الرئيسية تقارير

شارك من خلال الواتس اب
    احتواء أزمة الحكومة وانتهاء آمال طرح الثقة بالخصاونة
    رئيس الوزراء بشر الخصاونة ووزير الثقافة علي العايد

    أحداث اليوم - أحمد الملكاوي - فشلت صباح الأحد محاولات، نواب في طرح الثقة بحكومة رئيس الوزراء بشر الخصاونة، إثر حادثة مستشفى السلط التي أودت بحياة 7 مرضى نتيجة انقطاع ضخ الأوكسجين عنهم صباح السبت.

    توعد نيابيّ منذ مساء أمس ، عقب اجتماع طارئ لرؤساء الكتل الستة ولجنة الصحة النيابية، تمخض عنها اجتماع طارئ لمحاسبة الحكومة والحصول على توضيح وتبرير واضحين، حول حادثة السبت وإزهاق أرواح أردنيين.

    كتلة الشعب النيابية، جاءت اليوم على أمل توقيع أكثر من 40 نائباً على مذكرة لطرح الثقة بالحكومة أعقبها إعلان كتلة المستقبل قبيل الجلسة بأنّ كافة أعضائها الـ31 أجمعوا على حجب الثقة عن الحكومة بحال طرح، علماً أن الجلسة انتهت على توصية نيابية بتشكيل لجنة للوقوف على الحادث، واكتفاء 13 نائباً من ألـ 130 بالتوقيع على المذكرة.

    النائب الموقع على المذكرة، أسامة العجارمة يؤكد أنّ الآمال لطرح الثقة بالحكومة انتهت خاصة وأنّ الجلسة لم ترقَ إلى حجم الفاجعة رغم توعد نيابي من معظم أعضاء المجلس على محاسبة الحكومة، ومطالبتهم المستمرة على ضرورة محاربة الترهل الإداري والفساد والمطالبة باستقالة الحكومة سريعاً.

    ويقول العجارمة لـ"أحداث اليوم" إنّ العادة جرت أنّ الموقعين على المذكرات كثر، ومطبقوها قليلون فكيف إذا كان الموقعون عليها 13 نائباً.

    وانتقد قرار تشكيل لجنة التحقيق التي اتخذه المجلس، علماً أنّ الملف بات منظوراً أمام القضاء.

    وكان العجارمة، اكتفى بكلمته تحت القبة الأحد بأنّ كلمات النواب لم يرق إلى حجم فاجعة السلط، وما كانت تتطلبه من إقالة للحكومة وطرح فوري بالثقة.

    اما النائب عمر العياصرة، يرى أنّ الامور تم احتوائها وانتهت وستعود الحكومة لاستكمال أعمالها غداً بشكل طبيعي، مع تنفيذ الإجراءات التي أقرها وزير الصحة المكلف مازن الفراية.

    ويقول العياصرة لـ"أحداث اليوم" إنّ احتمال طرح الثقة بالحكومة يعد احتمالاً ضعيفاً وغالبا لن ينطبق بعد صدور نتائج التحقيق.

    ويضيف أنّ خيارات استقالة الحكومة والتعديلات القريبة مستبعدة أيضاً، الّا أنّ الأيام القادمة قد تحمل ضم وزيرين جديدين للصحة والعمل خلفاً لمعن القطامين ونذير عبيدات.

    وتحدث أكثر من 90 نائباً تحت قبة البرلمان حول حادثة وفاة 7 مرضى بمستشفى السلط عقب انقطاع الاوكسجين عنهم.





    [14-03-2021 09:09 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع