الرئيسية أحداث البرلمان

شارك من خلال الواتس اب
    النواب يصر ويرفض تعديلات الأعيان على تنظيم أعمال التأمين
    مجلس النواب

    أحداث اليوم - أحمد الملكاوي - رفض مجلس النواب التاسع عشر تعديلات مجلس الأعيان على مشروع قانون تنظيم أعمال التأمين بعد رده إلى المجلس بعد التصويت عليه بالأغلبية.

    وعارض نواب الحفاظ بالأغلبية قرارات مجلس الأعيان بالموافقة على مشروع القانون كما جاء من الحكومة رغم تعديلات طالت 6 مواد من قبل مجلس النواب .

    ووافق النواب بالأغلبية على المشروع كما أقره مجلس النواب السابق.


    وقال النائب عمر العياصرة، إنّ مجلس الأعيان الذي يمثل الجزء الثاني من مجلس الأمة يجمع ذوي الخبرات من أهل السياسة والمختلفين في توجهاتهم عن النواب ممثلي الشعب، ما يجعل معارضتهم في بعض الأحيان "صحياً".

    وطالب العياصرة النواب بالإصرار على قرار مجلس النواب السابق والتمسك بقرار لجنة الاستثمار والاقتصاد النيابية بالمجلس الماضي.

    وأيد النائب خير أبو صعيليك الذي كان رئيساً للجنة في المجلس السابق رأي العياصرة، مع ضرورة الأخذ برأي النواب الذين يمثلون طبقة الشعب ومعاناتهم من أعمال التأمين في وقت قرر مجلس الأعيان الموافقة على بعض المواد كما جاءت من الحكومة، دون الأخذ بعين الاعتبار تعديل النواب.

    وبين أبو صعيليلك أنّ اللجنة السابقة اتخذ قرار رفع نسبة المساهم الرئيس بشركات التأمين إلى 10% لجتنب تحكم مالكي 5% بكل واردة وقرار قد يكون ليس من صالح المؤمنين.


    أما رئيس اللجنة الحالية خالد أبو حسان بين أنّ اللجنة الحالي توصي بالموافقة على القانون، بعد الموافقة على قرار مجلس الأعيان لان يكون المساهم الرئيس، هو أي شخص يملك ما نسبته 5% من أسهم الشركة.


    في وقت طالب فيه النائب صالح العرموطي، عدم الأخذ برأي مجلس الأعيان الذي رد مشروع القانون، ذلك لأنّ

    ورد مجلس الأعيان الماضي، مشروع القانون إلى مجلس النواب، للتعديل مجدداً في وقت ينحصر فيه دور النواب بمواد القانون الواصل إليهم دون إضافة أي مقترحات لمواد جديدة.


    ورد مجلس الأعيان الماضي، مشروع القانون المعدل في 6 مواد عدلها مجلس النواب، ورأى الأعيان إبقاءها كما وردت من الحكومة.






    [01-03-2021 12:07 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع