الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    فيروسات جديدة تهدد المحاصيل الزراعية
    أرشيفية

    أحداث اليوم -

    حذر خبراء زراعيون من مخاطر أنواع جديدة من الفيروسات تمتاز بسهولة انتقالها للمحاصيل الزراعية وبالأخص البندورة وتؤدي الى إلحاق أضرار اقتصادية بالمزارعين.

    جاء ذلك ضمن فعاليات يوم الحقل الإقليمي الذي أقامته شركة "سنجنتا" الزراعية العالمية اليوم السبت في محطتها للأبحاث الزراعية بمشاركة مختصين من لبنان والعراق والسعودية وعمان والكويت الى جانب الاردن.

    وتحدثت الاخصائية في قسم الوقاية النباتية بالجامعة الأردنية الدكتورة نداء سالم في ورقة عمل مشتركة مع الدكتورة لما النبأ ضمن فعاليات يوم الحقل الإقليمي، عن التعرف على 15 فيروسا يصيب نبات البندورة، والعديد من الفيروسات التي تصيب محاصيل الخضار، والتي ينتقل بعضها بواسطة الذبابة البيضاء والمن وحشرة التربس وتسبب خسائر ذات أهمية اقتصادية في محاصيل القرعيات والباذنجانيات.

    وبينت ان 15 - 20 بالمئة من الفيروسات تنتقل عن طريق البذور والباقي عن طريق الحشرات او الديدان أو الفطريات أو انتقال ميكانيكي أو حبوب اللقاح وبالأخص اللوزيات.

    وتحدث المدير الإقليمي لـ "سنجنتا" رعد مدانات ان الفيروسات تشكل خطرا على المزروعات بعد الفطريات، مشيرا إلى أن العديد من الأصناف الحديثة من بذور الخضار التي تم إدخالها إلى المملكة والتي من شأنها مقاومة الفيروسات والأمراض وتساهم في تلبية احتياجات المزارع والارتقاء بالمنتج الزراعي الأردني.

    وقدم مدير شركة العطاء الزراعية عماد سويد عرضا عن أصناف جديدة تناسب السوق التصديري وتساعد المزارع في تحسين جودة منتجاته.

    وبين ان العطاء تنتهج سياسة مواكبة التطور في مجال البذور والمبيدات من خلال شراكاتها الاستراتيجية مع سنجنتا العالمية.

    واشتمل اليوم على فعالية مخصصة للمزارعين تم خلاله اطلاعهم على احدث المنتجات من البذور والمحاصيل الزراعية .

    بترا





    [13-08-2016 10:10 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع