الرئيسية أحداث اقتصادية

شارك من خلال الواتس اب
    المحاميات يشكلن 25.5% من أعضاء جمعية المحامين الشرعيين

    أحداث اليوم -

    جرت قبل عدة أيام أول انتخابات لرئيس وأعضاء مجلس إدارة جمعية المحامين الشرعيين التي تم تأسيسها خلال عام 2015، وتضم في عضويتها 317 محامياً ومحامية يحملون إجازة المحاماة الشرعية ، منهم 81 محامية مجازة أمام المحاكم الشرعية يشكلن 25.5% من مجمل أعضاء الجمعية.

    وتشير جمعية معهد تضامن النساء الأردني "تضامن" الى أن مجلس إدارة الجمعية مكون من 9 أعضاء، وبحسب نتائج الانتخابات فقد وصلت نسبة التمثيل النسائي في المجلس 22.2%، حيث تمكنت محاميتين شرعيتين من الفوز بعضوية مجلس الإدارة وهما المحامية فادية خير الدين التي حصلت على أعلى الأصوات (160 صوت) وأصبحت نائبة لرئيس الجمعية، والمحامية سميرة زيتون التي حصلت على المركز الرابع بالأصوات (114 صوت).

    وفي الوقت الذي تتقدم فيه "تضامن" بالتهنئة لكل منهما فإنها تأمل بأن يشكل وجودهما في مجلس الإدارة حافزاً للنهوض بأوضاع المحاميات الشرعيات على وجه الخصوص وتحسين أوضاعهن المهنية المختلفة كالتأمين الصحي والتقاعد.

    من جهة أخرى ذات علاقة، فإن "تضامن" تأمل بأن يتضمن القضاء الشرعي قاضيات شرعيات ، حيث صدر نظام معهد القضاء الشرعي لعام 2015، ونشر في الجريدة الرسمية، وحسب نظامه فإن المعهد يهدف إلى إعداد موظفي دائرة قاضي القضاة وتأهيلهم لتولي الوظائف القضائية ورفع كفاءة القضاة الشرعيين والموظفين وإعداد الطلبة المقبولين في المعهد وتأهيلهم وتبادل الخبرات مع المعاهد ذات الاختصاص المماثل في الدول العربية والأجنبية.

    إن النظام بمجمله لا يتضمن أي نص يحول دون قبول الموظفات والطالبات محلياً وإقليمياً للإلتحاق به للحصول على شهادة الدبلوم أو أي من الشهادات المتعلقة ببرامجه التدريبية الأخرى، خاصة وأن عدد من الدول العربية لديها قاضيات في المحاكم الشرعية كفلسطين والسودان.

    وتضيف "تضامن" الى أنه من المتوقع أن يسهم المعهد في تعزيز مبدأ سيادة القانون الناظم للقضاء الشرعي وتشريعات الأحوال الشخصية ويرفد المحاكم الشرعية بقضاة من الجنسين يمتلكون المزيد من المعارف والمهارات والإتجاهات الكفيلة بتحقيق العدالة والمساواة والكرامة الإنسانية للمتقاضين دون تمييز، والنهوض بحق الوصول الى العدالة دون معيقات لأحد أهم مجالات التشريع وهي التشريعات الخاصة بالأسرة.

    وتؤكد "تضامن" على التجربة المتميزة للمعهد القضائي الأردني والتي أدت الى تحقيق المساواة بين الجنسين في عدد المقبولين، حيث أشار تقرير إنجازات المعهد لعام 2014 بأن عدد طلبة برنامج الدبلوم بلغ 73 طالباً وطالبة بلغت نسبة الطالبات منهم 49.3%. ويذكر بأنه حتى نهاية عام 2013 يوجد بالأردن 142 قاضية من أصل 908 وهو العدد الإجمالي للقضاة وبنسبة 15.6% وفق تقرير أعمال السلطة القضائية لعام 2013 والصادر عن المجلس القضائي.





    [17-05-2016 12:08 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع