الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    استفتاء الاتراك .. والعلاقات مع الاردن

    أحداث اليوم - نجح الاتراك بالموافقة على التعديلات الدستورية في الاستفتاء الشعبي لتحويل النظام الحكومي من برلماني، كما هو الشأن حاليا، إلى رئاسي تنفيذي، وبعد فرز نحو 99.8 في المئة من الأصوات، أظهرت نتائج رسمية أن 51.3 في المئة صوتوا بـ"نعم" لصالح التعديلات في مقابل 48.65 صوتوا ضدها.

    تنص التعديلات الدستورية على إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في 3 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019.
    ومن المقرر أن ينتخب الرئيس لولايتين رئاسيتين كحد أقصى؛ كل ولاية مدتها خمس سنوات. ومن بين صلاحيات الرئيس بموجب التعديلات:
    تعيين كبار مسؤولي الدولة بمن فيهم الوزراء، تعيين نائب أو نواب للرئيس، إعلان حالة حالة الطوارئ.

    كما تنص على إلغاء منصب رئيس الوزراء الذي يشغله حاليا بن علي يلدريم، وسيكون بإمكان الرئيس، بموجب الصلاحيات الممنوحة له، التدخل في شؤون القضاء، الذي اتهمه أردوغان بأنه يخضع لنفوذ رجل الدين فتح الله غولن الذي يعيش في منفاه الاختياري بولاية بنسلفانيا الأمريكية، واتهمه أردوغان بأنه يقف وراء المحاولة الانقلابية الفاشلة التي شهدتها تركيا في منتصف شهر تموز.


    العلاقات الاردنية التركية

    دخلت العلاقات التاريخية بين الاردن وتركيا الـ 70 وان علاقات التعاون بين البلدين وصلت لمستويات متقدمة من خلال اتفاقيتي "الغاء التأشيرة بين البلدين" و"اتفاقية التجارة الحرة" اللتين دخلتا حيز التنفيذ في عامي 2009 و2011 على التوالي.

    التعاون الثقافي والتعليمي بين البلدين، فهناك 700 طالب اردني يدرسون في تركيا، و3500 مواطن تركي في الاردن وهم بمثابة جسر تواصل بين البلدين الصديقين، بحسب سفير الجمهورية التركية في عمان مراد كاراغوز.

    وبحسب بيانات دائرة مراقبة الشركات اطلعت عليها "احداث اليوم"، فبلغت رؤوس اموال الشركات التركية في عمان 262 الف دينار منذ بداية العام حتى منصف نيسان الجاري، وبعدد شركات بلغ 11 شركة.





    [17-04-2017 10:15 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع