الرئيسية مقالات واراء

شارك من خلال الواتس اب
    تأثير مانديلا العربي

    لم يتفق علماء النفس والاجتماع بعد على تصنيفها، فالبعض يميل إلى اعتبارها اضطرابا عقليا، بينما يعتقد آخرون بأنها ترتبط فقط في اضطرابات ما بعد الصدمة، وهناك من يعتقدها وهما، وهناك من يربطها بنظرية «الأكوان المتعددة «، لا بل هناك من يشكك في وجودها أصلا وفصلا…. أتحدث عما يسمى ب (تأثير مانديلا) فلنسميها حالة، حتى لا نختلف مع أحد، فتصنيفها ليس موضوعنا.

    الحالة تصيب مجموعة من الأشخاص يتحدثون عن أمور لم تحصل في الواقع الغريب ان أشخاصا من ثقافات متعددة وقارات مختلفة يتحدثون عن وهم مشترك، وقد جاءت تسمية هذا الحالة من رصد حالات متباعدة مكانيا وزمانيا تتوهم بأن الزعيم الأفريقي الكبير نلسون مانديلا قد توفي في سجنه بداية ثمانينيات القرن المنصرم. في الواقع فإن الرجل خرج من السجن وحكم بلاده سنوات كثيرة وتوفي في الخامس من ديسمبرعام2013.

    للراغبين في الاستزادة حول الموضوع أعيدهم الى صديقي «جوجل السبراني»، لكني حينما قرأت حول الموضوع «صفنت» في شعبي، أقصد الشعب الذي أنتمي اليه مخا ومخيخا ونخاعات، وشعرت بأننا جميعا نعاني من ظاهرة أو حالة «تأثير مانديلا» عن سابق تصميم وترصد.

    الموضوع كبير ولا أستطيع التوسع فيه والا لتحول المقال إلى كتاب، لكني أدعو كل واحد منا الى تأمل ما بداخله من تأثيرات يعتقد أنها هي الحقيقة المطلقة وهي ما كان وما سوف يكون…. فقط أطالبكم في التشكيك بقناعاتكم لغايات الوصول الى اليقين الصحيح وليس لنسف الماضي والحاضر.





    [03-12-2020 08:10 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع