الإتفاقية الدولية مع القانون الداخلي، فان الإتفاقية بهذه الحال تكون اولى بالتطبيق، لانها وقعت وفقاً لأحكام الدستور، وتسمو على القانون الداخلي.

    واضاف أن الإتفاقية بين الأردن والولايات المتحدة الامريكية هي اتفاقية دولية وقعت بما يتوافق مع القانون الدولي، لأن الأردن دولة ذات سيادة.

    واشار نصراوين إلى أن الأردن سبق أن وقع عدة اتفاقيات مع الولايات المتحدة بمختلف المجالات، منوهاً إلى أن هذه الإتفاقية الدفاعية لا تعتبر الأولى، حيث سبق أن وقع الأردن اتفاقية دفاعية مع الولايات المتحدة عام 1996.

    وبين أنه بالوضع الطبيعي يجب ان لا تخالف الإتفاقية الدولية القانون الداخلي، ومن المفترض أن تراعي الحكومة في توقيع أي اتفاقية دولية التشريعات الخاصة بها داخلياً.

    وكشف نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، الأحد، إن الاتفاقية الدفاعية مع الولايات المتحدة الأمريكية، لا تمس بأي شكل من الأشكال بالسيادة الأردنية، مؤكدا أن كل ما فيها خاضع للقانون الأردني، ومتوافق مع القانون الدولي.

    وأوضح الصفدي أن الاتفاقية تأتي ضمن التعاون العسكري والأمني مع الجانب الأمريكي الذي يعود لعقود سابقة.





    [22-03-2021 03:25 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع