الرئيسية أحداث المدينة

شارك من خلال الواتس اب
    "بيبسيكو" تختتم النسخة الأولى من منتدى "أمواج" للاستدامة وريادة الأعمال

    أحداث اليوم -

     

     اختتمت شركة "بيبسيكو" العالمية للأغذية والمشروبات النسخة الأولى من منتدى "أمواج"، المنتدى الدولي للاستدامة وريادة الأعمال، الذي أقيم في الأردن، مسدلةً بذلك الستار على مجموعة من الفعاليات التي تضمنت مشاركة عدد من المتحدثين الملهمين وعقد النقاشات المحورية، كما منحت الحضور فرصاً قيّمة للتشبيك والتعارف على مدى يومين كاملين. وأقيم المنتدى بتنظيم من كل من شركة "بيبسيكو"، ومجلة "ريفولف Revolve"، وشركة "أهيد أوف ذا كيرفAhead of the Curve "، ومنصة "ومضة WAMDA"؛ المنظمتين المعنيتين بتطوير ريادة الأعمال، وذلك يومي 27 و28 تشرين الثاني 2016، في فندق "عمّان روتانا".

     


    وجاء تنظيم المنتدى كخطوة مكمّلة للجهود التي تبذلها "بيبسيكو" لدعم الاستدامة وريادة الأعمال حول العالم، حيث تم ابتكاره بما يتماشى مع هدفها المتمثل بتحقيق "الأداء الهادف" (Performance with Purpose) في جميع مراحل العمليات. وهدف المؤتمر الذي استمر على مدى يومين إلى تشجيع الحوار بين أصحاب المصالح المحليين والإقليميين والعالميين وتعزيز التعاون فيما بينهم، وذلك في سبيل الدفع باتجاه تحقيق "أهداف التنمية المستدامة" للأمم المتحدة، وتعزيز مقوّمات بناء مستقبل مستدام لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

     


    وشهد الحدث مشاركة الشاب الأردني أحمد هنداوي، مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة للشباب، الذي ألقى خطاباً مؤثراً لفت خلاله إلى أنه ورغم المعوّقات التي يواجهها الشباب في المنطقة إلا أن تحقيق النجاح ليس بالأمر الاستثنائي، مستشهداً بالنجاحات التي حققها العديد من رواد الأعمال الحاضرين في المنتدى. وإلى جانب هنداوي، ضمّت قائمة المتحدثين الرئيسيين كلاً من أندريا ماتيو فونتانا، سعادة سفير بعثة الاتحاد الأوروبي لدى المملكة، والدكتور طارق يوسف، مدير مركز "بروكنجز" في الدوحة، والسيّد أحمد الشيخ، نائب الرئيس والمدير العام لوحدة مصر والأردن التجارية لشركة "بيبسيكو"، والسيدة نهى حفني، رئيس الشؤون المؤسسية في "بيبسيكو" الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والسيد ستيوارت ريجلوث، مؤسس منصة "ريفولف ووتر Revolve Water"، والسيدة دينا شريف، المدير التنفيذي لشركة "أهيد أوف ذا كيرف"، والسيدة ربى الزعبي، المدير التنفيذي لجمعية إدامة للطاقة والمياه والبيئة، وغيرهم.

     


    وتضمن المنتدى العديد من الفعاليات وورش العمل الإعلامية وحلقات النقاش والزيارات الميدانية لمشاريع المياه في الأردن، والتي تمحورت جميعها حول محورين رئيسيين، هما الاستدامة وريادة الأعمال. وبالإضافة لما سبق، ركز الحدث على تفعيل دور الجهات الإعلامية في مواجهة تحديات التنمية المستدامة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث استعرض أبرز التحديات التي تقف عائقاً أمام التغطية الإعلامية للقصص المتعلقة بالمياه، موجهاً الصحفيين نحو إجراء البحث المعمّق حول هذه القصص ووضعها في إطارها الزمني الصحيح، وتعزيز المواطنة الصالحة من خلال التغطية المسؤولة. وفي إطار المنتدى قدّم السيد نضال حمام، المدير العام لـ "بيبسي الأردن"، عرضاً تقديمياً حول المشاريع المائية التي تنفذها الشركة في المملكة، مشيراً إلى أن معدل مساهمة الشركة في احتياطيات المملكة من المياه أعلى من معدلات استهلاكها.

     


    وخلال المنتدى توجّه الحضور لكتابة أفكارهم واستنتاجاتهم فيما يتعلق باتباع الطريق الصحيح نحو تحقيق "أهداف التنمية المستدامة" للأمم المتحدة، حيث استخدم أصحاب المصلحة الذين يتميّزون بتنوّع خلفياتهم لوح التزام ليتعهدوا عليه بالتزامهم إزاء مجموعة من القضايا التي جذبت اهتمامهم، بما فيها إصلاح نظام الرعاية الاجتماعية، وتأمين التعليم منخفض التكلفة، وفهم الترابط بين مراحل دورة الماء، وبناء بيئات العمل الشاملة، وتعزيز فرص التعليم للفتيات، وغيرها من القضايا.

     


    واختُتمت فعاليات المنتدى بحفل رسمي تم خلاله الإعلان عن فوز شركة "نباتا Napata" بالمركز الأول ضمن جوائز مسابقة "PepsiCo Social Impact"، وتتخصص الشركة التي تتخذ من مصر مقراً لها في إعادة تدوير مخلفات أشجار النخيل لتصنيع منتجات يدوية صديقة للبيئة تعكس الطابع التقليدي للهوية والثقافة النوبية. يأتي ذلك فيما حازت "جرين ألافكو Green Alafco"، الشركة التونسية الناشئة المتخصصة في إعادة تدوير الألمنيوم، على الجائزة الثانية، تلتها في المركز الثالث شركة "باث فايندر Pathfinder" اللبنانية الناشئة والتي تقدم خدمات لمساعدة المكفوفين من خلال توفير معينات بصرية إلكترونية ونظام توجيه أوتوماتيكي. وقد حصدت الشركات الثلاث مجتمعة جائزة نقدية قيمتها 20,000 دولار أمريكي. وكانت "بيبسيكو" قد أطلقت هذه المسابقة بالشراكة مع منصة "ومضة"، وذلك بهدف دعم ومكافأة وتشجيع الشركات الناشئة التي تسعى إلى تحقيق الربحية بطريقةٍ مستدامةٍ في العالم العربي، وتلك التي تعمل على تطوير حلولٍ مبتكرة تعتمد على محاور أساسية تشتمل على التأثير الإيجابي على المجتمع، والحفاظ على البيئة، إلى جانب تحقيق الربحية.

     


    وفي تعليقه على الحدث، قال هنداوي: "في ضوء الاهتمام المتزايد بالقيم المرتبطة بالاستدامة، لم تعد مساعي الشباب تقتصر على الانضمام إلى شركات هادفة وحسب، بل شرعوا بإنشاء شركاتهم الخاصة القائمة على مفاهيم الوعي البيئي والاجتماعي، ولا يمكن تحقيق ذلك إلا عبر ضمان تزايد الشركات التي تستثمر في طاقات الشباب وتتخلى عن المفهوم التقليدي للمسؤولية المجتمعية باعتبارها وسيلة تعزز ببساطة الشعور بالعطاء لدى هذه الشركات." وأضاف: "يسعدني أن أنتهز هذه الفرصة لأثني على شركة "بيبسيكو" لإطلاقها هذه المبادرة التي تجمع ما بين النمو والاستدامة، وأدعو الشركات الأخرى للحاق بركب الشركة العالمية والانضمام إلى مسيرة الاستدامة من خلال الاستثمار في شباب المنطقة".





    [13-12-2016 03:00 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع