الرئيسية تقارير

شارك من خلال الواتس اب
    هل دخل الأردن بأزمة سياسية مع الاحتلال ؟
    ارشيفية

    أحداث اليوم - ياسر شطناوي - تفاعل الشارع الأردني بشكل واسع مع موقف المملكة الواضح والمباشر بمنع مرور طائرة رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو من عبور الأجواء الأردنية في رحلتها التي كانت من المقرر أن تذهب إلى الأمارات، بعد أن خرقت سلطات الاحتلال ترتيبات زيارة ولي العهد الأمير الحسين إلى الأقصى.

    واكد النشطاء على أن مواقف الهاشميين واضحة من القضية الفلسطينية وان الاحتلال طالما كان يتخلّف عن الوعود ويحاول فرض الأمور الواقع بمزاجية عنصرية أحادية دون احترام للاتفاقات.

    فرض ترتيبات غير مقبولة

    وزارة الخارجية وعلى لسان الوزير ايمن الصفدي قال في بيان، إن ولي العهد ألغى زيارته للأقصى رفضاً لاجراءات إسرائيلية كانت ستضيق على المقدسيين في ليلة الإسراء والمعراج، مبينا ان الاحتلال خرق اتفاق الترتيبات وحاولت فرض ترتيبات غير مقبولة .

    من جهته قال رئيس وزراء الاحتلال عبر "تويتر" إنه بسبب صعوبات طرأت على تنسيق مرور رحلته عبر الأجواء الأردنية تم إلغاء الزيارة إلى الأمارات، مضيفا في تغريده أخرى انه نبعت هذه الصعوبات كما يبدو من إلغاء زيارة ولي العهد الأردني إلى الحرم القدسي الشريف .

    مساحة مناورة أكبرللأردن

    النائب عمر العياصرة علق على الحدث قائلاً إن ما حصل اليوم هو نوع من التحرش السياسي المتبادل بين الأردن والاحتلال، لكن لم يصل إلى حد الأزمة السياسية.

    وأضاف العياصرة لـ " أحداث اليوم" أن الأسباب تتعدد من بينها أن نتنياهو غير راضٍ عن اصطفاف الأردن مع بيني غانتس الذي يصارع نتنياهو في الانتخابات الاسرائيلية، الى جانب اللقاء الأخير الذي تم بعمان، وغيرها من التحرشات الأخرى والتي ومن أبرزها رفض الملك عبد الله تلقي الاتصالات من نتنياهو.

    وأضاف أن الاحتلال حاول اللعب على مسألة زيارة ولي العهد إلى الأقصى في ليلة الإسراء والمعراج، إلا أن الأردن خشن الخطاب ومنع مرور طائرة نتنياهو.

    وبيّن العياصرة أن الأردن اصحب له الآن مساحة مناورة اكبر في الإقليم خاصة مع قدوم جو بايدن للبيت الأبيض، منوها إلى أن الأردن معني بفشل نتنياهو في الانتخابات.

    وختم بأن العلاقات بين الأردن والاحتلال تعاني من البرود من وقت رئاسة ترامب، والآن وزاد الأمر مع قدوم الديمقراطي بايدن.

    مناكفات قبل الانتخابات الاسرائيلية

    الكاتب والمحلل السياسي عامر سبايلة قال إنه لا يوجد هناك أزمة كاملة يمكن أن تنتج حالياً بين الأردن والاحتلال بعد ما حدث.

    وأضاف السبايلة لـ " أحداث اليوم" انه يمكن تصنيف ما حدث من باب بالمناكفات والحسابات الداخلية قبيل الانتخابات الاسرائيلية.

    الحسين الهاشمي يتصدر

    وتصدر هاشتاغ ولي العهد الأمير حسين بن عبدالله موقع التواصل الاجتماعي تويتر بعد عودته من فلسطين العربية ومنعه من دخول المسجد الأقصى.

    وجاء ذلك بعد عودة سموه من فلسطين إثر خلاف حول الترتيبات الامنية للزيارة مع الاحتلال الاسرائيلي.

    ومنذ وقت رئاسة دونالد ترامب كانت العلاقات الأردنية مع الاحتلال فاترة جدا، وشابها الكثير من البرود السياسي، خاصة بعد أن صرح الملك بوضح في أيار العام الماضي خلال مقابلة مع مجلة "دير شبيغل" الألمانية، إن إقدام "إسرائيل" على أية خطوات بضم أجزاء من الضفة الغربية سيؤدي إلى صدام كبير.





    [11-03-2021 09:04 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع