الرئيسية أحداث صحية

شارك من خلال الواتس اب
    فوائد عديدة لبذور الكتان

    أحداث اليوم - بذر الكتان، هو بذر نبات الكتان، وقديماً كان لبذور الكتان العديد من الاستخدامات الصناعية والاستخدامات المفيدة للصحة.
    ومنذ العام 500 قبل الميلاد، كتب أبقراط عن استخدام بذور الكتان كملين، واستخدمت أيضاً في أميركا الشمالية في الغيار على الجروح والحروق. في الوقت الحاضر أصبح لبذور الكتان وزيت بذر الكتان استخدامات متعددة كمكمل غذائي في حالات الإمساك ومرض السكري والسرطان وارتفاع مستوى الكولسترول في الدم.
    ما هي أشكال بذور الكتان؟
    توجد على شكل بذور كاملة أو تُحضر بذور الكتان على شكل أقراص أو بودرة مطحونة، أما زيت بذر الكتان فيوجد على شكل زيت سائل أو مُغلف في كبسولات.
    ما هي فائدة تناول بذور الكتان؟
    تُعد مصدرا غذائيا للإستروجين النباتي المفيد في إحباط نمو السرطانات مثل؛ سرطان الثدي والبروستات، كما تعمل بذور الكتان كمضاد للأكسدة، تحمي الخلايا من الضرر الناتج عن الهرم، وتناول بذور الكتان مفيد أيضاً في حالات مرض السكري، كما يقلل من حساسية الجلد، وتعد مصدراً للحمض الدهني (اوميغا 3)، والحديد والزنك والكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم وحمض الفوليك والبروتين والألياف الذائبة.
    وتفقد بذرة الكتان فائدتها في الحماية من السرطان وكمضاد للأكسدة عندما تكون على شكل زيت، وتفيد بذور الكتان في حالات الإمساك نظراً لاحتوائها على الألياف الغذائية، كونها تساعد على تنظيم عمل الجهاز الهضمي.
    وتوجد الألياف الغذائية في بذور الكتان الكامل أو المطحون وليس في زيت بذر الكتان.
    وللحصول على فائدة أكثر، يجب على الفرد اختيار البذور المطحونة كونها أكثر فائدة من الكاملة، أما زيت بذور الكتان فيحتوي على أحماض دهنية أساسية.
    وأظهرت الدراسات نتائج متباينة حول تأثيرها على مستوى الكولسترول الضار، فهناك أبحاث وجدت أنه يُخفض من مستوى الكولسترول الضار عند الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستوى الكولسترول الضار في الدم دون غيرهم، مما يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.
    والنساء بعد انقطاع فترة الطمث هُن الأكثر استفادة من بذور الكتان لأنَّ الكولسترول السيئ بعد انقطاع الطمث يبدأ بالارتفاع نظراً لانخفاض الاستروجين.
    بماذا ينصح من أجل استخدام
    آمن لبذور الكتان؟
    - يُنصح بعدم تناول بذر الكتان الخام وغير الناضج لأنه قد يحتوي على مركبات سامة.
    - تجنب تناول بذر الكتان وزيته خلال فترة الحمل لأن له تأثيرا متوسطا على هرمونات الجسم.
    - يجب تناول بذور الكتان مع كمية وافرة من الماء.
    - الألياف الموجودة في بذر الكتان قد تقلل من قدرة الجسم على امتصاص بعض الأدوية التي يتم تناولها عن طريق الفم ، لذلك يجب عدم تناول بذور الكتان في الوقت نفسه مع الدواء.
    كيف نُدخل بذور الكتان إلى غذائنا؟
    يمكن إضافتها بسهولة إلى الطعام الذي نتناوله؛ إذ بالإمكان إضافتها إلى الحبوب، والعجائن المخبوزة، والسلطة واللبن.
    كم السعرات الحرارية التي تزودنا بها 100 غم من بذور الكتان؟
    وتعد السعرات الحرارية التي تزودنا بها بذور الكتان عالية نسبياً، 100 غم من بذور الكتان تزود الجسم بـ534 سعرة حرارية.
    ما هي فائدة بذور الكتان
    في إنقاص الوزن؟
    نظرا لمحتواها العالي من الألياف الغذائية، فإنها تزيد من الشعور بالامتلاء والشبع لفترة أطول، مما يساعد على ضبط كمية الطعام الذي نتناوله.

    أخصائية التغذية صفاء مشاعلة
    جمعية أخصائيي التغذية الأردنية





    [05-12-2016 08:41 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع