الرئيسية أحداث اقتصادية

شارك من خلال الواتس اب
    الملك سلمان يدشن مشروعات لـ"أرامكو"

    أحداث اليوم - دشن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، اليوم الخميس، في مدينة الظهران (شرقي البلاد)، مشاريع تابعة لشركة أرامكو السعودية بتكلفة 164 مليار ريال.

    وبحسب بيان للشركة، تم تدشين مشاريع بترولية تابعة لأرامكو، بتكلفة تفوق 160 مليار ريال، إضافة إلى مركز الملك عبدالعزيز الحضاري "إثراء" بتكلفتة نحو 4 مليارات ريال.

    ووصل العاهل السعودي إلى المنطقة الشرقية، يوم 22 تشرين ثان الماضي، في زيارة افتتح خلالها مشاريع طاقة وإسكان وتنمية، في مناطق مختلفة بالمنطقة.

    والثلاثاء الماضي، دشن في مدينة الجبيل الصناعية (شرق)، عدداً من المشروعات الصناعية، بقيمة استثمارات تفوق 216 مليار ريال.

    وتتضمن مشروعات "أرامكو"، التى جرى تدشينها اليوم، مشروع حقل منيفة الذي تبلغ طاقة معامل إنتاج الزيت الخام به، 900 ألف برميل في اليوم من الزيت الخام العربي الثقيل.

    وثاني المشاريع، سيكون معمل الغاز في واسط، وتمكنت أرامكو في المشروع من زيادة طاقة معالجة الغاز في المملكة، الذي صمم لمعالجة 2.5 بليون قدم مكعبة قياسية في اليوم من الغاز غير المصاحب.

    ويستطيع أن يُمِدَّ شبكة الغاز الرئيسة التابعة لأرامكو السعودية بما قدره 1.7 بليون قدم مكعبة قياسية في اليوم من غاز البيع.

    والثالث، هو توسعة حقل خريص (شرق) وزيادة إنتاجه، إلى 12 مليون برميل يومياً، ليحافظ على مكانة المملكة بوصفها من أكبر موردي النفط والغاز في العالم وأكثرهم موثوقية.

    وتعاني السعودية، أكبر دولة مُصدرة للنفط في العالم في الوقت الراهن من تراجع حاد في إيراداتها المالية، الناتجة عن تراجع أسعار النفط الخام عما كان عليه عام 2014، تزامناً مع إعلانها موازنة تتضمن عجزاً يبلغ 87 مليار دولار أمريكي للسنة المالية الحالية، بعد تسجيلها عجزا بـ 98 مليار دولار العام الماضي.





    [01-12-2016 01:38 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع