الرئيسية أحداث اقتصادية

شارك من خلال الواتس اب
    (الامارات) تعلن عن جائزة "الاستمطار" بقيمة (5) مليون دولار

    أحداث اليوم -

    اعلنت دولة الامارات العربية المتحدة خلال فعاليات اسبوع ابوظبي للاستدامة 2017 عن الفائزين بمنحة برنامج الامارات لبحوث علوم الاستمطار وقيمتها خمسة ملايين دولار.

    جاء ذلك خلال حفل اقيم برعاية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة سمو الشيخ منصور بن زايد ال نهيان بحضور عدد من كبار المسؤولين تم خلاله تكريم الفرق الفائزة من كل من الولايات المتحدة وفنلندا والمملكة المتحدة.

    وعقب سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان على المنح قائلا ان الأبحاث العلمية المتطورة في مجال الاستمطار من شأنها توفير مصادر بديلة للمياه في المناطق التي تعاني من الجفاف حول العالم معربا عن اعتزازه بدور الامارات ضمن ضمن الجهود الدولية الرامية إلى ضمان أمن المياه العالمي، وتعزيز مكانتها كمركز دولي للأبحاث العلمية والابتكار في هذا المجال.

    وكانت دولة الإمارات قد اطلقت برنامج بحوث علوم الاستمطار مطلع عام 2015، بهدف التصدي لتحديات أمن المياه من خلال التعاون الدولي وتطوير أبحاث علمية وتقنية مبتكرة في هذا المجال.

    وتشمل المجالات البحثية التي يركز عليها البرنامج مواضيع مثل تحقيق فهم أفضل لعمليات الاستمطار، ونمذجة البيانات، والتحليل والتقييم، والتصميم التجريبي، واستخدام وتطوير التقنيات والأدوات ذات الصلة.

    وتلقى البرنامج في دورته الثانية،91 بحثاً من 398 عالما وباحثا من 180 معهداً في 45 دولة.

    وفي مؤتمر صحفي عقد عقب حفل توزيع الجوائز على الفائزين، اكد مسؤولون اماراتيون اهمية الجائزة في دعم وتشجيع ايجاد الحلول المبتكرة لقضية عالمية معربين عن املهم ان يشارك باحثون اردنيون في الدورات المقبلة في اطار علاقات التعاون الاخوي بين البلدين ولاهمية البرنامج للمنطقة العربية.

    على صعيد اخر وضمن اسبوع ابوظبي للاستدامة 2017 أعلنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل (مصدر)،عن استحواذها على 25 بالمئة من محطة الرياح البحرية العائمة في بحر الشمال "هايويند سكوتلاند"،بقدرة 30 ميجاواط.

    وبموجب الاتفاقية، التي اعلن عنها على هامش فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة 2017، أعلنت (مصدر) وشركة الطاقة الدولية شتات أويل عن موافقتمها على تقاسم مخاطر تطوير المحطة، حيث ستغطي "مصدر" 25 بالمئة من التكاليف السابقة والمستقبلية للمشروع.

    وتعتبر هايويند سكوتلاند أول محطة رياح عائمة في العالم، ومن المقرر أن تبدأ بالإنتاج التجاري أواخر العام 2017.

    وبهذه المناسبة، قال الرئيس التنفيذي لـ (مصدر) محمد جميل الرمحي: " تمثل هايويند سكوتلاند المرحلة القادمة من تطوير قطاع طاقة الرياح البحرية، وإننا نرى إمكانيات هائلة في التطبيق التجاري لتقنيات طاقة الرياح البحرية العائمة".

    وتتألف الشراكة من اتفاقية تعاون ستمكن الشركتين من العمل معاً في مجال تقنيات الطاقة النظيفة.

    وفي السياق ذاته، وقعت (مصدر) على هامش اسبوع ابوظبي للاستدامة، اتفاقية تعاون مشترك مع كل من شركة الكهرباء والماء القطرية وشركة نبراس للطاقة.

    وتهدف الاتفاقية الى تأطير علاقة عمل مشتركة بين الجهات الثلاث في مجال تطوير مشاريع الطاقة المتجددة والمستدامة القائمة على أسس تجارية لبيع الكهرباء في الإمارات وقطر وأي بلد يتم الاتفاق عليه على الصعيد الدولي.





    [18-01-2017 02:19 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع