الرئيسية أحداث صحية

شارك من خلال الواتس اب
    إكتشاف دواء جديد يمنع حدوث جلطات القلب

    أحداث اليوم -

    وافقت وزارة الصحة المصرية على طرح عقار جديد بالأسواق يمنع حدوثجلطات القلب للمرضى الأكثر عرضة لها.

    والعقار يسمى "تيكاجرول" وهو سريع المفعول يظهر تأثيره خلال 30 دقيقة، ويساعد على التدخل السريع بعملية القسطرة، لتوسعة الشريان وإنقاذ المصاب بالجلطة خلال الساعة الأولى للإصابة، حيث يتعرض 50% من المصابين بالجلطة للوفاة في الساعة الأولى.

    وتم الإعلان عن العقار في مؤتمر الجمعية المصرية لأمراض القلب، والذي عقد الجمعة. واهتم المؤتمر بضرورة التوعية وسرعة التوجه للمستشفى بمجرد الشعور بأعراض الجلطة، وأهمها ألم الصدر لمدة تزيد عن 15 دقيقة متواصلة.

    ووفق ما ذكرته وكالة "أنباء الشرق الأوسط"، فقد تم دراسة العقار الجديد واختباره على أكثر من 18 ألف مريض لمدة عام، وأظهرت نتائج الدراسة أن المرضى الذين تناولوا العقار مع الأسبرين، انخفضت نسبة الوفاة لديهم بنسبة 22 %، وانخفضت نسبة إصابتهم بجلطة أخرى بنسبة 18 %.

    وأظهرت الدراسة أيضًا أن نسبة انسداد الدعامات القلبية المستخدمة لتوسعة الشرايين، انخفضت بنسبة 33 % بعد استخدام العقار، وجميع النسب السابقة جاءت بعد مقارنتها بأدوية أخرى متوفرة بالأسواق.

    وقالت الوكالة نقلت الوكالة عن الدكتور محمد صبحي، أستاذ أمراض القلب ورئيس الجمعية المصرية للقلب السابق، أن العقار الجديد يعمل على انزيم يدعى "بي تي واي ١٢"، يمنع تجمع الصفائح الدموية.

    وأشار صبحي أن مفعول الدواء يظهر خلال 30 دقيقة ويمتد لخمسة أيام، وأن الأدوية الأخرى يظهر تأثيرها غالبًا بعد ساعتين. ولفت إلى أن الدواء لا يسبب النزيف، ويستخدم لعلاج الذبحة الصدرية غير المستقرة، في الساعات الأولى لإجراء القسطرة.

    أما عن الأعراض الجانبية، فقال صبحي أن النزيف هو أحدها، ولكنه يحدث بنسبة أقل من غيره وفق ما أثبتته الدراسة، ولذلك أوصت "الجمعية الأمريكية" باستخدام الدواء كخط دفاع أول لمنع حدوث الجلطات.





    [23-04-2016 02:02 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع