الرئيسية تقارير

شارك من خلال الواتس اب
    أسعار فحوصات كورونا .. سوق سوداء تنتشر والوزارة لا تتحرك
    كت خاص بفحص كورونا

    أحداث اليوم -

    ياسر شطناوي وبراءة شلالدة - تعالت أصوات شكاوى مواطنين مؤخرا جراء تلاعب بعض مراكز فحص كورونا بأسعار الفحوصات الـ ( PCR) الخاصة بالكشف عن فيروس كورونا المستجد، في المراكز المعتمده من قبل وزارة الصحة، والتي يبلغ عددها 30 مركزاً معتمداً المنتشرة في كل أرجاء المملكة، وذلك بالتزامن مع زيادة عدد إصابات كورونا بالآونة الأخيرة بشكل غير مسبوق.

    مواطنون قالوا لـ " أحداث اليوم " إن التفاوت بالأسعار والتلاعب بها يثير الشكوك بفعالية ومصداقية الفحص المخبري، متسائلين عن السعر الحقيقي للفحص ومدى جدواه، خاصة بعد اختلاف النتائج من مركز لآخر.

    وعرض مواطنون بحديثهم لـ "أحداث اليوم" تجربتهم خلال خضوعهم لفحص (PCR ) معبرين عن صدمتهم من التباين الحاد في سعر الفحص بين كل مركز وآخر .

    وأشاروا إلى أنه بالرغم من أن هذه الفحوصات لا تختلف من حيث الأدوات الطبية المستخدمه إلا أن التباين في أسعرها غير مبرر ويضع علامات إستفهام كثيرة عند المواطن.

    وطالب المواطنون الحكومة بتوحيد سعر فحص (PCR ) في جميع المراكز المعتمده في كل أنحاء المملكة، وذلك للتخفيف عنهم وتمكنهم من إجراء الفحص بسعر مناسب، ولوقف السوق السوداء التي تنتشر في اسعار الفحوصات.

    المواطنة روان والتي تبلغ من العمر 25 عاماً قالت لـ " أحداث اليوم " إنها أجرت فحص (PCR ) المخبري بأحد المراكز الخاصة بعمان، بعد أن تعرفت على الاسعار باغلب المراكز، واكتشافها ان هناك إختلافاً واضحاً في سعر الفحص بين كل مركز وآخر، غير انها اجبرت على اجراء الفحص بمبلغ 45 ديناراً بأسرع وقت لغايات السفر .

    وبيّنت روان أن الإختلاف في الأسعار غير منطقي ولا يوجد فيه عدالة بين شرائح المجتمع، خاصة بالوضع الإقتصادي الراهن الذي يعاني منه المواطنين ، موضحه أن هذه الإختلاف يولّد شكوك حول صحة الفحص المخبري، ويدفع المواطن لان يقع ضحية جشع المراكز وطمعها في تحصيل سعر اعلى للطلب المتزايد على الفحوصات .

    ودعت الجهات المعنية لحل هذه المشكلة بأسرع وقت، وإتخاذ الإجراءات اللازمة حيال ذلك، الى جانب مراقبة المراكز التي تخالف التسعيره المعتمدة ومعاقبة المخالف منها .

    أحداث اليوم تواصلت مع 3 مراكز معتمدة مختلفة للتأكد من وجود هذه التباين السعري في إجراء فحص الـ (PCR) وتبيّن وجود فروقات سعرية واضحة تصل إلى الضعف بين كل مركز وآخر، حيث قدم أحد المراكز تخفيضاً بمعدل 25 ديناراً للفحص واصدار النتيجة بعد 24 ساعة، فيما طلب آخر 35 ديناراً والنتيجة بعد 20 ساعة، وثالث طلب 70 دينارا والنتيجة بعد 3 ساعات. 

    وخلال الإستفسار عن الأسعار في هذه المراكز - التي نتحفظ على ذكر أسمائها - تبيّن أن لكل مركز شروط ووقت وتكلفة مختلفة عن الآخر، بالإضافة إلى صعوبة الحصول على حجز مسبق خاصة لمن ينوون السفر ومجبرين على إجراء الفحص بأسرع وقت ممكن، في ظل هذه الظروف الإستثنائية من إنتاشار الوباء بشكل كبير في المملكة .

    أحداث اليوم حاولت مراراً وتكراراً الإتصال مع مديرة المختبرات المركزية في الوزارة الدكتورة اسيل العدوان ، ومديرية مديرية الأمراض السارية الدكتورة هديل السائح الا انه لم يكن هناك أي رد أو توضيح حول هذا التباين، وما هو دور الوزارة في مراقبة الأسعار التي تفرضها المراكز على المواطنين.

    وزير الصحة الدكتور سعد جابر اعلن امس الاحد خلال الإيجاز الصحفي سقف سعري جديد ومعتمد لاجراء فحوصات الكورونا في المراكز الطبية بمبلغ 35 ديناراً.

    وقال جابر إن الأردن اليوم يضم أكثر من 30 مختبرا ومركزاً قادر على إجراء الفحص بعد ان كان لدينا 3 مراكز فقط في بداية الجائحة، الى جانب اجراء اكثر من 20 الف فحص بعد ان كانت قدرتنا تقتصر على اجراء 250 فحص.

    وبلغ عدد الفحوصات الاجمالية التي اجريت منذ بداية الجائحة حتى مساء امس الاحد 1291402 فحصا مخبرياً .





    [05-10-2020 02:42 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع