الرئيسية حدث وصورة

شارك من خلال الواتس اب
    سلامات يطلق حملة "الانترنت الآمن حقي"

    أحداث اليوم - يطلق برنامج السلامة الرقمية "سلامات" الذي تنفذه مؤسسة "سيكدف" حملة إقليمية بعنوان "الانترنت الآمن حقي"، بالتزامن مع حملة ال 16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة العالمية، حيث سيتم التركيز على أنواع العنف الذي تتم ممارسته من خلال شبكة الإنترنت على النساء والفتيات والشباب،

    والتطرق للحقائق المتعلقة بالعنف الممارس على الانترنت والحلول التي يمكن تقديمها لتوفير بيئة تواصل آمنة للفئات المستهدفة.
    وقال بيان صادر عن الحملة "وفي حين أن الفتيات والنساء تتعرضن بشكل متزايد للتهديد والهجمات عبر الانترنت وذلك بسبب النقص الشديد في المعرفة وعدم القدرة على التعامل مع هذه الانتهاكات بشكل صحيح، سيتم خلال الحملة عرض مجموعة من المفاهيم والإجراءات التوعوية على منصات البرنامج على مواقع التواصل الاجتماعي ومنصات الشركاء المحليين وهم معهد تضامن النساء، مركز قلعة الكرك للاستشارات والتدريب والجمعية الأردنية للمصدر المفتوح".


    وستركز الحملة على توضيح مفهوم السلامة الرقمية كأحد مبادئ الصحة العامة، وعرض مفاهيم التنمر الإلكتروني، الابتزاز، والتهديد والتشهير وأفضل الطرق للتعامل مع هذه الانتهاكات، بالإضافة الى طرق التبليغ عنها سواء كان على منصات التواصل الاجتماعي أم للجهات المختصة وما هي العقوبات المترتبة عليها، بالإضافة إلى الضغط النفسي الناتج عن العنف الإلكتروني وأضراره النفسية طويلة المدى التي يمكن أن ترافق الناجية من العنف طيلة حياتها.

    وستتطرق الحملة إلى دور الرجال لوقف هذا النوع من العنف والتأكيد على الدعم الذي تقدمه النساء لبعضهن البعض للتصدي ووقف العنف الإلكتروني، كما سيتم توجيه الفئات المستهدفة للطرق التي من الممكن أن يتلقوا فيها الدعم التقني والقانوني والنفسي في حال التعرض لأي من الانتهاكات السابق ذكرها، من خلال فريق سلامات في الأردن وشركاؤه المحليين ووحدة الجرائم الإلكترونية..


    وكان برنامج السلامة الرقمية "سلامات" اجرى مسح احتياجات على شكل مقابلات فردية للفئات المستهدفة في بداية البرنامج قامت بالإجابة عليه أكثر من 200 فتاة وسيدة تترواح أعمارهن ما بين 14 و 50 عاما، وكانت النسبة الأكبر بحوالي للفتيات والسيدات اللواتي أعمارهن 21-30 بنسبة 46.3%، و بنسبة 64.8% كانوا يحملن درجة البكالوريوس أو الدبلوم وتقاربت النسبتين لحاملي شهادة الدكتوراه والماجستير والتوجيهي وأقل.
    أجاب ما نسبته 54.1% ب "لا أعرف"، على سؤال إذا كان يعرفن ما هو مفهوم السلامة الرقمية، وتبين أن تطبيق فيسبوك هو التطبيق الأكثر استخداما لديه بنسبة 48%، يليه تطبيق واتساب بنسبة 20.3% يليه تطبيق انستاغرام بنسبة 17.2%.
    وتم عرض بعض أنواع الإنتهاكات الرقمية على الفئة المستهدفة مثل الابتزاز/تهديد من اشخاص عن طريق الانترنت، سرقة معلومات شخصية او صور عن طريق الانترنت ونشرها، تعطل جهاز الهاتف وفقدان البيانات ثم تم سؤالهن اذا كان يعرفن او سمعن عن حالة تعرضت لأي من السابق ذكرها، أجاب 80.1% ب نعم.
    واخيرا كان السؤال هل تعرفين من هي الجهة المناسبة التي سوف تتوجهين إليها في حال تعرضت لمثل هذه الاعتداءات؟ 55.9% أجابوا بوحدة الجرائم الإلكترونية.





    [26-11-2020 10:35 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع