الرئيسية أحداث اقتصادية

شارك من خلال الواتس اب
    الاتصالات ترجح إطلاق مبادرة لدعم الرياديين

    أحداث اليوم - رجّح المدير التنفيذي لجمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات الأردنية "انتاج" المهندس نضال البيطار إطلاق مبادرة دعم الرياديين في مختلف مناطق المملكة والتي تحمل اسم " مبادرة الألف ريادي" خلال النصف الثاني من شهر آذار (مارس) الحالي.
    وأكّد البيطارأهمية دعم هذه المبادرة من كافة الجهات : شركات قطاع خاص لتمويل ودعم المبادرة، أو مؤسسات مجتمع مدني، وجهات حكومية ومؤسسات حاضنة لريادة الأعمال في المملكة لتسهيل تنفيذها خلال المرحلة المقبلة لا سيما وانها تستهدف تخريج ومساعدة 250 رياديا أو فكرة كل ثلاثة أشهر.
    وقال البيطار بإن دعم ومساندة هذه المبادرة الوطنية سيسهم في تعزيز مكانة ونمو واستدامة قطاع تكنولوجيا المعلومات وتوجهات الرقمنة للاقتصاد التي حثت ودعت إليها مبادرة " ريتش 2025" التي اطلقت خلال منتدى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الذي انعقد خلال شهر تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي.
    ومن خلال المبادرة سيتمكن المشاركون، من الحصول على دعم ارشادي وتوجيهي في آليات تأسيس الشركات الريادية وتطوير نماذج الأعمال والتسويق والوصول إلى أسواق والتشبيك مع مستثمرين وشركاء وكيفيات عرض الأفكار والشركات امام هذه الجهات وغيرها من الآليات التي يحتاجها الريادي في طريقه وخصوصا في البدايات.
    عن آلية تنفيذ المبادرة تحدث مدير برنامج "جسور" في جمعية " انتاج" اياد الأشرم موضحا بأن مبادرة الألف ريادي تهدف بشكل عام إلى مساعدة وتأهيل نحو ألف ريادي من مختلف انحاء المملكة وارشادهم إلى طريق تحويل أفكارهم إلى مشاريع انتاجية، متوقعا اطلاقها رسميا لدى اكتمال كل اجزائها واطرافها خلال النصف الثاني من شهر آذار (مارس) الحالي.
    وأوضح الأشرم بأن جمعية " انتاج" تلعب دور الوسيط بين العديد من الاطراف لانجاح وتنفيذ المبادرة، موضحا بأن أول هذه الاطراف هي الجهات الداعمة والرعاة للمبادرة وهي الجهات من شركات قطاع خاص التي ستمول تنفيذ المبادرة والشركاء الاستراتيجيون فيها، حيث ستمول هذه الجهات تدريب وتأهيل افواج الرياديين الذين يتقدمون ويتأهلون ضمن المبادرة.
    وقال الأشرم إن جمعية " انتاج" تتحاور اليوم مع عدة شركات ومؤسسات لتكون ممولة أو شركاء استراتيجيين للمبادرة، حيث كانت شركة أمنية وبنك الاتحاد من أول الداعمين للفكرة منذ الإعلان عنها قبل عدة أشهر.
    واما الطرف الثاني الذي تعمل عليه جمعية "انتاج" فهم الشباب أو الشرائح التي تستهدفها المبادرة، حيث تهدف الجمعية الوصول إلى ألف ريادي عبر هذه المبادرة التي تعد فريدة من حيث آلياتها وطريقة تنفيذها.
    وللوصول إلى الشباب قال الاشرم بان جمعية انتاج تتحاور ووصلت إلى اتفاقات مبدئية مع العديد من الجهات والجمعيات ومؤسسات المجتمع المدني التي تعمل مع الشباب في كل مناطق المملكة والجامعات ايضا، وذلك لترويج المبادرة إلى اعضائها والوصول لهم اينما كانوا، ومنها جمعية الرواد الشباب، لوياك، مبادرة التعليم من اجل التوظيف، مبادرة رحلة إلى الابتكار، وجمعية ابداع وغيرها الكثير من الجهات التي تلعب ادوارا كبيرة في التواصل ودعم الشباب، إلى جانب الحديث مع عدة جامعات للوصول إلى الطلاب المتميزين من أصحاب الأفكار والمشاريع.
    ومن جهة اخرى قال الاشرم إن "انتاج" تنسّق ليكون هنالك طرف ثالث في المبادرة هم المستشارون والمرشدون، حيث ستطوع الجمعية وتتحدث مع اعضاء مجلسBlue Ocean الاستشاري التابع لها ليلعب دورا في توجيه وارشاد الرياديين المنضمين إلى مبادرة "الألف ريادي".
    واما الطرف الاخير في المبادرة - بحسب الاشرم - فهي " منصة نجمي" لتطوير ريادة الأعمال وهي منصة إلكترونية على شبكة الإنترنت ترعى وتروج أحلام رواد الأعمال الجدد، عن طريق رعاية الأفكار الجديدة الممتازة، بتوفير التدريب الضروري، وتقديمهم لخبراء يهتمون بهم، وتوفير أدوات العمل الضرورية، والبرامج اللازمة، والمساعدة بالتمويل والعلاقات العامة والتشبيك.
    وحول آلية الانضمام إلى المبادرة أوضح الاشرم بانه سيجري لاحقا الترويج لكيفية التسجيل في المبادرة من خلال تعبئة نموذج معين، سيدخل بعدها الريادي إلى تدريب مدته 35 ساعة بالفيديو وباللغة العربية بشكل إلكتروني عبر منصة نجمي.
    وأضاف الاشرم بانه بمجرد تسجيل الريادي وفكرته سيجري عرضها على الجهات الداعمة واذا ما لاقت استحسانهم سيجري تأهيل الفكرة الى المرحلة الثانية لمساعدة الريادي في بناء نموذج العمل وتطوير الفكرة، كما سيجري جمع الأفكار التي تلاقي استحسان الداعمين وتنسيق وتنظيم فعالية في نهاية كل موجة من الرياديين لعرض افكارهم أمام مستثمرين، حيث تضم الموجة الواحدة 250 رياديا.
    وقال بإن أيام العرض هذه سيتم تحديدها لاحقا حال البدء بتنفيذ الميادرة، حيث تفكر الجمعية في تنظيم يوم للعرض في كل محافظة. "الغد"





    [04-03-2017 11:33 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع