الرئيسية أحداث دولية

شارك من خلال الواتس اب
    365 انتهاكا وقعت على الإعلاميين العرب
    أرشيفية

    أحداث اليوم -

     

    قال التقرير الشهري لشبكة المدافعين عن حرية الإعلام في العالم العربي "سند" ان صحفيا قتل في عملية اغتيال في العاصمة الصومالية مقديشو، فيما تعرض إعلامي أخر لمحاولة اغتيال في موريتانيا.


    واضاف التقرير الشهري للشبكة التي يديرها مركز حماية وحرية الصحفيين حول حالة الحريات الإعلامية في العالم العربي لشهر أيلول الماضي أن خمسة صحفيين تعرضوا خلال أيلول الماضي للاختطاف والاختفاء القسري، وصحفي آخر لمحاولة اختطاف.

    ولاحظ التقرير ارتفاعاً ملحوظاً في الاعتداءات على الإعلاميين في العراق ومصر والضفة الغربية وقطاع غزة وذلك من قبل الأجهزة الأمنية المكلفة بإنفاذ القانون.

    وبين أن الانتهاكات الجسيمة بقيت في معدلاتها رغم ارتفاع الانتهاكات التي وثقها التقرير خلال أيلول الماضي وبنسبة بلغت بلغت 25.

    ورصد التقرير 365 انتهاكاً وقعت في 94 حالة، منها 70 حالة فردية و24 حالة جماعية، تعرض لها 158 إعلامياً وإعلامية و7 مؤسسات إعلامية.

    ولاحظ التقرير زيادة في حالات إغلاق مؤسسات إعلامية وفصل العاملين فيها، كما صدرت قرارات قضائية وإدارية بإغلاق مؤسسات إعلامية أخرى، الأمر الذي يهدد الإعلاميين بأمنهم المعيشي والوظيفي، كما تشكل تلك القرارات خطراً على حرية الرأي والتعبير والإعلام.

    ووثق التقرير تعرض صحفي فلسطيني للتعذيب في سجون ومعتقلات الاحتلال الإسرائيلي، وصحفي آخر من قبل جهاز الأمن الإداري التابع لسلطة "حماس" في قطاع غزة، وآخر في السجون المصرية التي تضم عدداً كبيراً من الصحفيين المعتقلين.

    ورصد التقرير ووثق الاعتداءات على صحفيين ومؤسسات إعلامية في 15 دولة عربية .

    وارتفعت نسبة الاعتداء على الحق في حرية الرأي والتعبير والإعلام ضمن قائمة الحقوق الإنسانية المعتدى عليها، حيث تكرر الاعتداء على هذا الحق 154 مرة بنسبة 42.2 بالمائة من مجموع الانتهاكات المعتدى عليها.

    واستمر الاعتداء على الحق في السلامة الشخصية ضمن أعلى نسب الانتهاكات على حقوق الإعلاميين في العالم العربي، وبقي في المرتبة الثانية وبارتفاع عن الشهر الذي سبقه في 73 انتهاكاً بلغت نسبتهم 20 بالمائة من مجموع الانتهاكات التي وثقها التقرير.

    وكانت "سند" قد أشارت إلى أن الاعتداء على الحق في السلامة الشخصية قد ارتفعت معدلاته بشكل ملحوظ خلال شهري نيسان وايار الماضيين.

    وجاء تكرر الاعتداء على الحق في الحرية والأمان الشخصي 50 مرة من مجموع الانتهاكات، وحل في المرتبة الثالثة، فيما حلت الاعتداءات على الحق في التملك بالمرتبة الرابعة مكررة 38 مرة من مجموع الانتهاكات الموثقة.

    وبقيت الانتهاكات الناتجة عن الاستخدام المتعسف للسلطات القضائية من خلال إجراء المحاكمات غير العادلة على الإعلاميين وإصدار القرارات القضائية التي تخالف المعايير الدولية بحرية الرأي والتعبير والإعلام في المرتبة الخامسة رغم ارتفاع معدلاتها من 19 انتهاكاً خلال ايلول الماضي إلى 26 انتهاكاً.

    وحلت في المرتبة السادسة الاعتداءات على الحق في عدم الخضوع للتعذيب أو لغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللا إنسانية أو المهينة، وقد تكررت 9 مرات خلال ايلول الماضي، ويليها في المرتبة السابعة الاعتداءات على الحق في الخصوصية مكرراً 8 مرات.

    وفي المرتبة الثامنة حل الاعتداء على الحق في حرية التنقل والسفر والإقامة إذ تكرر 4 مرات، ويليه في المرتبة التاسعة الاعتداء على الحق في الحياة من خلال مقتل إعلامي ومحاولة اغتيال إعلامي آخر.

    وأخيراً حل الاعتداء على الحق في معاملة غير تمييزية في المرتبة العاشرة والأخيرة بانتهاك واحد بالتحريض.

    وبين التقرير أن 14 جهة قامت بالاعتداء على الصحفيين والإعلاميين والمؤسسات الإعلامية وتتحمل مسؤولية هذه الاعتداءات، ومن بين 94 حالة اعتداء على إعلاميين ومؤسسات إعلامية وثقتها الشبكة ظلت الأجهزة الأمنية في دول العالم العربي تحتل المرتبة الأولى وبمعدل مستقر من مجموع الحالات بواقع 25 حالة.

    (بترا)





    [16-10-2016 08:32 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع