الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    الشوبكي: يجب وقف استيراد النفط من العراق بقانون القوة القاهرة
    حقل نفطي / ارشيفية

    أحداث اليوم -

    ياسر شطناوي - قال خبير النفط والطاقة عامر الشوبكي إن على الحكومة إما ايقاف استيراد النفط من العراق بإستعمال قانون القوة القاهرة، أو تحميل شركة النفط العراقية "سومو" كلف 5 دولار على كل برميل مجاني يصل الأردن.

    واوضح الشوبكي لـ " أحداث اليوم" أن كثير من الدول لجأت الى قانون القوة القاهرة بسبب جائحة كورونا، مبيناً أن الإتفاق مع العراق خصم 16 دولاراً على سعر البرميل، وبرميل النفط العراقي يباع بأقل من برنت بـ 8 دولار .

    وأضاف أن برنت وصل في شهر نيسان 19 دولاراً، أي أن سعر برميل النفط العراقي بـ 11 دولاراً واقل.

    ونوه الشوبكي إلى أنه من المفترض أن يتقاضى الأردن من الجانب العراقي في شهر نيسان الماضي 1.62 مليون دولار لصالح الخزينة، بالإضافة إلى 324 الف برميل نفط مجاني، وذلك لتغطية فرق النوعية وتكاليف النقل.

    وختم أن الخزينة بحاجة لكل فلس بهذا الظرف الحرج ، ناصحاً الحكومة بمراجعة جميع الإتفاقيات دون استثناء، بالإضافة إلى عقود النفط بما يرفد الخزينة والتقليل من خسائرها في مواجهة ما بعد كورونا.

    وقالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي، ان واردات المملكة من نفط العراق بلغت خلال شهر نيسان الماضي حوالي 324 الف برميل وبمعدل 11 الف برميل يوميا تقريبا.

    وأوضحت في تصريح صحفي الاحد ان اجمالي واردات المملكة منذ انطلاق عملية شحن النفط العراقي الى المملكة في الخامس من أيلول 2019 وحتى نهاية نيسان الماضي بلغت حوالي 44ر2 مليون برميل بواقع 10 الاف برميل يوميا.





    [04-05-2020 02:52 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع