الرئيسية بالعامية

شارك من خلال الواتس اب
    الارتباك امام الكاميرا

    أحداث اليوم - كتب : خالد القضاة- هناك 4 قيود اذا اجتمعت تتسبب بالضرورة في الارتباك امام الكاميرا التلفزيونية في البث المباشر.
    - القيد الأول : الرقابة الذاتية

    وهي القيود التي يفرضها المتحدث على نفسه وتجول في خاطره قبل الظهور, وتتمثل في الكثير من الصيغ والعبارات التي يحاول المتحدث تمريرها اثناء حديثه.

    مصادر هذه القيود قد تكون ذاتية مثل ضرورة ذكر الرؤيا الملكية بالشأن الذي يتحدث عنه، وتوجهات قيادته، ومحاولة شكر كل الجهات التي دعمته او تدخلت في عمله او الانجاز الذي تحقق او تبرير تقصيره.

    هذه الأفكار كلها تتصارع اثناء الإجابة والرد على أسئلة مقدمي البرامج المباشرة، فتختلط المصطلحات والمسميات ويخلو الرد من اي معلومات والتي يريد الاعلامي استخلاصها من ضيفه، مما يضطره لمقاطعته او تصحيح معلوماته فيزيد ذلك من ارباك الضيف ويشتت افكاره.

    - القيد الثاني : قيد المسؤول.
    وهذا القيد ينحسر في المسؤول عن الضيف ومرجعيته حيث يطلب منه الحديث باتجاه معين ويصل هذا القيد لحد الأمر المقترن بالعقوبة.

    فيتعمد الضيف ارضاء مسؤوله ويتخيله امامه يتابعه لحظة بلحظة مما يوقع الضيف بارباك المواءمة بين توصيات المسؤول والنطق بالمعلومات التي يطلبها الاعلامي.

    - قيد رئيس التحرير
    وهذا القيد يتمثل بالسياسات التحريرية للمحطة التلفزيونية في الابتعاد عن المديح والاستعراض وتقديم معلومات مضللة وغير موثوقة او توجيه اتهامات للغير او التلفظ بعبارات تحض على الكراهية والإقصاء.

    وهذا يفسر مقاطعة مقدمي البرامج لضيوفهم وخاصة إذا لمس انه أسيرا للقيدين الاول والثاني، مما يزيد في ارباك الضيف وخاصة اذا احس انه فشل في ارضاء مسؤوله او جهة ما يعتقد أنها تراقبه.

    القيد الرابع: القانون
    ويتمثل هذا القيد بالتشريعات الناظمة لحرية التعبير والتي تضع اطرا محددة لحرية التعبير وتناول القضايا العامة واسلوب نشرها وتأخذ بالحسبان السياق الذي ذكرت به اضافة لملامح الوجه والمصطلحات المستخدمة ونبرة الصوت وحتى الانفعالات بالغضب او الاستهزاء او التقليل من شأن الغير.

    خلاصة.
    لا اذيع سرا اذا ما قلت ان قيدي القانون ورئيس التحرير اقل وطأة من الرقابة الذاتية ورقابة المسؤول.
    فانت عندما تجامل وتحاول ان ترضي مسؤولك ستقع وستتربك، وخير سبيل للتخلص من تلك القيود هو التدريب والتأهيل، فللكاميرا رهبة، اول تدريب على التخلص من رهبتها هو التحرر من القيدين الاول والثاني والتعامل مع القيدين الثالث والرابع بمهنية وسلاسة.
    لتسلم، عليك العناية بمن تتحدث لهم اكثر من عنايتك بمن تتحدث عنهم.





    [14-11-2020 04:23 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع