الرئيسية أحداث رياضية

شارك من خلال الواتس اب
    رئيس الفيفا: مونديال 2022 سيقام بقطر وهذا قرار لارجعة فيه

    أحداث اليوم -

    أكد السويسري جياني انفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، ثقته في وعود قطر بتوفير كل السبل لإنجاح بطولة كأس العالم 2022، وتوفير بيئة عمل آمنة وصحية للعمال في منشآت البطولة، مشيراً إلى أنه تابع على مدى يومين ما حققته اللجنة العليا للمشاريع والإرث من أعمال تبرهن أن قطر على الطريق الصحيح.

    جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم أمس في ختام زيارته لقطر والتي استمرت ليومين، بمشاركة السيد حسن الذوادي الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث وسعادة الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني، رئيس الاتحاد القطري لكرة القدم، والسيد ناصر الخاطر مساعد الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث.

    وقال جياني انفانتيو، إنه التقى معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء، صباح اليوم، وناقشا العديد من الموضوعات الهامة والمتعلقة بملف حقوق العمال، مشيرا إلى أنه يثق في وعود دولة قطر بأن توفر كل السبل لإنجاح البطولة، وإقرار المزيد من التحسينات على أوضاع العمال في منشآت كأس العالم.

    وأثنى رئيس الفيفا على ما وصفه بـ "التجاوب المشجع" للجنة العليا للمشاريع والإرث مع تقارير منظمة العفو الدولية الأخيرة، قائلاً أنه لمس جهدا كبيرا ومحاولة لتطبيق معايير أفضل في التعامل مع ملف حقوق العمال، وأضاف: "ما حققته قطر من تشريعات وقوانين لصالح العمال، أحتاج 100 عام ليتحقق في أوروبا".

    وأضاف انفانيتنو: "إنجاح تنظيم كأس العالم 2022 هو مسؤولية الجميع، والفيفا تدعم قطر بكل السبل، ونأمل في أن يتم الانتهاء من ملف تحسين أوضاع العمال في قطر قريباً، حتى نبدأ بتنفيذ بخخطنا المشتركة في السنوات المقبلة".

    وفي رده على سؤال حول حظوظ تنظيم كأس العالم في قطر 2022 كما هو مقرر، قال رئيس الفيفا: "بالطبع سينظم كأس العالم 2022 في قطر، وهذا قرار اتخذ منذ 6 سنوات ولا رجعة فيه، وما علينا الأن إلى المضي قدما في تنفيذ ذلك".

    وكشف السويسري جياني انفانتيون عن تشكيل لجنة مستقلة لمراقبة أوضاع العمال في قطر وكل منشآت بطولات الفيفا في المستقبل، مشيراً إلى أن اللجنة ستضم أعضاء من جهات مختلفة، من بينهم ممثل لدولة قطر".

    وفي معرض رده على سؤال حول رؤيته للانتقادات الموجهة لقطر بخصوص حقوق العمال، قال انفانتينو :"بالطبع نتابع هذه الانتقادات، والتي يكون بعضها واقعي والآخر مبالغ فيه، وانا أرى أن الانتقادات البناءة مرحب بها لأنها تدفعنا لبذل المزيد من الجهد للوصول إلى ما هو أبعد من خططنا الفعلية، وفي كل الأحوال العمل الجاد هو أفضل رد على كل هذه الانتقادات".
    رئيس الفيفا تابع على هامش المؤتمر الصحفي مباراة لكرة القدم ضمن فعاليات كأس العمال 2016، وحرص على التقاط الصور التذكارية مع العمال، وأكد على أهمية تنظيم مثل هذه البطولات والتي تأتي في إطار المشاركة المجتمعية والترويج للرياضة وخاصة كرة القدم.

    ومن جانبه قال الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث حسن الذوادي "إنه لشرف كبير أن نستقبل رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم بقطر، الذي اطلع على التقدم المستمر في مجالات تشييد الملاعب وضمان حقوق العمال وسير العمل بالملاعب المستضيفة لمباريات البطولة وكيف تجرى جميع الأمور على قدم وساق."

    وأشار الذوادي الى ان هذه الزيارة كانت إيجابية للغاية، وتظهر النقاشات الايجابية التي أجريناها أننا نسير على منهج سليم ومثالي من أجل جعل مونديال 2022 نسخة مثالية وتاريخية من أول بطولة كأس عالم لكرة القدم يستضيفها الشرق الأوسط..

    كما أكد الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث استعداد دولة قطر لتلبية متطلبات "الفيفا" بخصوص الملاعب والبنية التحتية قبل البطولة بفترة جيدة، كما "أننا ملتزمون بشكل حازم على أن نترك إرثاً اجتماعياً دائماً بعد انتهاء البطولة، بما في ذلك مسألة رعاية العمال التي نحن ماضون بتحقيق تقدّم فيها."

    وأبدى الذوادي ترحيبه بقرار الفيفا إنشاء لجنة مستقلة لمراقبة أوضاع العمال في منشآت كأس العالم، قائلاً إن المشاريع والإرث ستتعاون معها بشكل تام.

    وكان سعادة الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني رئيس الاتحاد القطري لكرة القدم قد رحب في كلمة ألقاها قبل بداية المؤتمر الصحفي، برئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" وتمني له التوفيق والنجاح في مهمته الجديدة، وشدد على أن قطر ستكون داعم رئيسي له خلال سنوات رئاسته للفيفا.

    وكان السويسري جياني انفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، قد التقى يوم الخميس، حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، وجرى خلال المقابلة استعراض علاقات التعاون القائمة بين دولة قطر والاتحاد الدولي وسبل دعمها وتعزيزها لاسيما ما يتعلق منها بآخر الاستعدادات لتنظيم كأس العالم لكرة القدم قطر 2022، والإنجازات التي تم تحقيقها حتى الآن في هذا المجال

    وقام رئيس "الفيفا" بجولة في استاد خليفة الدولي، وهو الاستاد الأول الذي سيكون جاهزاً لبطولة كأس العالم لكرة القدم 2022، أتبعها بجولة أخرى في مدينة العمال الجديدة، للوقوف على ظروف معيشة العمال.

    وكان إنفانتينو قد زار روسيا، في وقت سابق، للاطمئنان على سير العمل في الملاعب التي ستستضيف كأس العالم 2018، وهي الزيارة الأولى منذ فوزه فى انتخابات رئاسة الفيفا قبل حوالى شهرين.





    [23-04-2016 02:21 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع