الرئيسية أحداث فنية

شارك من خلال الواتس اب
    توقيع كتاب "شعر محمود درويش- تحولات الرؤية

    أحداث اليوم - وقع الأديب والناقد الدكتور ابراهيم السعافين في معرض عمان الدولي للكتاب اليوم الاحد كتابه الجديد "شعر محمود درويش- تحولات الرؤية.. تحولات اللغة" الصادر عن دار الشروق للنشر والتوزيع.
    ويتناول الكتاب - كما يقول المؤلف في مقدمته - شعر محمود درويش منذ ديوانه الاول "عصافير بلا أجنحة" وهو الديوان الذي استبعده من الاعمال الشعرية الكاملة الى ديوانه الأخير الذي نشر بعد وفاته "لا أريد لهذي القصيدة أن تنتهي"، واقفا عند تحولات اللغة: المجاز والصورة والأسلوب والمعجم والتراكيب والتناص بصوره المختلفة، ومستويات اللغة، والايقاع، والمؤثرات الشعبية والفلكلور التراث والاساطير والقصص الديني والتاريخي والسيري، راصدا تحولات الرؤية على ضوء التجربة الشخصية والانسانية والوجودية.
    وأضاف الدكتور السعافين "لقد حرصت على الوقوف عند التحولات في الرؤية واللغة في كل ديوان على حدة، إلا في مرة واحدة حين جمعت ديوانين في فصل واحد هما: "العصافير تموت في الجليل"، و"حبيبتي تنهض من نومها"، "وحاولت أن أرصد هذه التحولات دون إيغال، وان اشرك القارئ معي في ملاحظة الخاص والمشترك مع كل مجموعة شعرية".
    وتابع السعافين في مقدمته "فلم اعمد الى الوقوف عند الظواهر العامة في شعر محمود درويش بالتجزئة والتفتيت بالتماس الشواهد على كل الظواهر والقضايا من المجموعات الشعرية كلها او بعضها". بترا





    [30-09-2018 10:05 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع