الرئيسية أحداث البرلمان

شارك من خلال الواتس اب
    "النواب" يواصل مناقشة البيان الوزاري للحكومة

    أحداث اليوم - واصل مجلس النواب في جلسة، اليوم الثلاثاء، برئاسة رئيس المجلس المهندس عاطف الطراونة وحضور رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي وهيئة الوزارة، مناقشة البيان الوزاري للحكومة.

    وفي بداية الجلسة دعا الطراونة الى الإسراع بتسجيل الكتل النيابية لدى الامانة العامة للمجلس وفق أحكام النظام الداخلي الذي يشترط ايداع نظام خاص لتنظيم عمل الكتل خلال ثلاثين يوما من بداية الدورة العادية.

    واكد الطراونة في رده على مداخلة للنائب نضال الطعاني الذي طالب بإعادة المصورين للعمل في المجلس انحيازا للصحافة رغم ما تعرض له شخصيا من اساءات باللغة من قبل بعض وسائل الاعلام ووسائل التواصل الاجتماعي، ان "الصحافة سلطة رابعة وجزء من الرقابة على عمل المجلس"، نافيا "منع أي مصور صحفي من القيام بعمله".

    النائب بني هاني وقال النائب ابراهيم بني هاني ان على الحكومة "التحقق من تحول جزء يسير من الطحين المدعوم الى الخبز، فيما يباع الجزء الاكبر الى تجار الاغنام والدجاج او الى تجار الحلويات بسعر السوق السوداء"، مشيرا الى اكتظاظ المدارس بالطلاب والمرافق العامة غير المناسبة، وعدم كفاية رواتب المعلمين للعيش الكريم، اضافة الى الضائقة المالية للجامعات وأهمية دعمها من قبل الدولة.

    وطالب بالنهوض بالقطاع الصحي من خلال توزيع الخدمات الصحية بعدالة، لافتا الى فشل نظام الرعاية الصحية الاولية والشاملة وأهمية الاستثمار بتدريب الاطباء في الطب العام (طب الاسرة) لمدة 3 سنوات كأخصائيين قبل ان يلتحقوا بمراكز الرعاية الاولية او الشاملة.

    ودعا الى النهوض بقطاعات الزراعة والنقل واعادة النظر باتفاقية الغاز، وتنفيذ مشروع الصرف الصحي في كفريوبا، وتنفيذ المخطط الشمولي لمنطقة غرب اربد، واستحداث لواء للمنطقة.

    النائب حواري واكد النائب اندريه حواري ان قطاع السياحة الرافد الثاني لموازنة الدولة يتعرض منذ سنوات لكارثة حقيقية، منتقدا تجاهل البيان الوزاري له وكأنه قطاع هامشي لا يستحق سوى سبعة اسطر.

    واشترط لمنح الثقة تعهد الحكومة بأن تكون سياساتها الحكومية خاصة سياسات الموازنة موزعة على اسس ديموغرافية لا على اسس جغرافية، لافتا الى دائرته الانتخابية (الاولى في العاصمة) تشكل سدس العدد السكاني وتستحق حصتها كاملة بحسب عدد السكان.

    واضاف ان قرار الحجب اسهل بكثير من قرار المنح لأن "الحجب يستوجب استحقاقات كبيرة بعده، وعلى كل من يذهب اليه ان يستعد جيدا لهذه الاستحقاقات والا فإن القرار سيبقى صرخة في واد لا ينتج شيئا".





    [22-11-2016 12:26 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع