الرئيسية أحداث صحية

شارك من خلال الواتس اب
    تخلصي من تساقط الشعر للأبد

    أحداث اليوم -

    مشكلة تساقط الشعر من أكثر المشاكل التي تصيب السيدات على الإطلاق وتُشعرهنّ بالقلق.
    والمعدل الطبيعي لتساقطه في اليوم هو ما بين 50 و150 شعرة في اليوم. وفي حال زيادة هذا المعدل، يُكون هناك سبباً ما يؤدي التساقط الزائد.

    والأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر عديدة، وأبرزها:

    • التوتر: الإجهاد يُمكن أن يزيد من عدد تساقط الشعر اليومي، لأنه يُسرع من هذه العملية، قبل أن تُكمل الشعرة دورة حياتها بشكل طبيعي.

    • الحمل والولادة: التغيرات الهرمونية التي تحصل خلال فترة الحمل والإجهاد البدني العالي الذي تتعرض له المرأة، تزيد من كمية تساقط الشعر. وأغلب السيدات بعد الولادة يُعانين هذه المشكلة.

    • الاضطرابات الهرمونية: تسبّب مشكلة تساقطه. وأيضا أمراض الغدة الدرقية، وتناول الحبوب التي تحتوي على الهرمونات، والإقبال على سن اليأس.

    • تناول أنواع معيّنة من الأدوية: فبعضها تزيد من المشكلة مثل الأدوية المنومة، والمضادة للاكتئاب.
    • الإكثار من المكمّلات الغذائية وخصوصاً من الفيتامين «أ».

    • سوء التغذية: اتّباع نوع من الحميات الغذائية قليلة السعرات الحرارية والفيتامينات والمعادن الأساسية للجسم. وكذلك التركيز فقط على الوجبات السريعة والحلويات.

    • نقص الحديد: عدم تناول أطعمة تحتوي على معدن الحديد، كاللحوم الحمراء والخضراوات الورقية، لأن هذا المعدن ضروري جداً للشعر.

    • عدم الاعتناء الجيّد بالشعر: استخدام كميات كبيرة من المواد الكيميائية على الشعر، يتلفه مبكراً ويزيد نسبة تساقطه. وأيضا تسريحه بشكل خشن.

    • العوامل الوراثية: تلعب دوراً أساسياً، إذ إنّ الجينات الوراثية تخفّف أو تزيد من تساقط الشعر.

    • التقدم في السن: مع التقدُّم في السن، تَضعف بُصيلات الشعر، ما يسبب تساقطه.

    • التدخين: التدخين لا يسبب الضرر بصحة الجسم فقط، بل هو مُضر جداً أيضاً للشعر. يُمكن للمواد السامة الموجودة في السجائر والنَّرجيلة منع وصول الدم إلى فروة الرأس.

    وبعض أسباب تساقط الشعر يمكنً التحكم فيها من أجل التخلص من تساقط الشعر للأبد. وهذه ابرزها:

    والتغذية تلعب دوراً أساسياً في الوقاية من تساقط الشعر، ولذلك لا تتبعي أي نوع من الحميات الغذائية القاسية. وركزي على الخضراوات والفواكه الطازجة والفواكه المجففة والمكسرات، والأسماك الدهنية كالسالمون والماكريل التي تحتوي على كمية كبيرة من المغذيات التي يحتاج إليها شعرك.

    وتناولي البيوتين فهو يمد الشعر بالأكسجين، ما يُقويه من جذوره وحتى أطرافه.

    يجب أن تقومي بفحص نسبة الحديد في جسمك، إذا كنت تعانين تساقط الشعر. وفي حال كانت النسبة منخفضة، يجب تناول المكمّلات الغذائية التي تحتوي عليه، أو التركيز على الأطعمة الغنية به، والتي تتمثل في اللحوم الحمراء، الكبدة، الخضراوات الورقية، الزبيب، التمر والبقوليات بمختلف أنواعها، خصوصاً العدس والفول والحمص والفاصولياء. كما أنه يجب الإكثار من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين «سي»، والتي تُعزز من امتصاص الحديد في الجسم، وتتمثل في الحمضيات على أنواعها، الفراولة، التفاح، الكيوي والفلفل الحلو والحار.

    ومن الضروري تدليك فروة الرأس جيداً، لأن ذلك يُعزز من الدورة الدموية أستخدمي زيت الزيتون وزيت الخروع قبل الاستحمام بنحو 30 دقيقة. إحصلي على قسطٍ كافٍ من النوم يومياً، ومارسي اليوغا، أو قومي بجلسات من التأمّل. ومارسي الرياضة.

    ويوجد في الأسواق عدد من المنتجات التي تساعد على تقوية الشعر. وهناك إبر مخصَّصة يتم وضعها على فروة الرأس بشكل يومي، تساعد على تقوية الشعر وتعمل على إنبات شعر جديد. هذه الأنواع من المستحضرات قد تساعدك على منع تساقط شعرك في حال استخدامها لمدة 3 أشهر متتالية.

    أما في حال لم تخفّ لديك نسبة الشعر المتساقط، فيجب عليك استشارة الطبيب لإجراء الفحوصات الطبّية وفقا لموقع أنا زهرة.





    [21-05-2016 03:14 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع