الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    منذ عشر سنوات .. الخصاونة أول رئيس حكومة خريج جامعة أردنية
    الخصاونة - ارشيفية

    أحداث اليوم - أحمد الملكاوي - يعد رئيس الوزراء المكلف بشر الخصاونة، أول رئيس حكومة خريج جامعة أردنية منذ 10 سنوات، فقد حصل على شهادة البكالوريوس من الجامعة الأردنية قبل أن يكمل دراساته العليا في لندن.



    وقبل تكليف الخصاونة كانت الحكومات الأردنية المتعاقبة على مدار العشر سنوات الماضية، ومنذ رئيس الوزراء عون الخصاونة جلهم خريجو الجامعات الأجنبية وفي ما يلي مصادر شهادات رؤساء الوزاراء عون الخصاونة، عبد الله النسور، هاني الملقي، وعمر الرزاز:

    تولى عون الخصاونة زمام الحكومة بعد تكليفه بها من قبل الملك عبد الله الثاني في تشرين أول عام 2011 بعد قدومه من محكمة العدل الدولية التي شغل فيها منصب قاض.

    وأكمل الخصاونة، تعليمه الثانوي في «الكلية العلمية الإسلامية» في عمّان، وحصل على شهادة البكالوريوس في التاريخ والقانون من جامعة كامبريدج، ثم على الماجستير في القانون الدولي من ذات الجامعة. وفي العام 1975 التحق بوزارة الخارجية موظفًا في السلك الدبلوماسي، وكانت البداية بالبعثة الأردنية الدائمة في الأمم المتحدة بنيويورك، وفي الفترة بين أعوام 1976 و1980 أصبح النائب الأول والنائب الثاني في البعثة.

    بعد استقالة الخصاونة بأشهر كلف الملك عبد الله الثاني عبد الله النسور برئاسة الحكومة التي رأسها إلى ما يقارب أربع سنوات، حتى نهاية أيار 2016.

    وأنهى النسور دراسة الثانوية العامة من مدرسة السلط الثانوية ، حصل على درجة البكالوريوس بتخصص "الإحصاء" من الجامعة الأمريكية في بيروت، وشهادة الماجستير في "إدارة المؤسسات" من جامعة ميشيغان في الولايات المتحدة، وشهادة الدكتوراه في "التخطيط" من جامعة السوروبون في باريس.


    وفي حزيران عام 2016 شكّل رئيس الوزراء الأسبق هاني الملقي حكومته، التي بقيت عامان كاملان.

    والملقي حاصل على شهادة البكالوريوس في هندسة الإنتاج من جامعة القاهرة عام 1974. ثم ماجستير في الهندسة الإدارية من الولايات المتحدة الأمريكية سنة 1977. ودكتوراه في هندسة النظم والصناعة من الولايات المتحدة سنة 1979.

    وفي 14 حزيران عام 2018، أدت حكومة رئيس الوزراء عمر الرزاز، اليمين الدستورية التي طلب الملك منه تكليفها بعد استقالة الملقي نتيجة الاحتجاجات الشعبية في كافة محافظات المملكة على السياسة الحكومية، وارتفاع الأسعار.


    ويحمل الرزاز شهادة دكتوراه من جامعة هارفارد في التخطيط بتخصص فرعي في الاقتصاد، إضافة إلى درجة ما بعد الدكتوراه من كلية الحقوق بجامعة هارفارد.


    وكان آخر رئيس وزراء حاصل على شهادة أردنية هو معروف البخيت الحاصل على شهادة البكالوريوس في الإدارة العامة والعلوم السياسية من الجامعة الأردنية. ومن ثم تابع دراسته فحصل على ماجستير بالإدارة العامة من جامعة جنوب كاليفورنيا، والدكتوراه من كبنغر كوليج التابعة لجامعة لندن.





    [07-10-2020 10:42 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع