الرئيسية أحداث اقتصادية

شارك من خلال الواتس اب
    توقعات بإنخفاض أسعار المحروقات
    ارشيفية

    أحداث اليوم -

     

    انخفض معدل أسعار مزيج برنت نحو 13% في النصف الأول من تشرين الثاني عن معدل سعر المزيج في شهر تشرين الأول 2016، وفق بيانات عالمية.

    ويذكي هذا التراجع – حسب مراقبين - التوقعات بخفض على تسعيرة المحروقات آخر الشهر الحالي، في حال بقيت أسعار الشهر الحالي ضمن معدلاتها المنخفضة.

    وبحسب مواقع عالمية متخصصة في أسعار النفط رصدتها «الرأي» ، بلغ معدل السعر الفوري لخام برنت 43.42 دولار للبرميل في 10 جلسات تداول في تشرين الثاني، وبتراجع نسبته 12.82% عن معدل سعر الخام في تشرين أول 2016.

    ورصدت «الرأي» أيام التداول في السوق من 1 تشرين الثاني حتى 14 من الشهر نفسه، في الأسواق التي تعطّل يومي السبت والأحد، بحيث يشهد الأسبوع الواحد خمس جلسات تداول.

    ولا تعكس الأسعار النسبة الحقيقية لتسعيرة المحروقات الشهرية التي تقرها لجنة حكومية في اليوم الأخير من كل شهر، إلا أنها تعطي مؤشرا حول اتجاهات الأسعار اعتمادا على النشرات العالمية.

    ويذكي التراجع في أسعار مزيج برنت التوقعات بخفض على التسعيرة الحكومية للمحروقات في كانون الأول، إن حافظت على معدلات أسعارها الحالية.

    وبحسب الموقع الإلكتروني لوزارة الطاقة والثروة المعدنية، بلغ معدل سعر نفط برنت خلال 30 يوما قبل الأول من تشرين الثاني (معدل السعر في تشرين الأول 2016) 49.81 دولار للبرميل.

    ويشكل معدّل سعر برنت في أيام التداول التي رصدتها «الرأي» ، انخفاضا بمقدار 6.38 دولار للبرميل عن معدلات أسعار شهر تشرين الأول.

    وتشمل قائمة المحروقات التي يجري تعديل أسعارها شهريا، الكاز والسولار والبنزين (90) و(95)، ووقود الطائرات وزيت الوقود للصناعة ووقود البواخر والإسفلت.

    ووفقا لتصريحات حكومية سابقة، تراجع لجنة تسعير المحروقات أسعار المشتقات النفطية شهريا، من خلال تحديد الأسعار المحلية للمشتقات النفطية في الأسواق المرجعية، يضاف إليها كافة التكاليف التي تترتب على استيراد المشتقات النفطية وصولا إلى المستهلك.

    وتشمل هذه الكلف – وفقا للتصريحات – النقل البحري إلى العقبة والتأمين والفواقد وكلفة الاعتماد المستندي ورسوم مؤسسة الموانئ وكلفة التخزين والمناولة في مرافق شركة مصفاة البترول في العقبة، وأجور النقل من العقبة إلى خزانات شركة المصفاة في الزرقاء، إضافة إلى كلف التخزين والمناولة في مرافق الشركة وأجور النقل من موقع المصفاة إلى المستهلكين والعمولة الممنوحة إلى أصحاب محطات المحروقات وموزعي الغاز والفواقد الناجمة عن التوزيع والرسوم والضرائب وفقا للتشريعات النافذة.

    وسجلت أسعار برنت، وفق نشرة وزارة الطاقة والثروة المعدنية، 45.75 دولار للبرميل في آب و46.60 دولار للبرميل في أيلول.

    كانت لجنة تسعير المحروقات الحكومية قررت، تعديل أسعار المشتقات النفطية الأساسية الأربعة لشهر تشرين الثاني، حيث ارتفع سعر ليتر البنزين 90 من 575 فلسا (11.5 دينار للصفيحة) إلى 600 فلس (12 دينارا)، وزاد سعر ليتر البنزين 95 من 745 فلسا لليتر (14.9 دينار للصفيحة) إلى 780 فلسا (15.6 دينار)، بالإضافة لمادتي الكاز والسولار اللتين زيدت أسعارهما من 435 فلسا لليتر (8.7 دينار للصفيحة) إلى 455 فلسا (9.1 دينار)، فيما بقي سعر اسطوانة الغاز المنزلي عند 7 دنانير.
    الرأي





    [20-11-2016 12:21 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع