الرئيسية أحداث البرلمان

شارك من خلال الواتس اب
    انتقاد سياسات التربية وتخفيض مخصصات الجامعات .. ملامح موازنات التعليم
    جامعة اليرموك

    أحداث اليوم - أحمد الملكاوي - كشف النائب عمر العياصرة، أبرز ما تضمنه اجتماع مالية النواب مع وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي حول موازنة 2021.

    ووصف العياصرة خلال حديثه لـ"أحداث اليوم" أنّ موازنة 2021 بالركيكة خاصة ما جاءت به لوزارة التربية والتعليم.

    وقال العياصرة لـ"أحداث" إن موازنة الوزارة افتقدت لمقومات أساسية، كزيادة مخصصات خدمات الطلبة والأساليب الجديدة، فضلاً عن ضرورة ضخ التعليم بكافة السبل والإمكانات الحديثة.


    وأضاف، أنّ 91% من مخصصات التربية والتعليم تذهب لقاء رواتب الموظفين والمعلمين والمعلمات ما يجعل المهمة صعبة أيضاُ، رغم حاجة اللجنة المالية لوقت أكبر بالحديث عنها.

    وبين أنّ أعضاء اللجنة، لم يقفوا عند مخصصات الوزارة المالية وحسب، وإنّما علقوا على السياسات التي تدار بها الوزارة.


    وعن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أوضح العياصرة، أنّ زيادة مخصصات صندوق دعم الطالب الهامة والمطلوبة أيضاً جاءت للأسف على حساب دعم الجامعات الحكومية، بتخفيض مخصصاتها إلى ما قيمته 10 مليون دينار.

    وتابع أنّ ما قدمه الوزير محمد أبو قديس، هو إيجاز للمشكلات التي تعانيها الجامعات ويبدو أنّ خطته جاءت أوضح من خطة التربية والتعليم، لعلمه الواسع في الجامعات وعمله فيها لسنوات طويلة.


    وناقشت اللجنة المالية، الإثنين مخصصات أربع وزارات في موازنة 2021، هي التنمية الاجتماعية والتربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلملي والاقتصاد الرقمي والريادة.

    وتستمر اللجنة في اجتماعاتها الأيام القادمة لموازنات الوحدات الحكومية، قبل عرض مشروعي الموازنة العامة والوحدات الحكومية على مجلس النواب للتصويت عليها خلال الأسبوعين القادميين.






    [25-01-2021 09:55 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع