الرئيسية أحداث اقتصادية

شارك من خلال الواتس اب
    إرتفاع الطلب على الألبسة الشتوية

    أحداث اليوم - ارتفع الطلب على بعض الاصناف من الالبسة الشتوية في السوق المحلي بنسبة 20% بعد الامطار التي شهدتها المملكة نهاية الاسبوع الماضي وفق ما اكده ممثل قطاع الالبسة والمجوهرات في غرفة تجارة الاردن اسعد القواسمي .

    ولفت القواسمي في تصريح ل "الرأي" ان الطلب ارتفع خلال اليومين الماضيين بنسبة 20% مقارنة بالاسابيع الماضية والتي شهدت انحباسا للامطار .

    وقدر القواسمي حجم استيراد التجار للالبسة الشتوية للعام الحالي بنحو 35 الى 40 مليون دينار مبينا ان البضائع وصلت خلال وقت سابق وتم عرضها في الاسواق التجارية .

    وبين القواسمي ان نزول الامطار يعمل على تحريك الطلب على اصناف الالبسة التي تباع في مواسم الشتاء وخاصة الالبسة «الثقيلة والجاكيتات» .

    وجدد القواسمي مطالبه للحكومة بتخفيض الرسوم الجمركية وضريبة المبيعات على الالبسة للعمل على تنشيط القطاع مبينا ان قطاع الالبسة شهد تراجعا ملحوظا خلال السنوات الاخيرة بسبب ضعف القوة الشرائية

    وبين ان انحسار الامطار وتأخر نزول الامطار خلال وقت سابق انعكس سلبا على الطلب على الالبسة للموسم الشتوي مبينا ان تأخر الامطار يأخذ من حصة الطلب على الالبسة الشتوية حيث ان فترة عرض الالبسة للموسم الشتوي تقدر نحو 4 شهور فقط.

    وذكر ان نسبة 90% من البضائع الشتوية التي تم استيرادها للسوق المحلي هي من دول الشرق الاقصى اضافة الى دولة تركيا .

    وتقدر الأهمية النسبية لنفقات الأسرة الأردنية للملابس بـ 3.93% و1.03% للأحذية، بحجم انفاق على الملابس الرجالية بنحو 95 مليون دينار سنويا، وعلى الملابس النسائية بنحو 120 مليون دينار، وعلى ملابس الأطفال بحوالي 81 مليون دينار، فيما يقدّر حجم الانفاق على الأحذية بنحو 82 مليون دينار، وفقا لمسح دخل ونفقات الأسر في الأردن لعام 2014.





    [05-12-2016 10:10 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع