الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    ( الأردن في الوثائق السرية البريطانية 1953-1957 )

    أحداث اليوم -

    تحت رعاية امين عمان عقل بلتاجي أقيمت مساء أمس الإثنين في مركز الحسين الثقافي ندوة نقدية وتوقيع كتاب ( الأردن في الوثائق السرية البريطانية 1953-1957 ) لمؤلفه الأستاذ ماهر عثمان .

    وجاء الكتاب في ثلاثة وعشرين فصلا ؛ تناول فيها المؤلف السنوات الخمس الأولى من عهد الراحل الملك حسين بن طلال طيب الله ثراه ؛ تلك السنوات التي كانت حافلة بالأحداث الخطيرة .

    ويبين الكتاب مزايا الوثائق المعروضة بأنها تبث دفء الحياة في شخصيات الكتاب أولئك القياديين الذين وجهوا دفة الحكم في الأردن في تلك الفترة وتستنطقهم وترينا صفاتهم، وتصف لنا مواقفهم، وتقتبس أقوالهم وتكاد أن تسمعنا أصواتهم، رغم أنهم فارقوا الحياة منذ أعوام ولم يبق إلا النفر القليل.

    وقال امين عمان عقل بلتاجي، خلال الندوة التي ادارها الكاتب محمد رفيع، ان جلالة المغفور له الملك الحسين بن طلال طيب الله ثراه، كان سابق عهده وزمانه، مشيرا الى ان ثمة العديد من الوثائق التي تشير لدور الهاشميين، وعظمة هذا البلد، بات من الضروري أن يطلع عليها النشء ويقرأها لمعرفة ذلك التاريخ وتفاصيله.

    وقام امين عمان بالايعاز لتوزيع وثيقة تاريخية نادرة للمغفور له الملك المؤسس عبدالله الأول بن الحسين بعنوان " كيف يرى العرب اليهود " والتي نشرت في المجلة الأمريكية بتشرين ثاني عام 1947 ؛ وتتحدث الوثيقة عن القضية الفلسطينية ومواقف الهاشميين بالدفاع عنها .

    واكد بلتاجي ان ما يتمتع به الاردن من نقاء وقدرة ومنعة ومرونة اضحى محط اعجاب الكثيرين في العالم، مشيرا الى حالة التراحم والوئام التي يسير عليها ابناء الوطن والتي تعد شاهدة على صلابة البلد وتماسكه.

    وتحدث الأستاذ الدكتور علي محافظة عن الكتاب واصفاً اياه عرضٌ جيد ومعلومات تنشر لأول مرة حيث تبين الوثائق تفاصيل دقيقة للحقبة الزمنية المشار اليها في عنوان الكتاب مُقدّماً تحليلاً كاملاً لفصوله .

    وطالب الأستاذ الدكتور محمد الأرناؤوط ، بان يكون هناك دور لمؤسسات الدولة الاردنية بالعمل على أرشفة الارث الثقافي والتاريخي بشكل يضمن توفر المعلومات الدقيقة والصحيحة ؛ وثمن الدور الريادي المتميز لأمانة عمان في تبنيها لمثل هذه الاعمال والدراسات التاريخية الموثّقة .

    وقال المؤلف ماهر عثمان " أن الكتاب يعد مرجعية مهمة لفترة زمنية مصيرية من تاريخ الاردن ، استند في مضمونه على وثائق سرية محفوظة في المكتبة البريطانية تم الافراج عنها بعد مرور 30-50 سنة " ؛ مهدياً الكتاب لروح فقيد الوطن الراحل الحسين بن طلال في ذكرى ميلاده .

    وفي ختام الندوة قام المؤلف ماهر عثمان بتوقيع كتابه للحضور الذين وفدوا الى مركز الحسين الثقافي للإستمتاع بثقافة الحسين - رحمه الله - السياسية .

    يذكر أن ماهر عثمان كاتب وصحفي وإذاعي وتلفزيوني ومحلل سياسي وباحث ومترجم يشتغل في الحقل الإعلامي منذ نحو خمسين سنة ويقيم في لندن منذ 1966 عندما التحق بالقسم العربي في "هيئة الإذاعة البريطانية"، متفرغا ثم مشاركا منتظماً في تقديم وإخراج برامج عديدة خصوصا برامج شؤون الساعة.

     

     

     





    [15-11-2016 01:56 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع