الرئيسية أحداث صحية

شارك من خلال الواتس اب
    "الفتوش" طبق لا غنى عنه على المائدة الرمضانية

    أحداث اليوم -

    مهما كثرت أنواع السلطات الخضراء المقدمة على المائدة الرمضانية، يبقى لسلطة الفتوش شكلها الخاص وحضورها المميز في وسط الطاولة. فهي زينة الموائد الرمضانية، كما تعتبر من أشهر المقبلات الشرقية التي تفتح الشهية على الأكل بطعمها اللذيذ ونكهتها الخاصة، كما تساعد في عملية الهضم ولها فوائد غذائية عديدة.

    إنها سلطة الخضراوات الأولى بين السلطات، إذ تضم باقة غنية ومنوّعة من الخضراوات الشهية والطازجة التي تزهر وتثمر في كل المواسم. الأمر الذي يجعل منها طبقاً يومياً يحبه الكبار والصغار، الغني والفقير، ويكاد لا يغيب عن مائدة كل منزل ومطعم.

    ويشتهر الفتوش بأنه من الأطباق اليومية على المائدة الرمضانية. ولا غنى عنه، إذ أنه يحتوي على باقة منوّعة من الخضراوات الطازجة التي تضم بدورها كميات كبيرة من الألياف الضرورية لجسم الانسان. فخلال فترة الصوم والامتناع المؤقت عن الطعام، يحتاج الجسم الى نظام غذائي سليم يعتمد بالدرجة الأولى على الخضراوات الغنية بالفيتامينات والأملاح المعدنية. وهذه الخضراوات تتوافر بأنواع كثيرة ومختلفة في سلطة الفتوش التي تتمتع بفوائد غذائية عديدة، وقد صنفها خبراء التغذية بأنها طبق صحي بامتياز.

    يحضّر عادةً الفتوش من الخس، الطماطم، الخيار، الفجل، البصل، الفليفلة، البقلة، النعناع، البقدونس، وأعواد البصل الأخضر، ويضاف اليها السماق والملح والبهار وعصير الليمون وزيت الزيتون، وطبعاً الخبز المحمّص أو المقلي. ويضاف إليها الثوم والخل حسب الذوق والطلب.

    ولكل من هذه الخضراوات فوائده الغذائية الثابتة، فالخس يحتوي على أملاح معدنية وفيتامينات وهو فعال في تنشيط عملية الهضم، كما أنه مهدئ للأعصاب وفاتح للشهية. أما البندورة والخيار فيحتويان على نسبة عالية من الألياف الغذائية. والبصل أيضاً يساعد على تنقية الدم ويعتبر مضادا للغازات. والنعناع اليابس غني بفيتامين (أ)، كما ينشط ويسهل عملية الهضم. والبقدونس أيضاً يساعد على فتح الشهية وتسهيل عمل الجهاز الهضمي. والفجل يحتوي على الكثير من الفيتامينات والأملاح المعدنية والمواد العضوية مثل الحديد والماغنيزيوم والفوسفور وغيرها. أما البقلة فهي ذات فوائد غذائية وطبية عالية، لكونها غنية جداً بالكالسيوم، والحديد، والبوتاسيوم، والفيتامينات (أ) و(ب) و(ج). وتعتبر البقلة من النباتات المقوّية للطاقة، وهي مدرة للبول وتفيد في علاج النزلة الشعابية والترسبات في الكلية والمرارة. ولا نغفل فوائد زيت الزيتون الطبيعية، اذ أظهرت الدراسات والبحوث الأكاديمية في جامعات اميركية وفرنسية أنه يقاوم الأعراض الفيزيولوجية للشيخوخة، ويساعد الجهاز الهضمي على أداء وظائفه بكفاءة عالية، كما يحتوى على عدد من الفيتامينات الضرورية للجسم.

    من خلال استعراض أهم مكونات الفتوش نرى أنه وجبة مساعدة غنية، فاتحة للشهية، مدرة للبول، مانعة للإمساك، وخير مساعد على تحمل الجوع في أيام الصيام الطويلة.





    [06-06-2016 12:14 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع