الرئيسية تقارير

شارك من خلال الواتس اب
    أبرز الأحداث التي عاشها الاردنيون في 2020
    الأحداث التي عاشها الاردنيون في 2020

    أحداث اليوم -

    ياسر شطناوي - وفرح غيث - مع قرب انتهاء 2020 عاش الأردنيون الكثير من الأحداث الصاخبة والصعبة في هذا العام، ما جعله استثنائيا بكل المقاييس.

    ومنذ بداية العام تفاعل الأردنيون مع الأحداث تلو الاحداث التي لم تتوقف، والتي كان لها الأثر الاكبر على حياتهم وسلوكياتهم.

    أزمة كورونا احتلت الجزء الأكبر من اهتمام الأردنيين، نظراً لطول أمد الازمة، واستمرار التفاعل معها، واثرها على حياة الناس اقتصادياً وصحياً ونفسياً.

    أحداث اليوم تستعرض أبرز الأحداث التي شغلت الأردنيين خلال عام 2020.

    شهر كانون الثاني

    1 كانون الثاني : مع بداية العام جاء اعلان شركة الكهرباء الاردنية عن بدء الضخ التجريبي للغاز الطبيعي المستورد من شركة نوبل لاستيراد الغاز من حقل ليفياثان المحتل، بموجب الاتفاقية الموقعة بين الطرفين عام 2016.

    3 كانون الثاني: شهدت عمان وعدة مدن في المملكة مسيرات شعبية حاشدة بمشاركة أحزاب ونقابات ومنظمات مجتمع محلي مطالبة حكومة عمر الرزاز بإسقاط اتفاقية استيراد الأردن الغاز من كيان الاحتلال.

    8 كانون الثاني: غرقت منطقة وسط البلد في العاصمة عمان بسبب الامطار الغزيرة ، ما أدى إلى غرق العديد من الشوارع والمركبات ومداهمة المياه للعديد من المحلات التجارية والمنازل.

    9 كانون الثاني: تسببت الثلوج في إغلاق معظم مناطق محافظة الطفيلة، بعد تراكمها في كل من الطيبة والراجف ومعظم مرتفعات لواء البترا.

    22 كانون الثاني: ضج المواطنون على الارتفاع الكبير بقيمة فواتير الكهرباء وعزت شركة الكهرباء الأردنية الارتفاع في فواتير الكهرباء إلى الارتفاع الموسمي في فصل الشتاء.

    25 كانون الثاني: بدايات ازمة كورونا: وجه الملك عبدالله الثاني فورا بإرسال طائرة لإخلاء أردنيين في مدينة ووهان الصينية بأسرع وقت ممكن، وذلك عقب تفشي فيروس كورونا في المدينة.

    شهر شباط

    2 شباط : قرر الأردن منع الصينيين الذين لم يمض على مغادرتهم بلادهم أسبوعين من دخول أراضيه في إطار مكافحة انتشار فيروس كورونا.

    10 شباط: العثور على جثة الشاب حمزة الخطيب بعد مضي نحو شهر على اختفائه بعدما جرفته مياه الأمطار، حيث عثر على جثته في سد الملك طلال.

    25 شباط: قررت اللجنة الوطنية للأوبئة منع دخول المسافرين القادمين من إيطاليا الى الاردن ما لم تتم المغادرة من البلد المذكور قبل أربعة عشر يوما من دخول أراضي الأردن، بعد تسجيل مئات الوفيات وآلاف الإصابات بكورونا.

    شهر آذار

    2 آذار: اعلن وزير الصحة السابق الدكتور سعد جابر عن تسجيل اول اصابة بفيروس كورونا للشاب محمد حياري بعد ان قدم من ايطاليا

    17 آذار: قرر رئيس الوزراء السابق عمر الرزاز تفعيل قانون الدفاع في إطار مواجهة فيروس كورونا، وأكد في حينها أن تطبيق قانون الدفاع سيكون في أضيق الحدود

    19 آذار : اصدر رئيس الوزراء اول امر دفاع المتضمن وقف العمل ببعض أحكام قانون الضمان الاجتماعي رقم 1 لسنة 2014 واستبدالها بامر الدفاع .

    21 آذار: تنفيذ اول حظر تجوال شامل في كل ارجاء المملكة، حيث أطلقت في حينها صافرات الإنذار لتنبيه المواطنين وتحذيرهم بخصوص بدء العمل بأمر الدفاع رقم (2)

    24 آذار: قررت الحكومة توزيع الخبز على الاردنيين باستخدام باصات النقل العام حفاظا على صحتهم في ظل فرض حظر تجول يمنع المواطنين من الخروج من منازلهم، الا ان التجرية فشلت بسبب الاكتضاظ وسوء التنظيم.

    28 آذار: اعلن عن تسجيل أول حالة وفاة جراء الإصابة بفيروس كورونا لسيدة تبلغ من العمر 83 عاما.

    شهر نيسان

    14 نيسان : إعلان وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الدكتور محمد الخلايلة إن صلاة التراويح ستكون في المنازل مع إبقاء المساجد مغلقة.

    16 نسيان: إعلان وزير الدولة لشؤون رئاسة الوزراء السابق سامي الداوود، التبرع بما نسبته 10 بالمئة من الرواتب الشهرية لجميع الموظفين العاملين بموجب عقود شاملة لجميع العلاوات الذين تزيد رواتبهم الشهرية على ألفي دينار، ووقف المكافآت وعلاوة العمل الإضافي لجميع الموظفين، الذين تزيد رواتبهم الإجمالية على 1300 دينار، بالإضافة إلى وقف العمل بعلاوة النقل الشهرية لجميع الموظفين العاملين في الوزارات.

    شهر ايار

    24 ايار : حل عيد الفطر السعيد بحظر تجول شامل، لم تسمح فيه الحكومة للمواطنين الخروج بواسطة المركبات.

    شهر حزيران

    8 حزيران: عاد الأردنيون ليمارسوا حياتهم الطبيعية ضمن إجراءات مشددة درءا لأي مخاطر تتعلق بانتشار فيروس كورونا، وقالت الحكومة يومها إنها قد تلجأ إلى فرض الحظر الشامل في حال تسجيل أكثر من 10 إصابات محلية في 7 أيام.

    8 حزيران: قررت حكومة الرزاز، الموافقة على حل مجلس نقابة الأطباء الاردنية، وتعيين لجنة لممارسة صلاحياته ومهامه برئاسة وزير الصحة.

    شهر تموز

    1 تمور: أجريت أولى جلسات امتحان الثانوية العامة ضمن إجراءات مشددة حرصا من الدولة على صحة وسلامة الطلبة

    25 تموز: قرر نائب عام عمان الدكتور حسن العبداللات كف يد أعضاء مجلس نقابة المعلمين وأعضاء الهيئة المركزية وهيئات الفروع وإداراتها ووقف النقابة عن العمل وإغلاق مقراتها لمدة سنتين.

    28 تموز: اصيب أكثر من ألف شخص بحالة تسمم غذائي في مناطق مختلفة كان أبرزها تلك التي حصلت في عين الباشا ومخيم البقعة والرصيفة ومادبا، جراء تناولهم الشاورما.

    29 تموز: صدرت الإرادة الملكية بإجراء الانتخابات مجلس النواب التاسع عشر.

    شهر آب

    9 آب : اعلن وزير التربية والتعليم الدكتور تيسير النعيمي للأردنيين أن العام الدراسي 2021/2020، في موعده وأن الطلبة سيعودون إلى مقاعدهم الدراسية بالشكل المعتاد، ضمن إجراءات وقائية مشددة.

    15 آب: إعلان حصول 78 من طلبة التوجيهي على معدل 100 من 100، وحلوا في المرتبة الأولى مكرر، في نتائج امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة لعام 2020.

    18 آب: أعلن وزير الصحة السابق الدكتور سعد جابر بكل أسف، تسجيل 40 إصابة بفيروس كورونا في الأردن، وكان هذا الرقم هو الأعلى منذ اكتشاف أول إصابة.

    شهر ايلول

    1 ايلول: عاد نحو 2 مليون طالب وطالبة إلى مقاعدهم الدراسية بعدما التحقوا بمقاعد الدراسة داخل أسوار المدارس، بعد غياب استمر 6 أشهر فرضته أزمة فيروس كورونا.

    14 ايلول: بعد أسبوعين من فتح المدارس، أعلن وزير التربية والتعليم تعليق دوام طلبة المدارس والتحول إلى التعليم عن بُعد بالإضافة إلى إغلاق المساجد والكنائس وصالات المقاهي والمطاعم بالإضافة إلى الأسواق الشعبية.

    شهر تشرين اول

    2 تشرين اول : قبل الملك عبد الله الثاني استقالة حكومة الدكتور عمر الرزاز، وكلفه والحكومة السابقة الاستمرار في تصريف الأعمال لحين اختيار رئيس الوزراء وتشكيل الحكومة الجديدة.

    6 تشرين اول: أعلن مدير عمليات خلية أزمة كورونا العميد مازن الفراية فرض حظر تجول الشامل في جميع محافظات الأردن كل يوم جمعة وسبت.

    7 تشرين اول: كلف الملك عبدالله الثاني الدكتور بشر الخصاونة، بتشكيل حكومة جديدة.

    13 تشرين اول: جريمة بشعة أقدم عليها ثلة من أرباب السوابق وقيامهم بتر يدين فتى يبلغ من العمر 16 عاما باستخدام أداة حادة وفقء عينه والاعتداء عليه بطريقة وحشية.

    18 تشرين اول: أوعز مدير الأمن العام بتنفيذ حملة أمنية على الأشخاص المطلوبين والخطرين والمشبوهين بقضايا فرض الإتاوات وترويع المواطنين.

    شهر تشرين الثاني:

    10 تشرين الثاني: إجراء الانتخابات النيابية، لاختيار أعضاء مجلس النواب التاسع عشر البالغ عددهم 130 عضوا.

    10 تشرين الثاني: إعلان وزارة الصحة تسجيل الأردن أعلى حصيلة وفيات يومية بفيروس كورونا، بواقع 91 حالة.

    11 تشرين ثاني: مظاهر احتفالية بفوز مرشحين في الانتخابات تخللها إطلاق كثيف للعيارات النارية بصورة غير مسؤولة.

    18 تشرين الثاني: سجل الأردن في هذا اليوم أعلى حصيلة إصابات يومية بواقع 7933 بفيروس كورونا، منها 1623 في أحد مصانع محافظة العقبة.

    شهر كانون اول

    9 كانون اول: قضية جديدة كان ضحيتها فتى في الخامسة عشرة من عمره بعدما اعتدى عليه شخص باستخدام أداة حادة في منطقة مرج الحمام بالعاصمة عمان على إثر خلافات مع والده.

    11 كانون اول: اكتشاف آثار في وسط البلد بالعاصمة عمان.

    27 كانون اول: اعلان تسجيل اصابتين بفيروس كورونا المحور في الاردن لشخصين قادمين من بريطانيا.





    [30-12-2020 03:28 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع