الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    نحو 30 مليون دينار لحماية العقبة من السيول
    العقبة - ارشيفية

    أحداث اليوم - تعمل سلطة منطقة العقبه الاقتصادية على تنفيذ خطة حماية لمدينة العقبة من خطر السيول بكلفة زادت عن 30 مليون دينار.

    وتشمل اقامة قناة مائية ضخمة من حول المدبنة كحزام من جهة الشمال الشرقي الى جانب 30 سدا مائبا وترابيأ لاستقبال السيول وكسر حدة تدفق المياه في اماكن مختلفه في محيط العقبه من جهة وادي رم والقويره وحوض الديسة.

    ويقول مدير المركز الاعلامي في سلطة منطقة العقبه الاقتصادية الدكتور عبد المهدي القطامين "احالت شركة تطوير العقبة الذراع الاستثماري والتطويري لسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة على فترات متتالية عطاءات إنشاء 30 سداً مائياً في منطقة وادي اليتم وتتن ووادي الجيشية ضمن ثلاث مراحل، بهدف حماية مدينة العقبة واستثماراتها من خطر سيول الأمطار المتدفقة والفيضانات من الجبال والاودية المحيطة بها".

    يشرح القطامين "العقبة تشبه الصحن المجوف الذي تاتي إليه كافة السيول والفيضانات من المنطقة الجنوبية لتصب في خليج العقبة الضيق" مشيراً الى ان مقاومة السيول ليست بالسهلة ويفضل ان يتم مقاومتها خارج المدينة وليس داخلها وهو ما فرض فكرة انشاء سدود ترابية خارج المدينة عند وادي اليتم ومناطق اخرى.

    وأكد ان وادي اليتم له قناة لتصريف مياه الامطار والسيول بالاضافة الى انشاء سدود ترابية بالقرب منه والذي يهدف الى تقليل تدفق المياه والسيول الى المدينة.

    واوضح ان هذه السدود سترفع جاهزية العقبة من حيث مقاومتها للسيول والفيضانات، منوهًا إلى ان السلطة الخاصة تقوم بعمل اجراءات اخرى لحماية المدينة من السيول وتجمع مياه الامطار كعمل شبكات تصريف سطحية وتنفيذها بوقت قياسي اواخر العام الماضي 2016.

    وبيَّن ان كميات الهطول المطري في العقبة تزايدت من العام 2004 الى ان وصلت في العام الماضي الى 45 ملم وسقطت هذه الامطار في فترة ساعتين فقط.

    فيما تصدرت العقبة اهتمامات المسؤولين على مدار السنوات الماضية في التحضير ورفع الجاهزبة عبر غرف عمليات مفعلة والتحذير ايضا من خطر مداهمة السيول للمدينة، التي تلتقي بالعديد من مخارج السيول والاودية والشعاب المائية.

    إذ أن موقع العقبة المنخفض قياسا مع الجبال الشاهقه المحيطة بها من الشرق والشمال الشرقي يجعلها عرضة لاحتمالية مهاجمة السيول.





    [12-11-2018 08:05 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع