الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    المعايطة:استثناء مجلس الأمة من الضمان يبقي الانتخابات للأغنياء
    موسى المعايطة - أرشيفية

    أحداث اليوم -

    طالب وزير الشؤون السياسية والبرلمانية المهندس موسى المعايطه بشمول أعضاء الأمة بالضمان حتى لا تقتصر الانتخابات النيابية على أصحاب الأموال فقط.

    وأكد أن هذه المادة مهمة لتنمية الحياه السياسية وتوسيع المشاركه في الانتخابات النيابية وخاصة للشباب الذين تتيح لهم هذه المادة الى التقدم للانتخابات النيابية دون ان يخسر استمرارية اشتراكه في الضمان الاجتماعي .

    وقال مدير الضمان الاجتماعي حازم الرحاحلة ان كلفة هذه المادة محدودة على الخزينه لان كلفة النائب المشترك على المجلس هي 300 دينار شهريا.

    مشددا ان حق الاشتراك للضمان لكل مواطن هو حق دستوري.

    وشرح رئيس اللجنة المشتركه "القانونية والعمل " في مجلس الاعيان كمال ناصر ان المادة التي اضيفت من اجل شمول النواب والاعيان بالضمان الاجتماعي فيها شبهه دستورية لانها اضافت فئات اخرى في الضمان الاجتماعي وهم النواب والاعيان.

    ووافق مجلس الاعيان على قرار مجلس النواب باقرار مادة تسمح لمؤسسة الضمان الاجتماعي باستثناء العاملين الذين تقل اعمارهم عن 28 عاما من الاشتراك في تامين الشيخوخه في الضمان الاجتماعي لمدة خمس سنوات.

    ووافق الاعيان على قرار مجلس النواب حول المادة المتعلقة بالتقاعد المبكر والتي تنص"على الرغم مما ورد في احكام هذه المادة يشترط لاستحقاق راتب التقاعد المبكر للمؤمن عليه الذي يتم شموله لاول مرة بعد نفاذ احكام هذه القانون المعدل ان يكمل المؤمن عليه الذكر سن الخامسة والخمسين من عمره وان تبلغ اشتراكاته في هذا التأمين (252 ) اشتراكا فعليا على الاقل وان تكمل المؤمن عليها الانثى سن الثانية والخمسين من عمرها وان تبلغ اشتراكاتها ( 228 )اشتراكا فعليا على الاقل في هذا التامين".

    ووافق المجلس على ابقاء التقاعد المبكر للعسكريين كما هو في القانون المعدل كما ابق التقاعد المبكر للذين يعملون بالمهن الخطرة المحددة بالجدول المرفق بالقانون.

    كما اقر باقي مواد المشروع المتعلقة بالمؤمن عليهم من افراد القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي.

    ووافق المجلس على نص يحدد الحد الاعلى للاجر الخاضع للاقتطاع للمؤمن عليه العسكري ب 5 الاف دينار على ان يتم ربطه بالتضخم.

    (الرأي)





    [29-08-2019 02:52 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع